الثلاثاء، 2 أغسطس 2016

خلاصة أقوالنا في مسألتي التقويم العربي والنسيء

خلاصة أقوالنا في مسألتي التقويم العربي والنسيء


يمكن تلخيص نتائج هذا البحث فيما يلي:
1.         التقويم The calendar هو من لوازم أي حضارة بشرية، ووجود تقويم لدى كل شعب عريق هو حقيقة تاريخية ثابتة راسخة، وهو مبني على حاجة الناس إلى التوافق مع الفصول المناخية والتعايش معها، فهذا كان أمرًا لازمًا وضروريا ومصيريا للإنسان في جهوده من أجل البقاء، فلا يوجد أي تقويم حقيقي مستعمل في الشؤون العامة إلا ولشهوره ارتباط بالفصول المناخية.
2.          في التقويم يتم الانتفاع بوجود ظواهر طبيعية متكررة ودورية لحساب الزمان، فلابد من تكرر الظاهرة ليمكن ملاحظتها والاعتماد عليها والوثوق بها، ولذلك لابد من ارتباط الوحدات الزمنية الرئيسة المناسبة للإنسان بظواهر فلكية دورية متكررة، يمكن أن يلاحظها وأن يدركها هذا الإنسان، والوحدات المعلومة هي (يوم-شهر-سنة)، فكل وحدة زمنية مناسبة للإنسان لابد من ارتباطها بدورة فلكية حقيقية يمكن ملاحظتها، والاحتكام إليها.
3.         أجمعت البشرية كلها على مفهوم السنة الشمسية، وهي أقل فترة زمنية تشمل كل الفصول المناخية، وعلموا أنها مرتبطة بالحركة النسبية بين الأرض وبين الشمس، أو على سبيل التبسيط بدوران الأرض حول الشمس، كما علموا أنها تحتوي على اعتدالين؛ الربيعي والخريفي، وانقلابين، الصيفي والشتوي.
4.         أخذت أكثر الحضارات بمفهوم الشهر القمري، المرتبط بدوران القمر حول الأرض، أمام الشمس.
5.         أجمعت البشرية كلها على وجوب أن يكون لكل شهر هويته الخاصة المرتبطة بالمناخ أو بما يترتب عليه من أنشطة بشرية، وهذا في الحقيقة ينتج عن ارتباط السنة بالفصول المناخية.
6.         ومن هنا يظهر مفهوم السنة الشمسية العامة، فهي أي سنة يكون لشهورها ارتباط بالفصول المناخية، وذلك لكون الفصول المناخية تنتج عن دوران الأرض حول محورها المائل وحول الشمس.
7.         وحدات التقويم الرئيسة مرتبطة بظواهر مختلفة ومستقلة، لذلك فالدورات الفلكية الطبيعية الأكبر لا تتضمن أعدادا صحيحة Integers من الدورات الأصغر، فتحدث بسبب ذلك فروق، أي كسور للأعداد الصحيحة بلغة الحساب، وهذا ما يستلزم التقويم (بمعنى التصحيح The correction) في أي تقويم The calendar.
8.         التقويم هو بذلك تجميع الفروق على مدى مناسب، بحيث تصل إلى عدد صحيح يمكن إضافته إلى الوحدة المعنية على فترات زمنية محسوبة بدقة.
9.         ولولا التقويم لتراكمت الفروق وخرجت بالتقويم عن مقاصده ولما تحقق الانتفاع به، فالمقصود أصلًا بالتقويم هو معالجة آثار الفروق للحفاظ على مفهوم الدورية على مستوى الشهر والسنة.
10.     وقد كان خروج التقويم The calendar عن مقاصده لتراكم الفروق وتأثيرها هو دائما الدافع وراء التقويم The correction, the rectification، فالتقويم كان دائمًا لنفع الإنسان، وقد جُعِل من أجل الإنسان ولتسهيل حياته، ولم يُجعل الإنسان من أجل التقويم، وقصة اكتشاف تراكمات الفروق في حسابات التقويم الميلادي وتصحيحها حينًا بعد آخر معلومة، فالمقصود أصلًا بالتقويم هو معالجة آثار الفروق للحفاظ على المقاصد من التقويم، ومنها ثبات شهور الفصول المناخية، والحفاظ على الهوية المناخية لكل شهر.
11.     كل التقاويم التي كانت مستعملة في الشرق الأوسط إبان ظهور الإسلام، ومنها التقويم العربي، تستعمل السنة الشمسية، وأكثرها (تقاويم الشعوب ذات اللغات السامية) كان يستعمل الأشهر القمرية، وكل شهر منها يعادل المدة اللازمة لدورة قمرية كاملة -أو بالأحرى متوسط دورة قمرية كاملة- حول الأرض، وهذا هو الشهر الطبيعي، والتقاويم المشار إليها هي: البابلي، الأشوري، السرياني، العبري، العربي.
12.     مصطلح الشهر يُطلق على أمرين متميزين رغم أنه يعادل في كليهما دورة قمرية كاملة؛ أحدهما هو الدورة الطبيعية التي يمكن أن تبدأ من أي نقطة على الدورة لتنتهي عندها، والآخر هو الشهر القمري العربي المحدد الذي يبدأ برؤية الهلال، والمفهوم الأول لازم لمعاملات شرعية عديدة مثل حساب العدة والفصال والكفارات وأداء الديون، والثاني لازم أساسًا للصيام والحج.
13.     لا وجود لشيء اسمه سنة قمرية، فتتابع من 12 شهرا قمريا أو 11 أو 13 لا يمثل حولا ولا عودة إلى نفس النقطة في دورة، فهذه الفترات لا تعادل شيئا طبيعيا حقيقيا، ولا توجد ظواهر طبيعية تناظرها، ولا تحقق شرط الدورية اللازم، The necessary condition of periodicity فالسنة يجب أن تكون شمسية، وهي تعادل دورة كاملة للأرض حول الشمس، فهي السنة الطبيعية، وهي التي تحقق الشروط المطلوبة، كما تحقق معرفة الفصول المناخية والاتساق معها.
14.     السنة الشمسية هي الزمن اللازم لاكتمال دورة أرضية واحدة حول الشمس، وهي سنة الفصول المناخية، فموقع كل فصل ثابت بالنسبة إليها، وهي تتضمن بالتحديد اثني عشر شهرًا قمريا طبيعيا، وهذا العدد لا يمكن أن يزيد أو ينقص عن ذلك، فالعدد 12 هو العدد الصحيح للأشهر القمرية الطبيعية التي يمكن أن تحتويها سنة شمسية، هذا هو معناه الخاص بالتقويم، والتقويم بمعنى التصحيح Correction هو أمر لازم لكل تقويم بمعنى Calendar، وهو لازم للحفاظ على مفهوم السنة.
15.     الشهر الطبيعي هو الشهر القمري، وهو يعادل دورة كاملة للقمر حول الأرض أمام الشمس، والشهر القمري العربي هو الذي يبدأ برؤية الهلال، وهذا الإجراء يتضمن آلية للتصحيح والتقويم، ويجب الالتزام بالرؤية لحساب بدايات شهر رمضان وأشهر الحج، والرؤية هي العلم اليقيني بمولد الهلال.
16.     التقويم العربي الصحيح أرقى وأدق وأكثر طبيعية من التقويم الميلادي الذي يأخذ بمفهوم مفتعل وغير طبيعي للشهر، هذا التقويم العربي الصحيح هو تقويم شمسي-قمري، السنة فيه هي السنة الشمسية الطبيعية، والشهر فيه يتحدد بالأهلة؛ أي بالدورة القمرية، ويتم تقويمه بحيث تتطابق الشهور مع الفصول المناخية التي تشكل دورة منها السنة الشمسية، وباتباع هذا التقويم العربي يمكن الاستغناء تماما عن التقويم الميلادي، ويمكن تحديد كل الأمور بناءً على التقويم العربي، والقضاء على كل مشاكل اتباع تقويمين مختلفين.
17.     كان لدى العرب هيئة تُسمَّى بالقلامسة أو بالعادّين أو بالنسأة أو النساءة، وكان الناسئ يتولى عملية التقويم، فعندما يتعين إضافة شهر التقويم كان يعلن ذلك على الناس في يوم الحج الأكبر، وكانت الإضافة عادة بعد شهر ذي الحجة، وكان المقصد منها تأخير التتابع القمري الجديد حتى يبدأ مع السنة الشمسية الجديدة؛ سنة الفصول المناخية، وكان شهر التقويم يُسمى بصفر الأول كما ورد في بعض الآثار، فقد كان يأتي قبل شهر صفر.
18.     الإضافة التي كانت تحدث كل سنتين أو ثلاث بحيث تحقق بقاء كل شهر في موسمه أو تحقق ثباته بالنسبة لظاهرة فلكية تحقق بالضرورة شروط الدورة الميتونية وتعني بالضرورة أن السنة شمسية.
19.     من الواضح أنه حدث انحراف في هذه العملية، فكان مشايخ القبائل الكبرى يطلبون من الناسئ أن يؤخر حرمة محرم إلى صفر الأول أو إلى صفر المعلوم، فكان يستجيب لهم.
20.     حدث خلط تاريخي بين النسيء الذي يعني فرملة أو تأخير التتابع القمري لكي تبقى الشهور في مواسمها أو فصولها المناخية وبين النسيء المذموم الذي كان يعني تأخير حرمة المحرم إلى صفر، ذلك لأنه في كلتا الحالتين تحدث عملية نسْأ أو تأخير.
21.     أصبحت عملية النسيء تعني أساسًا عند العرب تأخير الأشهر الحرم، وإن كان ذلك لم يوقف عملية التقويم، والدليل على ذلك استمرار رحلتي الشتاء والصيف وأسواق العرب.
22.     فالنسيء المحرم لا يعني إلا تحليل شهر حرام وتأخيره إلى غيره من الأشهر الحلال بناءً على طلب الناس، فلا توجد أية علاقة بين النسيء المحرم وبين إضافة شهر الكبس أو التقويم الذي يعطي للتقويم معناه.
23.     من الواضح أن وظيفة النسأة أو العادِّين بصفة عامة كانت أصلًا ضبط التقويم بإضافة شهر التقويم والإعلان عن ذلك في موسم الحجّ، ثم حدث انحراف وسوء استغلال لهذه السلطة للتلاعب بالأشهر الحرم بناءً على طلب القبائل القوية
24.     وظيفة الناسئ أو القلمس التي وردت في الآثار كانت تحليل شهر حرام وتأخيره بناءً على طلب الناس.
25.     ألغى الإسلام النسيء الموصوف الذي يتضمن التلاعب بالأشهر الحرم وما كان يترتب عليه من زيادة عدة الشهور عن 12 شهرا.
26.     ترك الإسلام التقويم على ما كان عليه؛ أي تركه شمسيا قمريا؛ بمعنى أن تحديد بدايات الشهور يتم بالأهلة مع وجوب التقويم ليظل مكان الأشهر ثابتا من الناحية المناخية.
28.     بوجود أربعة أشهر قمرية رئيسة، هي ربيع الأول، جمادى الآخرة، رمضان، ذو الحجة، يرتبط كل شهرٍ منها بظاهرة فلكية من الظواهر الكبرى، وهي على التوالي: الاعتدال الربيعي، الانقلاب الصيفي، الاعتدال الخريفي، الانقلاب الشتوي
29.     وفقًا لطريقتنا فشهر رمضان الحقيقي هو الشهر القمري العربي الذي يتضمن الاعتدال الخريفي في نصف الأرض الشمالي؛ أي الاعتدال الربيعي في النصف الجنوبي.
30.     ولقد تبين باستعمال برامج التحويل طبقًا لطريقتنا أن بداية شهر رمضان تتراوح بين 24 أغسطس و20 سبتمبر، أي أنها تكون في شهر السنبلة من السنة الهجرية الشمسية، يبدأ شهر السنبلة بدخول الشمس في برج السنبلة (العذراء)، ويبدأ رمضان في أكثر الأحيان بعد ظهور نجم سهيل في الحجاز، وبالطبع بعد ظهور الشعرى اليمانية.
31.      والطريقة تقوم على إضافة شهر التقويم بعد انتهاء السنة التي أصبح الانزياح ينذر بألا يتضمن شهر رمضان القادم الاعتدال الخريفي، ويكافئ ذلك القول بأن بداية شهر رمضان يجب أن تبقى في شهر السنبلة، أي أن شهر رمضان هو الشهر القمري العربي الذي تقع بدايته في شهر السنبلة.
32.     يكافئ ذلك القول بأن الطريقة تقوم على إضافة شهر التقويم بعد انتهاء السنة التي أصبح الانزياح ينذر بألا يتضمن شهر ذي الحجة القادم الانقلاب الشتوي، ويكافئ ذلك القول بأن بداية شهر ذي الحجة يجب أن تبقى في شهر القوس، أي أن شهر ذي الحجة هو الشهر القمري العربي الذي تقع بدايته في شهر القوس.
33.     يُفضل أن تكون الإضافة قبل بداية السنة الجديدة، وطبقًا لطريقتنا التي تأخذ بالسنة الشمسية لا توجد أي ضرورة للانشغال بذلك، يكفي معرفة بدايات شهر رمضان وأشهر الحج مع استعمال أي تقويم شمسي.
34.     المقارنة بالسنة الميلادية ليست ضرورية بالمرة، يكفي القول بأن الاعتدال الخريفي يقع في شهر رمضان، وهذا يعني أن يكون شهر مضان هو الشهر القمري العربي الذي تكون بدايته عندما تكون الشمس في برج السنبلة (العذراء)، أي في شهر السنبلة في التقويم الهجري الشمسي.
35.     إضافة شهر تقويم عند ملاحظة ظاهرة طبيعية ثابتة ودورية هي الطريقة السهلة والدقيقة والمنطقية، وهي تغني عن الحسابات الفلكية المعقدة، فهي الطريقة التي كان من الممكن لأناس كانوا يعيشون بمعزل عن الحضارات المعقدة أن يطبقوها بسهولة ويسر! وبالطبع لا يمكن لعربي أو أعرابي أن يتبع طريقة ناسا في الحساب! والخلاصة أن تحديد شهر رمضان مرتبط بالاعتدال الخريفي، فهو الشهر القمري الذي يتضمن هذا الاعتدال.
36.     شدة احتفاء القرءان بليلة القدر يتضمن إشارة إلى أنها مرتبطة بظاهرة طبيعية ثابتة، والآثار تشير إلى اعتدال مناخها، فلابد من ارتباط شهر رمضان نفسه بظاهرة طبيعية لتضمنه ليلة القدر الثابتة، هذه الظاهرة هي الاعتدال الخريفي، وحتى إن كانت الليلة مرتبطة بظاهرة أخرى، فلابد من ارتباط هذه الظاهرة بهذا الاعتدال.
37.     لما كان رمضان شهرا قمريا، فهو لا يبدأ أو ينتهي بالضرورة بالاعتدال الخريفي، إذًا فهو يتميز بأنه يتضمنه.
38.     لا توجد أي حاجة لاستعمال سنة تختلف عن السنة الشمسية الخاصة بالتقويم الگريگوري المستعمل الآن في حساب السنين، يكفي معرفة موعد ظهور هلال الشهر القمري الذي يتضمن الاعتدال الخريفي في نصف الأرض الشمالي (الاعتدال الربيعي في النصف الجنوبي)، في الحدود المسموح بها، هذا الشهر هو شهر رمضان، ويمكن بذلك معرفة أشهر الحج والأشهر الحرم.
39.     اعتمد القرءان الكريم التقويم العربي الأصلي وألغى النسيء المذموم الذي كان يتضمن التلاعب بالأشهر الحرم بالتأخير استجابة لطلبات القبائل، كما أكد على أن الشهور هي اثنا عشر فقط ردًّا على ما كان يترتب على النسيء من تعمدهم زيادة أشهر السنة للإبقاء على عدد الأشهر الحرم صحيحا، وكل ما ورد من روايات وآثار تثبت أن النسيء لا يعني إلا ما ذكره القرءان وندد به، وقد أعلن الرسول أن الزمان قد استدار ليعود شهر ذي الحجة الذي حج فيه هو إلى مكانه الطبيعي، وهذا يعني أن كل شهر له طبيعته المناخية الخاصة، وهويته الخاصة، وأنه توجد دورة لها مرجعها، كما يدحض شرعية اللاتقويم الاعتباطي المستعمل الآن حيث لا يتميز أي شهر عن الآخر، فكل شهر يمكن أن يأتي في أي موسم من الواسم المناخية!!! وجميع الشهور القمرية مُتشابهة فيما بينها بالكيفية نفسها: فسببها: دوران القمر حول الأرض، وكيفيتها: اقتران ثم إهلال، أما في التقويم الحقيقي فكل شهر بالإضافة إلى كيفية تكوينه المشتركة مع باقي الأشهر يتميز بمناخ خاص لاختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من الأرض بين شهر وآخر.
40.     التقويم الصحيح لا يؤثر على عدد الأشهر في السنة الشمسية، فعدد الأشهر القمرية الطبيعية في السنة الشمسية سيظل دائما 12 شهرا، كما أنه يحقق أن تكون الأهلة مواقيت للناس والحج.
41.     إضافة شهر التقويم هو للحفاظ على المواضع الحقيقية للأشهر القمرية في السنة التي هي بالضرورة شمسية، فالسنة الشمسية ذاتها لا تتأثر بذلك، بل إنه يمكن العمل بالتقويم الگريگوري المستعمل الآن في حساب السنين باعتبار السنة فيه شمسية؛ أي إنه يوفي بما يلزم لمفهوم الحول والدورية، فلا يلزم أبدًا استعمال (سنوات قمرية) لا وجود لها، ويستمر بالطبع حساب الأشهر بالأهلة لتحديد مواقيت الصيام والحج.
42.     إضافة شهر التقويم التي كانت تحدث كل سنتين أو ثلاث كما يقول البيروني كانت تضمن بقاء كل شهر في فصله المناخي، وأن يأتي الحج في أفضل مناخ وأخصبه، وهذا بالضرورة يجعل السنة عندهم شمسية، وإن جهل بعضهم ذلك، ولم يكن لدى العرب تأريخ عام، بل كانوا يؤرخون كيفما اتفق.
43.     ليس ثمة حاجة إلى إعادة تصحيح كل التواريخ الماضية أو استبدال التقويم الصحيح باللاتقويم الخاطئ (رغم أن هذا اللاتقويم الخاطئ لا معنى له ولا نفع منه ولا قيمة له أصلا، ومن الأفضل إلغاؤه)، يكفي فقط التحديد الصحيح كل عام لرمضان وأشهر الحج.
44.     الأساس الطبيعي للقول بأن شهر رمضان هو الشهر القمري الذي يتضمن الاعتدال الخريفي، وأن إضافة شهر التوقيت تكون بهدف الاستمرار في تحقيق ذلك هو أن الدورة الميتونية تظهر من الحسابات بطريقة تلقائية، فتتكرر بدايات الأشهر كل 19 سنة، كما أن توقيتات الإضافة تحدث تلقائيا بدورية متفقة مع الدورة الميتونية دون تحري ذلك، هذه الدورية هي: (3، 3، 2، 3، 3، 2، 3)، أي إنه بدءا من السنة صفر، سيتم إضافة شهر التقويم في السنوات: (3، 6، 8، 11، 14، 16، 19)، وذلك إذا كانت سنة البدء هي 1993، ولكن تتميز طريقتنا بأنه لا يلزم معرفة السنة صفر، ويمكن البدء بأي سنة للحساب، على أن تكون من السنوات التي حدثت الإضافة فيها، لذلك إذا كانت سنة بدء الحساب هي 1996 مثلا، فستكون إضافة شهر التقويم طبقًا لتتابع حلقي هو (3، 2، 3، 3، 2، 3، 3)، وذلك بمعنى أن إضافة شهر التقويم ستكون بعد (3، 5، 8، 11، 13، 16، 19) سنة من نقطة البدء، أي من السنة صفر، أي قبل بدء السنوات (1999، 2001، 2004، 2007، 2009، 2012، 2015)، إذا كانت السنة المختارة ليست من سنوات الإضافة يمكن بسهولة معرفة سنة الإضافة التي هي قبلها أو بعدها.
45.     لا يلزم العلم بالتتابعات المذكورة ولا بالدورة الميتونية، يكفي العمل على إبقاء الاعتدال الخريفي في شهر رمضان، سينتج التتابع بطريقة تلقائية.
46.     شهر رمضان له نفس البداية في السنوات الشمسية س + (ن × 19)، حيث (ن) أي عدد صحيح؛ موجب أو سالب.
47.     وشهر رمضان الحقيقي يبدأ عادة في الفترة من 24 أغسطس إلى 20 سبتمبر، أي أن شهر رمضان الحقيقي هو الشهر القمري العربي الأول الذي تقع بدايته في برج السنبلة (العذراء)، فشهر رمضان ليس هو شهر سبتمبر نفسه، وإنما هو الشهر العربي الذي يتضمن الاعتدال الخريفي الذي يأتي في شهر سبتمبر، فرؤية الهلال قبل الاعتدال الخريفي في سبتمبر أو في أواخر أغسطس هي علامة بدء رمضان الحقيقي، وفي رمضان هذا ليلة القدر الحقيقية بخواصها الفريدة المميزة من حيث الأهمية العظمى واعتدال المناخ، فشهر رمضان شيء، وشهر سبتمبر شيء آخر، ويمكن الاستغناء تماما عن ذكر شهر سبتمبر، فلا حاجة بالتقويم العربي إلى التقويم الميلادي إذا تمَّ ضبط التقويم كما سيتضح في البند التالي.
48.     بافتراض أن هذه السنة مثلا هي سنة (س) طبقًا للتقويم العربي، فالشهر العربي الذي يتضمن الاعتدال الخريفي هو شهر رمضان الحقيقي، فبأخذ البداية الصحيحة المذكورة لشهر رمضان في الاعتبار وباتباع التقويم الصحيح من الآن فصاعدا سيأتي رمضان في توقيته الطبيعي بطريقة تلقائية، وهو الخريف (في نصف الكرة الشمالي)، كما ستأتي أشهر الحج تقريبا في الشهور (نوڤمبر، ديسمبر، يناير) فلا حاجة مطلقا لمعرفة متى بدأ الانحراف عن التقويم والأخذ باللاتقويم.
49.     القول بأن شهر رمضان هو الشهر القمري العربي الذي يتضمن الاعتدال الخريفي يعادل القول بأنه أول شهر قمري عربي يبدأ عندما تدخل الشمس في برج السنبلة (العذراء)، أي قبيل أو بعد بزوغ نجم سهيل في الحجاز، فبزوغ نجم سهيل كان يعني امتناع القيظ وبدء اعتدال المناخ وازدياد الرطوبة.
50.     يمكن الحصول على نفس النتائج بإجراء الحسابات بقصد الإبقاء على توقيت الانقلاب الشتوي داخل شهر ذي الحجة، أو بقصد الإبقاء على بداية الشهر داخل شهر القوس في التقويم الهجري الشمسي.
51.     الأشهر الحرم المتصلة التي يحرم فيها القتال على المسلمين في كل مكان وصيد البر للمحرم في الحجاز تبدأ بشهر ذي القعدة الحقيقي الآتي بعد رمضان الحقيقي، وهي الأشهر العربية: (ذو القعدة، ذو الحجة، محرم)، وهي تعادل تقريبا: (نوڤمبر، ديسمبر، يناير)، وهي نفسها أشهر الحج، فالحج أشهر معلومات، يمكن الحج في أي شهرٍ منهن، ويوم الحج الأكبر المشار إليه في سورة التوبة في قوله تعالى "يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ" هو الحج الذي يحضره ولي أمر الأمة، أو من ينوب عنه، فهو بمثابة الحج الرسمي، وكان هو أصلًا اليوم الذي يحضره ممثلون لكافة القبائل العربية، وفيه كان يتم إعلان الأنباء الهامة، ومنها بالطبع إضافة شهر التقويم، أو تأخير حرمة شهر المحرم، وفي ذلك أيضًا دليل وبرهان على أنه يوجد أكثر من حج، فكلمة " الْأَكْبَرِ" مجرورة، ذلك لأنها صفة للحج، وليست صفة لليوم، وإلا للزم نصبها، فالحج متعدد.
52.     اليوم في القرءان ليس بالضرورة هو اليوم المعروف، بل إنه يمثل الطور أو الفترة الزمنية التي يتم فيها ما هو مضاف إليه، فيوم البعث هو الذي يحدث فيه البعث ويكتمل ويتمّ، ويَوْم الْحِسَاب هو الذي يحدث فيه الحساب ويكتمل ويتمّ، ويَوْم الْفَصْلِ هو الذي يحدث فيه الْفَصْل ويكتمل ويتمّ، ويَوْم الْقِيَامَةِ هو اليوم الذي يقوم الناس فيه لربّ العالمين، ويوم الحج هو اليوم الذي يحدث فيه كل الْحجّ ويكتمل ويتمّ ..... الخ، والأيام المذكورة في القرءان هي يَوْم الْقِيَامَةِ، يَوْم الْحِسَاب، يَوْم الدِّين، يَوْم الْوَقْتِ الْمَعْلُوم، يَوْم الْفَتْحِ، يَوْم التَّلاَق، يَوْم الآزِفَةِ، يَوْم الأَحْزَاب، يَوْم التَّنَاد، يَوْم الْجَمْعِ، يَوْم الْفَصْلِ، يَوْم الْوَعِيد، يَوْم الْخُلُود، يَوْم الْخُرُوج، يَوْم الْجُمُعَةِ، يَوْم التَّغَابُنِ، يَوْم الْفُرْقَانِ، يَوْم الْحَجِّ الأَكْبَرِ، يَوْم الْحَسْرَةِ، يَوْم الزِّينَةِ، يَوْم الظُّلَّةِ، يَوْم الْبَعْثِ، فكل الأيام منسوبة أو مضافة إلى ما يحدث فيها، وأيام العرب معلومة، ويطلق لفظ أيام العرب على الوقائع الحربية التي دارت بين القبائل العربية، أو بين القبائل العربية وما جاورها من الدول، فكل واقعة اسمها يوم من أيام العرب، رغم أنه كان من الممكن أن تستغرق عدة أيام من الأيام المعلومة، والأيام المعلومة هي المرتبطة بالشعائر المذكورة في القرءان، فاليوم في القرءان يُضاف إلى ما يحدث فيه أو يتميز به، ويتعين به، وعلى سبيل المثال هناك يوم الفرقان، وهو يوم بدر، ويوم أحد، ويوم حنين، ويوم ذي قار.... الخ، وهكذا، وقد ذكر القرءان يومًا مقداره ألف سنة، ويومًا مقداره خمسون ألف سنة، وهناك يوم لكل شعيرة من شعائر الحج المنصوص عليها في القرءان، فأيام الحج تستمد معناها مما يحدث فيها من مناسكه، وقد يكون يوم النحر مثلا يومين أو ثلاثة من الأيام الزمنية، ولكنه بالنسبة لحاج معين هو يوم محدد، فالأيام المعلومات هي أيام الحج المعلومة؛ "التروية، عرفة، النحر" من أشهر الحج المعلومات، وأهمها أو أكبرها هو يوم عرفة، وأيام الحج هي ما ورد منسوبا إلى الرسول، وكان لها أصل في القرءان، فهذه هي المناسك، ويمكن لأولي الأمر اختيارها للناس بما يحقق المصلحة واليسر، فالأيام المعلومات تستمد أسماءها مما يجب فعله فيها.
53.     يجب على من وصله هذا العلم أن يصوم شهر رمضان الحقيقي، المتضمن للاعتدال الخريفي في نصف الأرض الشمالي والاعتدال الربيعي في نصفها الجنوبي.
54.     أما رمضان المزيف فكل مسلم مخير بشأنه، والناس عبيد ما ألفوا عليه آباءهم، ويجب أن يأخذوا فرصتهم حتى يفيقوا من الظلمات التي أغرقتهم على مدى القرون، فلا يحق لأحد إحداث فتنة بسبب هذه المسألة! الدعوة إلى الحقّ تكون بوسائل سلمية راقية: الحكمة، الموعظة الحسنة، الجدال بالتي هي أحسن، الأسوة الحسنة، فلا يجوز أن يعيش الناس في صراع دائم بسبب هذه الأمور، ولا إكراه في أي أمرٍ ديني، فإلى أن يتم تصحيح الوضع لا حرج من الالتزام بالصيام أيضًا مع الناس، فمراعاة وحدة الأمة هي على درجة عالية من الأهمية، فركن وحدة الأمة هو ثاني الأركان الملزمة لجماعة المسلمين بعد ركن وحدة الدين، فله التقدم على الأمور الأخرى، ومنها ركن صيام رمضان، الذي هو ركن فردي، والمقصود بوحدة الأمة هو اتفاق جماعة المسلمين في البلد الواحد، وليس وحدة كل المسلمين في كل العالم، ولا يجوز الإصرار على ما سيؤدي لا محالة إلى شقاق وفتنة، أما المسلم الذي لن يسبب بفعله فتنة للناس أو الذي يعيش منفردا في بلد بعيد مثلا وكان على علم بذلك الأمر فعليه أن يلتزم بما هو حق، وكذلك يمكن لطوائف المسلمين المنعزلة في البلدان البعيدة الاتفاق على العمل بما هو حق، وأولى الناس بالعمل بالتقويم الصحيح هم بالطبع من يعيشون في أقصى الشمال أو في أقصى الجنوب من الكرة الأرضية.
*******

خلاصة ملخص نتائج بحث التقويم
حل مسألة التقويم طبقًا لطريقتنا الجديدة في غاية البساطة، وهو كما يلي:
1.           شهر رمضان هو الشهر القمري العربي الذي يتضمن الاعتدال الخريفي في نصف الأرض الشمالي؛ أي الاعتدال الربيعي في النصف الجنوبي، ويُفضل الاكتفاء بهذا القول لاتساقه مع عالمية الدين، ولقد تبين أن بداية شهر رمضان تتراوح بين 24 أغسطس إلى 20 سبتمبر، أي إنها تكون في شهر السنبلة، وهو الشهر 12 في تقويم أم القرى الهجري الشمسي، يبدأ السنبلة عندما تدخل الشمس في برج السنبلة (العذراء)، ويبدأ في أكثر الأحيان بعد ظهور نجم سهيل في الحجاز، وبالطبع بعد ظهور الشعرى اليمانية فيها.
2.           عندما يتبين أنه في السنة التالية لن يتضمن شهر رمضان الاعتدال الخريفي، أي سينتهي قبله، أي سيبدأ قبل بداية شهر السنبلة، يتم إضافة شهر التقويم قبل شهر رمضان التالي، وطريقتنا أن يُضاف قبل مطلع السنة لكي يتم أيضًا معالجة الانزياح الخاص بالاعتدال الربيعي.
3.           إضافة شهر التقويم في طريقتنا تتم وفق تتابع حلقي ثابت، وهو: (3، 2، 3، 3، 2، 3، 3)، إذا كانت سنة البدء هي (1996 + ن × 19)، حيث (ن) عدد صحيح موجب أو سالب، أي إنه بدءا من السنة التي اختيرت لبدء إجراء الحسابات (السنة صفر)، سيتم إضافة شهر التقويم في السنوات: (3، 5، 8، 11، 13، 16، 19)، ولكن تتميز طريقتنا بأنه لا يلزم معرفة السنة صفر، ويمكن البدء بأي سنة للحساب، على أن تكون من السنوات التي حدثت الإضافة فيها، وعندها سيتغير رقم البدء في التتابع الدوري، فهو سيكون مثلا (3، 3، 2، 3، 3، 2، 3) إذا كانت سنة البدء هي (1993 + ن × 19).
4.           شهر رمضان له نفس البداية في السنوات الشمسية س + (ن × 19)، حيث (س) أي عدد، و(ن) أي عدد صحيح؛ موجب أو سالب.
5.           النتائج المذكورة متفقة مع الدورة الميتونية الفلكية، وبذلك تنتج الدورة الميتونية بطريقة تلقائية، وتتحقق شروطها دون تحري ذلك أو العلم بها! أي دون العمل على الالتزام بها، وإنما بالالتزام بإبقاء الاعتدال الخريفي في شهر رمضان، وهذا يعطي الأساس الطبيعي لطريقتنا، ويبين إلى ماذا تستند.
6.           اختيار أي سنة أخرى سيؤدي فقط إلى اختلاف رقم البدء في التتابع.
7.           إذا كانت السنة المختارة ليست من سنوات الإضافة يمكن بسهولة معرفة سنة الإضافة التي هي قبلها أو بعدها.
8.           لا يلزم العلم بالتتابعات المذكورة ولا بالدورة الميتونية، يكفي العمل على إبقاء الاعتدال الخريفي في شهر رمضان، سينتج التتابع وتتحقق الدورة بطريقة تلقائية.
9.           بمعرفة بداية شهر رمضان يمكن معرفة بداية أشهر الحج والأشهر الحرم، وأشهر الحج هي أيضًا أشهر حرم، وتأتي تقريبًا في الأشهر (نوڤمبر، ديسمبر، يناير).
10.       يمكن الحصول على نفس النتائج بإجراء الحسابات بقصد الإبقاء على توقيت الانقلاب الشتوي داخل شهر ذي الحجة، أو بقصد الإبقاء على بداية الشهر داخل شهر القوس في التقويم الهجري الشمسي.
11.       السنة في طريقتنا شمسية، ولا توجد أي حاجة لاستعمال سنة تختلف عن السنة الشمسية الخاصة بالتقويم الگريگوري المستعمل الآن في حساب السنين، فبما أن السنة الحقيقية شمسية فإنه يمكن الأخذ بالسنة الشمسية المعلومة، وكل المؤسسات الفلكية في العالم تتولى أمر تقويمها إذا اقتضت الضرورة.
12.       يمكن أيضًا استعمال التقويم الهجري الشمسي.
13.       الشهر في طريقتنا هو الشهر القمري العربي الذي يبدأ برؤية الهلال، أي بالعلم اليقيني القطعي، بمولد الهلال، فالتقويم يتم تلقائيا، ولا حاجة إلى اتباع الطريقة المستعملة الآن لتقويم الأشهر إلا في الحسابات التقريبية.
14.       يتم إلغاء ما يُسمَّى بالتقويم الهجري فليس له أي معنى، وبذلك يتم توفير نفقاته.
15.       لا يلزم طبقًا لطريقتنا الإحاطة التامة بعلم بالفلك، ولا معرفة توقيت انحراف التقويم، ولا معرفة الدورة الميتونية، فيمكن دائمًا البدء بتطبيقها من أي سنة، فيمكن لأي فرد أينما كان أن يطبقها بنفسه.
وباتباع طريقتنا لن تكون هناك حاجة لما يسمونه بالتقويم الهجري، والذي يحتفلون فيه بإخراج الرسول ظلمًا من قريته!!! أما اللاتقويم المستعمل حاليا فيجب المبادرة بالتخلص منه توفيرا للوقت والنفقات الباهظة.
وقد تبين أن شهر رمضان الحقيقي هو الشهر القمري العربي الأول الذي تقع بدايته في شهر السنبلة (العذراء)، وفي رمضان هذا ليلة القدر الحقيقية بخواصها الفريدة المميزة من حيث الأهمية العظمى واعتدال المناخ، وشهر رمضان شيء، وشهر سبتمبر شيء آخر، ويمكن الاستغناء تماما عن ذكر شهر سبتمبر، فلا حاجة بالتقويم العربي إلى التقويم الميلادي إذا تمَّ ضبط التقويم.
وبمعرفة البداية الحقيقية لشهر رمضان يمكن ترقب ليلة القدر في الوتر في العشر الأواخر منه.
ونفس النتائج يمكن الحصول عليها باستعمال شهر ذي الحجة كأساس لضبط التقويم، ولذلك:
1.   شهر ذي الحجة هو الشهر القمري العربي الذي يتضمن الانقلاب الشتوي في نصف الأرض الشمالي؛ أي الانقلاب الصيفي في النصف الجنوبي، ويُفضل الاكتفاء بهذا القول لاتساقه مع عالمية الدين، ولقد تبين أن بداية شهر ذي الحجة تتراوح بين 20 نوڤمبر إلى 18 سبتمبر، أي أنها تكون في شهر القوس، وهو الشهر الثالث في تقويم أم القرى الهجري الشمسي، يبدأ القوس عندما تدخل الشمس إلى برج القوس.
2.           عندما يتبين أنه في السنة التالية لن يتضمن شهر ذي الحجة الانقلاب الشتوي، أي سينتهي قبله، أي سيبدأ قبل بداية برج القوس، يتم إضافة شهر التقويم قبل شهر ذي الحجة التالي، وطريقتنا أن يُضاف بعد انتهاء السنة، وقبل بداية سنة جديدة.

*******
باختصار شديد
شهر رمضان هو أول شهري الربيع الثاني (الأول في بعض الأقوال) كما ورد في معاجم اللغة، فهو أول شهر يأتي بعد شهري القيظ، وهو يناظر ألول في التقويم البابلي، وشهر أيلول في التقويم العبري، فهو بذلك مرتبط بالاعتدال الخريفي.
ومن ناحية أخرى الاعتدال الربيعي يقع عادة في شهر ربيع الأول، فهو يدور فيه، وطالما كان ربيع الأول وهو الشهر الثالث مرتبطًا بالضرورة بالاعتدال الربيعي فلابد من ارتباط شهر رمضان وهو الشهر التاسع بالاعتدال الخريفي، واسمه بالفعل يدل على الرمض، وهو أول أمطار الخريف.
فشهر رمضان هو الشهر القمري العربي الذي يتضمن الاعتدال الخريفي في نصف الأرض الشمالي، وبالطبع الربيعي في نصفها الجنوبي.
وذلك بغض النظر عن الأسلوب المتبع لعمل التقويم، ومن هنا أيضًا فلا توجد أي ضرورة للبحث عن زمن انحراف التقويم، فالأمر يعتمد على ظواهر فلكية ومناخية ثابتة، وأي خطأ أو تغير يمكن تداركه وتصحيحه، أي تقويمه، بسبب ذلك.
مثال: متى سيبدأ شهر رمضان لسنة 2018 م؟
ابحث عن تاريخ الاعتدال الخريفي لسنة (2018)، ستجده مثلا 23-9، ابحث عن الشهر القمري العربي الذي يحتويه، ستجده يبدأ في 12-9، والاحتواء هو احتواء مريح وبدون أي خطأ، فهذا هو شهر رمضان الحقيقي، ويمكنك بذلك أن تحدد الأشهر الحرم وأشهر الحج التي تبدأ بشهر ذي القعدة التالي له، كما يمكن إضافة شهر التقويم للحفاظ على بقاء الاعتدال الخريفي داخل شهر رمضان.
ستنتج الدورية المشار إليها تلقائيا كعلامة على صحة الحسابات.
بطريقة أخرى بدلالة شهر ذي الحجة
شهر ذي الحجة فيها هو أساس ضبط التقويم، الظاهرة الفلكية المناخية المرتبطة به هي الانقلاب الشتوي.
فشهر ذي الحجة هو الشهر القمري العربي الذي يتضمن الانقلاب الشتوي في نصف الأرض الشمالي، وبالطبع الصيفي في نصفها الجنوبي.
وذلك بغض النظر عن الأسلوب المتبع لعمل التقويم، ومن هنا أيضًا فلا توجد أي ضرورة للبحث عن زمن انحراف التقويم، فالأمر يعتمد على ظواهر فلكية ومناخية ثابتة، وأي خطأ أو تغير يمكن تداركه وتصحيحه، أي تقويمه، بسبب ذلك.
مثال: متى سيأتي شهر ذي الحجة لسنة 2018 م؟
ابحث عن تاريخ الانقلاب الشتوي لسنة (2018)، ستجده مثلا 21 ديسمبر، ابحث عن الشهر القمري العربي الذي يحتويه، ستجده يبدأ في 10 ديسمبر، والاحتواء هو احتواء مريح وبدون أي خطأ، فهذا هو ذو الحجة الحقيقي، ويمكنك بذلك أن تحدد بداية شهر رمضان والأشهر الحرم وأشهر الحج التي تبدأ بشهر ذي القعدة التالي له، كما يمكن إضافة شهر التقويم للحفاظ على بقاء الانقلاب الشتوي داخل شهر ذي الحجة.
ستنتج الدورية المشار إليها تلقائيا كعلامة على صحة الحسابات.


*******
باختصار أشد
لا حاجة إلى أي حسابات، شهر رمضان هو الشهر القمري العربي الذي يبدأ عندما تكون الشمس في برج العذراء، أي الذي يبدأ في شهر السنبلة في التقويم الهجري الشمسي، وهو بذلك يتضمن بالضرورة الاعتدال الخريفي في نصف الأرض الشمالي.
في سنة 2018، الشهر العربي الذي سيبدأ في شهر السنبلة هو محرم 1440 وهو سيبدأ بالتحديد في 21 السنبلة 1396، هذا هو رمضان الحقيقي.
في سنة 2019: الشهر العربي الذي سيبدأ في شهر السنبلة هو محرم 1441، وهو سيبدأ بالتحديد في 10 السنبلة 1397، هذا هو رمضان الحقيقي.
في سنة 2020: الشهر العربي الذي سيبدأ في شهر السنبلة هو صفر 1442، وهو سيبدأ بالتحديد في 28 السنبلة 1398، هذا هو رمضان الحقيقي، كان ذلك لأنه أضيف في هذه السنة شهر التقويم قبل بداية السنة.
بطريقة أخرى من حيث شهر ذي الحجة
لا حاجة إلى أي حسابات، شهر ذي الحجة هو الشهر القمري العربي الذي يبدأ عندما تكون الشمس في برج القوس، أي الذي يبدأ في شهر القوس في التقويم الهجري الشمسي، وهو بذلك يتضمن بالضرورة الانقلاب الشتوي.
في سنة 2018، الشهر العربي الذي سيبدأ في شهر القوس هو ربيع الثاني 1440 وهو سيبدأ بالتحديد في 17 القوس 1397، هذا هو ذو الحجة الحقيقي.
في سنة 2019: الشهر العربي الذي سيبدأ في شهر القوس هو ربيع الثاني 1441، وهو سيبدأ بالتحديد في 7 القوس 1398، هذا هو ذو الحجة الحقيقي.
في سنة 2020: الشهر العربي الذي سيبدأ في شهر القوس هو جمادى الأولى 1442، وهو سيبدأ بالتحديد في 25 القوس 1399، هذا هو ذو الحجة الحقيقي، كان ذلك لأنه أضيف في هذه السنة شهر التقويم قبل بداية السنة.
*******
طريقة التقويم التي انفردنا بها
بما أن الدافع الأساسي لعمل التقويم هو تسيير حياة الإنسان وتكيفه مع بيئته الأرضية فالتقويم يجب أن يكون مرتبطًا بالفصول المناخية، وهذا يعني أن السنة يجب أن تكون شمسية بالمفهوم العام، هذه حقيقة راسخة على كافة المستويات.
ولكن الشهور الطبيعية قمرية.
إذًا يجب أن يكون لكل شهر قمري هويته المناخية التي يجب أن توجد في التقويم آلية للحفاظ عليها، هذه الآلية تسمى في اللغة العربية بالتقويم أيضًا.
فأساس طريقتنا أن لكل شهر قمري عربي في التقويم الصحيح النافع هويته وخصائصه المناخية التي يتميز بها عن غيره، أي تقول بارتباط الشهور القمرية العربية بالفصول المناخية، وهذا ثابت بالبداهة، وبوظيفة التقويم ولزومه وبما كان يقوم به العرب، ويكفي الحرص على ارتباط أي شهر بظاهرة مناخية ليرتبط كل شهر آخر بظواهر أخرى، وقد ثبت حرصهم على أن يكون الحج وما يسبقه من أسواق في أحسن مناخٍ في بلادهم.
ومن تلك الارتباطات ارتباط أربعة أشهر عربية بظواهر فلكية مناخية رئيسة، لذلك نسميها بالأشهر الرئيسة، وفي التقويم الميلادي الگريگوري يرتبط كل شهرٍ من الشهور 3، 6، 9، 12 بظاهرة فلكية من الظواهر الكبرى، وهي على التوالي: الاعتدال الربيعي، الانقلاب الصيفي، الاعتدال الخريفي، الانقلاب الشتوي، فلابد من وجود ما يناظرها من الشهور العربية.
ثبت أن ما ينظرها هو الأشهر العربية 3، 6، 9، 12، أي: ربيع الأول، جمادى الآخرة، رمضان، ذو الحجة، فهي التي تحقق أفضل اتساق مع كافة الحقائق والمعطيات.
يكفي تحقيق ارتباط شهر رمضان بالاعتدال الخريفي أو شهر ذي الحجة بالانقلاب الشتوي، وقد ثبت أن تحقيق أحد الارتباطين يؤدي إلى تحقق الآخر تلقائيا.
وما سبق يعني إجراء الحسابات بقصد الحفاظ على ارتباط شهر رمضان بالاعتدال الخريفي، أي بقاء هذا الاعتدال في شهر رمضان، وهذا يستلزم إضافة شهر قمري بعد انتهاء السنة المؤذنة بوقوع الظاهرة الفلكية -في السنة التالية- خارج توقيتها المعلوم؛ أي خارج الشهر المقترن بها.
وقد نتج عن ذلك ما يلي:
بدايات كل شهر عربي تتغير بطريقة دورية، بمعنى أنها تتكرر كل 19 سنة.
إضافة شهر التقويم تحدث وفق تتابع رقمي حلقي أرقامه ثابتة، هو (3، 2، 3، 3، 2، 3، 3) يعتمد رقم البدء فيها على سنة بدء الحساب، فإذا كانت سنة بدء الحساب هي 1996 مثلا، سيكون التتابع الحلقي هو (3، 2، 3، 3، 2، 3، 3)، وذلك بمعنى أن إضافة شهر التقويم ستكون بعد (3، 5، 8، 11، 13، 16، 19) سنة من نقطة البدء، أي من السنة صفر، أي قبل بدء السنوات (1999، 2001، 2004، 2007، 2009، 2012، 2015).
وكل ذلك سيظل ساريا إذا كانت السنة صفر تختلف عن السنة المذكورة بمضاعفات العدد 19، أي إذا كانت سنة البدء هي: (2015، 2034، 2053، 2072 ...... الخ).
فبإجراء الحسابات على أساس الحفاظ على وجود الاعتدال الخريفي في شهر رمضان يتبين أن بدايات هذا الشهر تتغير وفق دورة من 19 سنة، وأن توقيت بدء رمضان ثابت في السنوات المتناظرة في كل دورة، بمعنى أنه إذا أتى في السنة (س) في التوقيت (ص) سيأتي في نفس التوقيت في السنوات س + (ن × 19)، حيث (ن) عدد صحيح، موجب أو سالب.
فشهر رمضان له نفس البداية في السنوات الشمسية س + (ن × 19)، حيث (ن) أي عدد صحيح؛ موجب أو سالب.
ما سبق قوله ينطبق أيضًا على شهر ذي الحجة الذي هو مرتبط بالانقلاب الشتوي.
لكن نتائج طريقتنا أتت متسقة ومتفقة تمامًا مع الدورة الميونية دون أي التزام مسبق بها، وهذا يبين كيف أن إضافة شهر التقويم بحيث يتضمن شهر رمضان الاعتدال الخريفي أو شهر ذي الحجة الانقلاب الشتوي، له أساسه الطبيعي الراسخ، وهذا، بفضل الله تعالى، اكتشاف جديد وفريد، الدورة الميتونية هي ناتج تلقائي لحساباتنا، وطريقتنا تبين أساس الأخذ بها، أما عند الآخرين فيحاولون الالتزام المسبق بها، فيلزمهم البحث عن بداية صحيحة للتقويم والوقائع القديمة، وهذا أمرٌ شبه مستحيل.
نتج عن كل ذلك أن شهر رمضان هو الشهر القمري العربي الذي تقع بدايته في شهر السنبلة من التقويم الهجري الشمسي، وأن شهر ذي الحجة هو الشهر الذي تقع بدايته في شهر القوس.
يكافئ ذلك القول بأن شهر رمضان هو الشهر القمري العربي الذي تقع بدايته في الفترة من 24 أغسطس إلى 20 سبتمبر.
لا حاجة إلى التقويم الهجري، ويمكن الاكتفاء بأي تقويم شمسي.
الشهر القمري العربي يبدأ برؤية الهلال باستعمال أفضل ما تيسر من وسائل، ومنها بالطبع التليسكوب في العصر الحديث، وهذا ما يتسق مع عالمية الإسلام، وصلاحيته لكل زمان ومكان، وهو أيضًا ما يجعل من اعتماد السلف على محض الرؤية البصرية أمرًا مشروعًا، وما التليسكوب إلا وسيلة لمدّ نطاق هذه الرؤية.
هذه الآلية هي الآلية الشرعية والتي تتضمن ما يلزم من تقويم وتصحيح بطريقة تلقائية، وهي التي توفي بالأمر القرءاني بأن تكون الأهلة مواقيت للناس والحج، هذا مع العلم بأن الهلال بالتعريف هو ما يبدو للناس من القمر في الليلة الأولى والثانية من الدورة التي تبدأ بمولده، فلا مشكلة في أن يبدأ الشهر بالليلة التالية لمولده المحسوب فلكيا، فالمرئي سيكون من الأهلة أيضا، وهذا الإجراء يتضمن آلية تلقائية للتصحيح والتقويم.
أما مفهوم الشهر الحسابي والتقويم الشائع فهو صالح لعمل ما يلزم من تقاويم مطبوعة ولبرامج التحويل على أن يكون معلومًا هذا الاختلاف بين مفهوم الشهر القمري العربي وبين مفهوم الشهر الحسابي، فنتائج استعمال الشهر الحسابي صحيحة بمعدل سماحية يوم أو يومين.


*******
جدول تناظرات شهر رمضان

رقم السنة
دورة 1996
دورة 2015
دورة 2034
دورة 2053
دورة 2072
1
14/9/1996
15/9/2015
14/9/2034
15/9/2053
14/9/2072
2
4/9/1997
4/9/2016
4/9/2035
4/9/2054
3/9/2073
3
24/8/1998
24/8/2017
24/8/2036
24/8/2055
24/8/2074

إضافة شهر التقويم




4
12/9/1999
12/9/2018
12/9/2037
11/9/2056
12/9/2075
5
1/9/2000
1/9/2019
1/9/2038
31/8/2057
31/8/2076

إضافة شهر التقويم




6
19/9/2001
19/9/2020
19/9/2039
20/9/2058
19/9/2077
7
8/9/2002
9/9/2021
8/9/2040
9/9/2059
8/9/2078
8
29/8/2003
29/8/2022
28/8/2041
28/8/2060
28/8/2079

إضافة شهر التقويم




9
16/9/2004
16/9/2023
16/9/2042
16/9/2061
16/9/2080
10
5/9/2005
5/9/2024
6/9/2043
5/9/2062
5/9/2081
11
26/8/2006
25/8/2025
25/8/2044
25/8/2063
25/8/2082

إضافة شهر التقويم




12
13/9/2007
14/9/2026
13/9/2045
13/9/2064
12/9/2083
13
2/9/2008
3/9/2027
2/9/2046
2/9/2065
1/9/2084

إضافة شهر التقويم




14
21/9/2009
20/9/2028
21/9/2047
21/9/2066
20/9/2085
15
10/9/2010
10/9/2029
10/9/2048
10/9/2067
9/9/2086
16
31/8/2011
30/8/2030
30/8/2049
29/8/2068
30/8/2087

إضافة شهر التقويم




17
17/9/2012
18/9/2031
18/9/2050
18/9/2069
17/9/2088
18
6/9/2013
7/9/2032
7/9/2051
7/9/2070
6/9/2089
19
27/8/2014
27/8/2033
26/8/2052
27/8/2071
28/8/2090


من الجدول يتبين تطابق بدايات شهر رمضان للسنوات الشمسية التي تحمل نفس الرقم في الدورة الميتونية، أي في الدورة المكونة من 19 سنة متتابعة.
والتطابق هو في حدود معدل سماحية يوم واحد، وذلك بالطبع لأن برامج التقويم تستعمل مفهوم الشهر القمري الاصطلاحي، وليس الشهر القمري الحقيقي.
كما يتبين أن بدايات شهر رمضان تحدث في الفترة من 24 أغسطس إلى 21 سبتمبر.
فرمضان هو الشهر القمري العربي الذي يظهر هلاله في هذه الفترة، وهو بذلك الشهر العربي القمري الذي يبدأ بعد ظهور نجم سهيل في الحجاز.
وبذلك يمكن معرفة توقيت بدء شهر رمضان لأي سنة غير موجودة بالجدول.

*******

ملخص نتائج بحث النسيء

خلاصة القول في مسألة النسيء
ومن كل ذلك وبالنظر إلى ما قدمناه من قبل بخصوص مسألة التقويم يتبين ما يلي:
1.        النسيء المحرم كان متعلقا بتحليل شهر حرام وتأخيره إلى غيره من الأشهر الحلال بناءً على طلب الناس.
2.        لا توجد أية علاقة بين النسيء المحرم وبين إضافة شهر التقويم الذي يعطي للتقويم معناه.
3.        الذي كان يقوم بالنسيء؛ أي تأخير الشهر المحرم، هو الناسئ، وكان من قبيلة معينة، وكان عندهم لا رادّ ولا مردّ لما يقضي به، وذلك لكيلا ينهار نظامهم بالطبع مثلما كانت أمور مكة المختلفة موزعة على بطون قريش مثلا.
4.        هناك خلط تاريخي بين وظيفتين لوجود مصطلحين: الناسئ والقَلَمَّس.
5.        وظيفة الناسئ محددة بدقة، وهو تحليل شهر حرام وتأخيره بناءً على طلب الناس.
6.        يبقى أن وظيفة القَلَمَّس هي مراعاة التقويم، وقد يجمع أحدهم بين الأمرين.
7.        كانت الشهور قمرية لتسهيل التبادل التجاري والأعمال المالية، مثل الديون، وقد أقّر الإسلام واعتمد قمرية الشهور عندما جعل الأهلة مواقيت للناس والحج.
8.        كانت السنة شمسية، وذلك وفقًا للمفهوم العام للسنة الشمسية، وذلك لكي يتم الحفاظ على تناسق الشهور مع الفصول المناخية، وبالتالي يظل التقويم صالحا لتنظيم أمورهم الحياتية، وهذا كان يستلزم اتخاذ إجراءٍ ما لتصحيح الاختلاف بين التقويمين.
9.        من البديهي كما أوضحنا في بحثنا عن التقويم أنهم اختاروا أو اختير لهم أسهل الطرق الممكنة، ولا شك أنهم استفادوا من وجود علماء بني إسرائيل بينهم لتحديد التقويم الأفضل.
10.    بسبب نقص (السنة القمرية) عن السنة الشمسية بأحد عشر يوما تقريبا يعدل النقص بين هاتين الدورتين من خلال إضافة شهر كامل للسنة إذا تراجع التقويم شهرا مقارنة بمرور المواسم في بعض السنوات، وذلك مثلما كان يفعل بنو إسرائيل المتعايشين معهم.
11.    ألغى الإسلام النسيء الموصوف الذي يتضمن التلاعب بالأشهر الحرم وزيادة عدة الشهور.
12.    ترك الإسلام التقويم على ما كان عليه؛ أي تركه شمسيا قمريا؛ بمعنى أن تحديد الشهور يتم بالأهلة مع وجوب التقويم ليظل مكان الأشهر ثابتا من الناحية المناخية.
13.    أعلن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ أن شهر ذا الحجة الذي حج فيه هو شهر جاء في موضعه الصحيح، ولذلك كان يجب اتخاذه مرجعا للتقويم من بعد.
14.    وهذا يتضمن أيضًا أن لكل شهر عربي خصائصه المميزة، وهذا يقوض اللاتقويم المستعمل الآن الذي تتكافأ شهوره.
15.    هذا يعني أن حجة الوداع حدثت في السنة العاشرة للهجرة؛ أي في السنة الثالثة والعشرين من التقويم العربي الشمسي القمري.

16.    التصحيح يجب أن يتم باعتماد سنة إنزال القرءان بداية التقويم.


*******



هناك 9 تعليقات:

  1. لو تكرمتم أريد المقالة التي نشرت في أبريل 2014
    أكون شاكرا لكم

    ردحذف
  2. ماشاء الله من اقيم ماقرات في موضوع التقويم الهجري او العربي فيصلي وواضح وجلي لا لبس فيه بارك الله فيك

    ردحذف
  3. أولا الموضوع ذي أهمية وفائدة عظيمة لكل المسلمين
    مجهود كبير تستحق عليه كل الثناء والشكر دكتور حسني، لكن إسمح لي بملحوظة من قارئ غير متخصص..
    الموضوع طويل جداً وبه الكثير من التكرار أخشى أن يكون سبباً في "توهان" أو نفور القارئ العادي مثلي، ثانياً الموضوع يحتوي على بعض المصطلحات دون إيضاح أو تبسيط في المفاهيم والصياغة، وهو مامنعني من إعادة النشر رغم شغفي لعجزي عن التبسيط أو الإختصار خوفاً من ضياع أي قيمة دون درايه مني.
    أعتذر عن الإطالة ولسيادتكم كل التقدير والاحترام
    أحمد السبروت

    ردحذف
  4. الدكتور المتعافي، السلام عليكم.
    أرجو أن تتطلع على كتابي حول التقويم العربي، وهو بعنوان:
    Evolution of the Islamic Hijri Calendar from the Ancient Arabian Calendar
    وتستطيع الحصول عليه من الأمازون على هذا الرابط:
    https://www.amazon.com/dp/B08THBZG5J/ref=sr_1_1?dchild=1&keywords=kindle+books+evolution+of+the+Hijri+calendar&qid=1611152179&sr=8-1

    ردحذف