الجمعة، 29 أغسطس 2025

من كتابنا 236، القراءة الأوْلى والقراءات الثمانية، 2025

 

{إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٖ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۖ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ إِذۡنِهِۦۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ فَٱعۡبُدُوهُۚ أَفَلَا تَذَّكَّرُونَ} [سورة يونس: 3]  τ   

{إِنَّ رَبَّكُمُ ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٖ ثُمَّ ٱسۡتَوَىٰ عَلَى ٱلۡعَرۡشِۖ يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۖ مَا مِن شَفِيعٍ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ إِذۡنِهِۦۚ ذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمۡ فَٱعۡبُدُوهُۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ } [سورة يونس: 3]

 

تَذَّكَّرُونَ  # @ للحفاظ على عدد الأحرف، فالذال المشددة تتضمن التاء غير المنطوق بها، قراءة ابن كثير، وأَبي عَمْرٍو، ونافع، وابْن عَامِر، وشعبة عن عاصم، وأبي جعفر

قرأ حَفص عن عاصِم وحمْزَة والكِسَائِيّ وخلَف العَاشِر بتخفيف الذال.

باقي الرواة قرأوا بتشديد الذال، وهو الأوْلى.

(شعبة1، الدوري1، البزي1، قالون1، ورش1، ابن عامر1)  ֍

(حفص2، الكسائي2)  ֎

 

{هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ ٱلشَّمۡسَ ضِيَآءٗ وَٱلۡقَمَرَ نُورٗا وَقَدَّرَهُۥ مَنَازِلَ لِتَعۡلَمُواْ عَدَدَ ٱلسِّنِينَ وَٱلۡحِسَابَۚ مَا خَلَقَ ٱللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۚ يُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ} [سورة يونس: 5]

{هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ ٱلشَّمۡسَ ضِيَآءٗ وَٱلۡقَمَرَ نُورٗا وَقَدَّرَهُۥ مَنَازِلَ لِتَعۡلَمُواْ عَدَدَ ٱلسِّنِينَ وَٱلۡحِسَابَۚ مَا خَلَقَ ٱللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۚ يُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ } [سورة يُونس:5] (حفص)

{هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ ٱلشَّمۡسَ ضِيَآءٗ وَٱلۡقَمَرَ نُورٗا وَقَدَّرَهُۥ مَنَازِلَ لِتَعۡلَمُواْ عَدَدَ ٱلسِّنِينَ وَٱلۡحِسَابَۚ مَا خَلَقَ ٱللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۚ نُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ } [سورة يُونس :5] (شعبة)

{هُوَ اَ۬لَّذِي جَعَلَ اَ۬لشَّمۡسَ ضِيَآءٗ وَاَلۡقَمَرَ نُورٗا وَقَدَّرَهُۥ مَنَازِلَ لِتَعۡلَمُواْ عَدَدَ اَ۬لسِّنِينَ وَاَلۡحِسَابَۚ مَا خَلَقَ اَ۬للَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالۡحَقِّۚ يُفَصِّلُ اُ۬لۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ } [سورة يُونس :5] (الدوري)

{هُوَ اَ۬لَّذِي جَعَلَ اَ۬لشَّمۡسَ ضِيَآءٗ وَاَلۡقَمَرَ نُورٗا وَقَدَّرَهُۥ مَنَازِل لِّتَعۡلَمُواْ عَدَدَ اَ۬لسِّنِينَ وَاَلۡحِسَابَۚ مَا خَلَقَ اَ۬للَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالۡحَقِّۚ يُفَصِّلُ اُ۬لۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ } [سورة يُونس :5] (السوسي)

{هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ ٱلشَّمۡسَ ضِيَآءٗ وَٱلۡقَمَرَ نُورٗا وَقَدَّرَهُۥ مَنَازِلَ لِتَعۡلَمُواْ عَدَدَ ٱلسِّنِينَ وَٱلۡحِسَابَۚ مَا خَلَقَ ٱللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۚ يُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ } [سورة يُونس :5] (البزي)

{هُوَ ٱلَّذِي جَعَلَ ٱلشَّمۡسَ ضِئَآءٗ وَٱلۡقَمَرَ نُورٗا وَقَدَّرَهُۥ مَنَازِلَ لِتَعۡلَمُواْ عَدَدَ ٱلسِّنِينَ وَٱلۡحِسَابَۚ مَا خَلَقَ ٱللَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِٱلۡحَقِّۚ يُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَعۡلَمُونَ } [سورة يُونس :5] (قنبل)

{هُوَ اَ۬لذِے جَعَلَ اَ۬لشَّمْسَ ضِيَآءٗ وَالْقَمَرَ نُوراٗ وَقَدَّرَهُۥ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ اَ۬لسِّنِينَ وَالْحِسَابَۖ مَا خَلَقَ اَ۬للَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّۖ نُفَصِّلُ اُ۬لَايَٰتِ لِقَوْمٖ يَعْلَمُونَۖ } [سورة يُونس :5] (ورش)

{هُوَ اَ۬لذِے جَعَلَ اَ۬لشَّمْسَ ضِيَآءٗ وَالْقَمَرَ نُوراٗ وَقَدَّرَهُۥ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ اَ۬لسِّنِينَ وَالْحِسَابَۖ مَا خَلَقَ اَ۬للَّهُ ذَٰلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّۖ نُفَصِّلُ اُ۬لْأٓيَٰتِ لِقَوْمٖ يَعْلَمُونَۖ } [سورة يُونس :5] (قالون)

 

يُفَصِّلُ الْآيَاتِ

قَرَأَ ابْنُ كَثِيرٍ، وَالْبَصْرِيَّانِ وَحَفْصٌ بِالْيَاءِ، وهو الأوْلى.

وَقَرَأَ الْبَاقُونَ بِالنُّونِ

 

(حفص1، الدوري1، البزي1)  ֍

(شعبة2، قالون2، ورش2، ابن عامر2، الكسائي2)  ֎

 

{۞ وَلَوۡ يُعَجِّلُ ٱللَّهُ لِلنَّاسِ ٱلشَّرَّ ٱسۡتِعۡجَالَهُم بِٱلۡخَيۡرِ لَقُضِيَ إِلَيۡهِمۡ أَجَلُهُمۡۖ فَنَذَرُ ٱلَّذِينَ لَا يَرۡجُونَ لِقَآءَنَا فِي طُغۡيَٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ} [سورة يونس: 11]

 

لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ

قَرَأَ ابْنُ عَامِرٍ وَيَعْقُوبُ بِفَتْحِ الْقَافِ وَالضَّادِ وَقَلْبِ الْيَاءِ أَلِفًا (أَجَلَهُمْ) بِالنَّصْبِ، وَقَرَأَ الْبَاقُونَ بِضَمِّ الْقَافِ وَكَسْرِ الضَّادِ وَفَتْحِ الْيَاءِ أَجَلُهُمْ بِالرَّفْعِ، وهو الأوْلى.

(حفص1، شعبة1، الدوري1، البزي1، قالون1، ورش1، الكسائي1)  ֍

(ابن عامر2)  ֎

 

{قُل لَّوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَا تَلَوۡتُهُۥ عَلَيۡكُمۡ وَلَآ أَدۡرَىٰكُم بِهِۦۖ فَقَدۡ لَبِثۡتُ فِيكُمۡ عُمُرٗا مِّن قَبۡلِهِۦٓۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ} [سورة يونس: 16]

{قُل لَّوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَا تَلَوۡتُهُۥ عَلَيۡكُمۡ وَلَآ أَدۡرَىٰكُم بِهِۦۖ فَقَدۡ لَبِثۡتُ فِيكُمۡ عُمُرٗا مِّن قَبۡلِهِۦٓۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ } [سورة يُونس:16] (حفص)

{قُل لَّوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَا تَلَوۡتُهُۥ عَلَيۡكُمۡ وَلَآ أَدۡرٜىٰكُم بِهِۦۖ فَقَدۡ لَبِثۡتُ فِيكُمۡ عُمُرٗا مِّن قَبۡلِهِۦٓۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ } [سورة يُونس :16] (شعبة)

{قُل لَّوۡ شَآءَ اَ۬للَّهُ مَا تَلَوۡتُهُۥ عَلَيۡكُمۡ وَلَآ أَدۡر۪ىٰكُم بِهِۦۖ فَقَدۡ لَبِثتُّ فِيكُمۡ عُمُرٗا مِّن قَبۡلِهِۦٓۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ } [سورة يُونس :16] (الدوري)

{قُل لَّوۡ شَآءَ اَ۬للَّهُ مَا تَلَوۡتُهُۥ عَلَيۡكُمۡ وَلَا أَدۡر۪ىٰكُم بِهِۦۖ فَقَدۡ لَبِثتُّ فِيكُمۡ عُمُرٗا مِّن قَبۡلِهِۦۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ } [سورة يُونس :16] (السوسي)

{قُل لَّوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَا تَلَوۡتُهُۥ عَلَيۡكُمُۥ وَلَأَ اْدۡرَىٰكُمُۥ بِهِۦۖ فَقَدۡ لَبِثۡتُ فِيكُمُۥ عُمُرٗا مِّن قَبۡلِهِۦۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ } [سورة يُونس :16] (البزي)

{قُل لَّوۡ شَآءَ ٱللَّهُ مَا تَلَوۡتُهُۥ عَلَيۡكُمُۥ وَلَا أَدۡرَىٰكُمُۥ بِهِۦۖ فَقَدۡ لَبِثۡتُ فِيكُمُۥ عُمُرٗا مِّن قَبۡلِهِۦۚ أَفَلَا تَعۡقِلُونَ } [سورة يُونس :16] (قنبل)

{قُل لَّوْ شَآءَ اَ۬للَّهُ مَا تَلَوْتُهُۥ عَلَيْكُمْ وَلَآ أَدْر۪يٰكُم بِهِۦۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراٗ مِّن قَبْلِهِۦٓۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَۖ } [سورة يُونس :16] (ورش)

{قُل لَّوْ شَآءَ اَ۬للَّهُ مَا تَلَوْتُهُۥ عَلَيْكُمْ وَلَا أَدْرَيٰكُم بِهِۦۖ فَقَدْ لَبِثْتُ فِيكُمْ عُمُراٗ مِّن قَبْلِهِۦۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَۖ } [سورة يُونس :16] (قالون)

 

{ولا أدراكم}

قَالُون عن نافِع الأَصْبَهَانِيّ عن وَرْش عن نافِع أَبُو جَعْفَر يَعْقُوب هُشَام عن ابْن عَامِر النقاش عن الأَخفش عن ابْن ذَكوَان عن ابْن عَامِر حَفص عن عاصِم قرأ بإثبات الألف التي بعد اللام، مع الفتح، وترك السكت وصلا ووقفا.

الأَزْرَق عن وَرْش عن نافِع قرأ بإثبات الألف التي بعد اللام، مع التقليل.

البَزِّيّ عن ابْن كَثِير قرأ بحذف الألف التي بعد اللام بخلف عنه.

قنبُل عن ابْن كَثِير قرأ بحذف الألف التي بعد اللام.

ابْن عُثمَان عن إدْرِيس الحَدَّاد عن خَلف عن حمْزَة ابْن مقسَم عن إدْرِيس الحَدَّاد عن خَلف عن حمْزَة ابْن شَاذَان عن خَلاد عن حمْزَة الوَزَّان عن خَلاد عن حمْزَة قرأ بإثبات الألف التي بعد اللام، مع الإمالة، وله السكت وعدمه على المد، وصلا ووقفا، وله تسهيل الهمزة، مع المد والقصر وقفا.

المُطوِّعِيّ عن إدْرِيس الحَدَّاد عن خَلف عن حمْزَة قرأ بإثبات الألف التي بعد اللام، مع الإمالة، وتحقيق الهمزة وصلا ووقفا، مع ترك السكت على المد، وله تسهيل الهمزة، مع المد والقصر وقفا.

ابْن الْهَيْثَم عن خَلاد عن حمْزَة الطلحِيّ عن خَلاد عن حمْزَة قرأ بإثبات الألف التي بعد اللام، مع الإمالة، وله تحقيق الهمزة، مع السكت وعدمه على المد وصلا ووقفا.

باقي الرواة قرأوا بإثبات الألف التي بعد اللام، مع الإمالة وصلا ووقفا.

 

الأوْلى: إثبات الألف التي بعد اللام

(حفص1، شعبة1، الدوري1، قالون1، ورش1، ابن عامر1، الكسائي1)  ֍

(البزي2)  ֎

 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق