الخميس، 24 يناير 2019

محاولة (صحابة) أمويين فاشلة لتحريف القرءان

محاولة (صحابة) أمويين فاشلة لتحريف القرءان

لولا عناية الله وتعهده بحفظ القرءان أولا، ثم تهديد الرجل الكبير سيد القراء أبي بن كعب الأنصاري بالثورة المسلحة لربما وقع هذا التحريف (حذف الواو) في الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34)} التوبة
ففي المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز- (ج 3 / ص 247) قال: وأسند أبو حاتم إلى علباء بن أحمر أنه قال: لما أمر عثمان بكتب المصحف أراد أن ينقص الواو في قوله {والذين يكنزون} فأبى ذلك أبيّ بن كعب وقال لتلحقنها أو لأضعن سيفي على عاتقي فألحقها.
قال البخاري في صحيحه- (ج 2 / ص 509): «..... أخبرنا حصين عن زيد بن وهب قال: مررت بالربذة فإذا أنا بأبي ذر رضي الله عنه فقلت له ما أنزلك منزلك هذا؟ قال كنت بالشام فاختلفت أنا ومعاوية في {الذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله}، قال معاوية نزلت في أهل الكتاب فقلت نزلت فينا وفيهم.. الحديث
وقال ابن العربي المالكي في أحكام القرءان: «الْمَسْأَلَةُ الْخَامِسَةُ: اخْتَلَفَتْ الصَّحَابَةُ فِي الْمُرَادِ بِهَذِهِ الْآيَةِ؛
فَذَهَبَ مُعَاوِيَةُ إلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِهَا أَهْلُ الْكِتَابِ، وَخَالَفَهُ أَبُو ذَرٍّ وَغَيْرُهُ، فَقَالَ: الْمُرَادُ بِهَا أَهْلُ الْكِتَابِ وَالْمُسْلِمُونَ.....»
واضح جدا من هذه الأقوال أن متزعمي تخصيص الآية في أهل الكتاب هما عثمان ومعاوية.
وأسند أبو حاتم إلى علباء بن أحمد أنه قال: لما أمر عثمان بكتب المصحف أراد أن ينقص الواو في قوله {والذين يكنزون....} فأبى ذلك أبي بن كعب وقال لتلحقنها أو لأضعن سيفي على عاتقي فألحقها.
قال القاضي أبو محمد: وعلى إرادة عثمان يجري قول معاوية، إن الآية في أهل الكتاب وخالفه أبو ذر فقال: بل هي فينا، فشكاه إلى عثمان فاستدعاه من الشام ثم خرج إلى الربذة.
ومعنى "الكنز" أن تحبس المال ولا تنفقه، بغض النظر كان هذا الإنفاق على شكل صدقات أو كفاية حاجات الأقربين أو على شكل مشاريع، إلا أن وجود أحد هذه الأشكال أو غيرها يخرج المال من معنى الكنز المحرم وما فيه من الوعيد الشديد.
أما سبب محاولات الأمويين قصر الآية على أهل الكتاب فمعلومة، فقد كان دينهم الحقيقي يقتضي كنز المال وعدم إنفاقه في أي سبيل إلا سبيل تدعيم السلطان والنفوذ وتكديس المزيد من المال!!
وبالطبع لم يستطيعوا حذف الواو، وما ذلك إلا لتعهد الله تعالى بحفظ كتابه وتسخيره لذلك من شاء من عباده، ولكن جند الشيطان لم يبالوا بذلك واستمروا في عملهم على أن الواو محذوفة رغم وجودها، No problem!
ومع أن أبا ذر من السلف الصالح حقيقة بل من صفوة السابقين الأولين، وهو أولى بالاتباع من معاوية، إلا أن منهج معاوية غلب، وأخذ المتسلطون عبر التاريخ بسنة معاوية.
وكنز المال هو مضاد لركن قرءاني كبير هو الإنفاق في سبيل الله، وهذا الركن من الأركان المفتوحة المفوض إلى كل إنسان، يقوم به بقدر وسعه واستطاعته.
فالإنفاق في سبيل الله هو عبادة مستقلة فهو غير إيتاء الزكاة، وهو من الأركان المفتوحة التي ليس لها حد أقصى، فهو كركن كذكر الله تعالى منوط بكل فرد على حدة وغير محدد بنسبة معينة، والإنفاق هو من كل ما يمكن أن يُقوَّم بمال، وله معنيان:
1.   المعنى العام وبموجبه يجعل الإنسان كل إنفاقه في سبيل الله تعالى وذلك بتصحيح قصده؛ أي إنه عندما ينفق أي مال عليه أن يجعل مقصده ابتغاء وجه الله تعالى.
2.   المعنى الخاص وبموجبه ينفق الإنسان من موارده في مجالات البر المعلومة كلما استطاع إلى ذلك سبيلا.
والمصطلح "في سبيل الله" يعنى كل ما يمكن أن يؤدى إلى تحقيق مقاصد الدين العظمى مثل زيادة معرفة الناس بربهم والدعوة إلى الإسلام وإعداد الإنسان الرباني الفائق وإعداد الأمة الخيرة القوية الفائقــة ومساعدة الفقراء والمساكين وفي الرقاب وبناء دور العلم والمصحات، وتمويل الأبحاث العلمية... الخ، وللأهمية الكبيرة لهذا الركن اعتبر الله تعالي من ينفق في سبيله بمثابة من يقرضه قرضا حسنا.
ويقابل هذا الركن من كبائر الإثم إقراض الناس بالربا وإمساك المال وكنزه والإسراف والتبذير وتبديد المال وإهداره وسوء استعماله أو إنفاقه في سبيل الشيطان، فيجب على الإنسان ألا يعرقل دورة رأس المال.
فالإنفاق في سبيل الله يعني أن يكون كل إنفاق للمال بقصد تحقيق مقصد شرعي وليس عبثا أو تحقيقا لمأرب شيطاني، كما يتضمن إنفاق المال لمساعدة الآخرين وفي كافة أبواب الخير.


*******

هناك تعليق واحد:

  1. سلام ... هذا المقال كله تقريبا مأخوذ من قص ولصق من مقال حسن فرحان المالكي هنا:
    http://www.almaliky.org/subject.php?id=140
    فلماذا لم تذكر ذلك؟ هذا وهو كمان يعاني الكثير منذ ثلاث سنين وهو محبوس

    ردحذف