السبت، 5 ديسمبر 2015

حقيقة اسم اليهود

حقيقة اسم اليهود

اسم اليهود لم يظهر إلا متأخرا، وهذا الاسم هو الذي أصبح يُطلق على بني إسرائيل أو العبرانيين بعد السبي البابلي، وكان بنو إسرائيل من بعد سليمان قد انقسموا إلى مملكتين، هما:
1.      يهوذا في الجنوب وكانت تشمل من أسباط بني إسرائيل سبطا بنيامين ويهوذا، وكان سبط سمعون قد اندمج في سبط يهوذا، وكان معهم أيضا الكثير من اللاويين بحكم أنهم كانوا موزعين في شتى الأماكن لقيامهم بأعمال الكهانة.
2.       إسرائيل في الشمال، وكانت تشمل باقي الأسباط، وكان عددهم عشرة أسباط لأنه كان فيهم لاويون أيضا، ولكون سبط يوسف قد انقسم إلى سبطين، وتُسمَّى أيضا "إفرايم" على اسم واحد من ابني يوسف، وقد قضى الأشوريون على مملكة إسرائيل سنة 722 ق.م، وأخذوهم أسرى حيث اختفى ذكرهم من التاريخ، أما بقاياهم فقد اختلطوا بالسكان المحليين، واعتبروا خارجين على الخط العام وغير مشمولين بالعهد، ولم يكن المسيح مثلا يعتبر نفسه مرسلا إليهم، وقصة المرأة السامرية التي طلبت العون منه معلومة.
أما مملكة يهوذا فقد استمرت إلى سنة 586 ق.م عندما اجتاحها البابليون ودمروا الهيكل الأول وأخذوا أكثرهم أسرى وفرَّ الباقون بقيادة النبي إرميا إلى مصر.
ولكن الإمبراطورية البابلية سقطت سنة 539 ق.م. في قبضة قورش الفارسي الذي حرر اليهود وسمح لهم بالعودة إلى أورشليم، وبذلك لم يتبق من بني إسرائيل إلا من كانوا ينتمون إلى مملكة يهوذا وأصبحت مقاطعتهم أو مملكتهم تُعرف بمقاطعة يهودا (Yehud) الفارسية، وبذلك غلب عليهم اسم اليهود.
فمنذ السبي البابلي أصبح لقب "يهودي" يشير إلى كل من كان من مملكة يهوذا أو من ذرية من كانوا فيها وواصل اتباع ديانتها وتقاليدها، ويعتبر اليهود العصريين أنفسهم من نسل أهالي مملكة يهوذا، وإن منهم اللاويين (الليفيين) وخاصة من ينتمون إلى سلالة الهنة؛ أي سلالة هارون؛ يهود الكوهين.
وعندما بُعث فيهم النبي عزير "عزرا" آمنوا به وغلوا في أمره، وعندما بُعث من بعده المسيح الحقيقي أصبح اسم اليهود خاصة بمن رفضوا رسالته واستمروا على الغلو في أمر عزير إلى أن عدلوا عن ذلك بسبب قوة العقيدة المركزية The core tenet عندهم، فالذي دفع اليهود إلى النبذ السريع للشرك والعودة إلى التوحيد هو ترديدهم المستمر للشماع الذي هو لبّ عقيدتهم، والشمَّـاع Shema هو من كلمة "شمَع" العبرية وتعني "اسمع"، ويُقرَأ في صلاتي الصباح والمساء، ونصه:
"اسمع يا يسرائيل الرب إلهنا، الرب واحد".

وأول من أشار إلى عقيدة اليهود باليهودية في الوثائق الباقية هو المؤرخ اليهودي المتأغرق يوسيفوس فلافيوس، فهي عقيدة أهل مقاطعة يهودا، وذلك في مقابل "الهيلينية" عقيدة سكان مقاطعة هيلاس (اليونان)، فالمصطلحان بدءا اسمين جغرافيين قبل أن يشيرا إلى النسقين العقائديين.

*******

هناك تعليقان (2):

  1. من سيسقط دولة اسرائل الحالية...هل حقا سيسقطها جماعة من العراق كما اسقط البابليون دولتهم الاولى .. البعض يقول ان ذلك هو مصداق الاية الخامسة من سورة الاسراء

    ردحذف