الخميس، 28 مايو 2015

أبرز أخطاء المذهب الشيعي

أبرز أخطاء المذهب الشيعي



للشيعة –بصفة عامة- أخطاؤهم في الدين منها ما يشتركون فيه مع السنة ومنها ما ينفردون به، ومن هذه الأخطاء:
  1. تقديم المصادر الثانوية وكلام أئمتهم على القرءان.
  2. إحداث عقائد لا أصل لها في القرءان، ومنها عقيدة الأئمة وقولهم بوجود الأئمة المعصومين وإسنادهم مهام هائلة إليهم.
  3. زعمهم أن الرسول أسس دولة ثيوقراطية ليحكمها أئمة دينيون من بعده
  4. قولهم بالبداء، وهو خطأ في حق الله تعالى.
  5. قولهم بأن في القرءان آيات منسوخة.
  6. قولهم بالمهدي المنتظر ومغالاتهم في هذا الشأن حتى إنهم يتوجهون إليه بالدعاء الحار ويجعلون الإيمان بوجوده من أهم عقائد الدين!!!! رغم أنه لا أصل لها في القرءان.
  7. زعمهم أن الرسول طلب من الناس أجرا على رسالته.
  8. قولهم بأن المسيح رُفع بجسده حياً إلى السماء.
  9. قولهم بأن المسيح سيعود لينسخ بعض شرائع الإسلام ويبيد اليهود والنصارى ويغير النظام الكوني.
  10. اختزالهم الدين وإهمالهم لمقاصده العظمى.
  11. اعتقادهم بأنه كان من مهام الرسول إقامة دولة، والرسول لم يؤسس مملكة ليوليها أو يوصي بها لأحد من بعده، أو ليورثها لأحد من أهل بيته.
  12. تقديس الأضرحة والتوسل إليها واتخاذها مزارات (مقدسة) والطواف بها والحج إليها.
  13. خطئهم في حق بعض السابقين الأولين وزعمهم أنهم تآمروا على الرسول.
  14. جعلهم التقية عقيدة، والتقية يمكن أن تكون سلوكا اضطراريا، ولا يمكن أن تكون دينا أو عقيدة.
  15. إحداثهم في الدين أمورا ليست منه.
  16. التوجه إلى غير الله تعالى بالدعاء.
  17. ممارساتهم غير الآدمية والمسماة بالتطبير.
  18. اختلاف بنية مذهبهم عن بنية الدين المستخلص من القرءان الكريم.
  19. امتلاء مذهبهم بالخرافات والخزعبلات والمحدثات.
-------
من أخطاء الشيعة قولهم بالبداء، والبداء مهما حاولوا تأويله يعني أن الله سبحانه يغير (رأيه) أو قوله في بعض الأمور التدبيرية والتكوينية عندما يظهر له ما كان خافياً عنه!!!!، وهو مثل القول بوجود نسخ في القرءان والذي يعني أن الله سبحانه يغير تشريعه (بعد أن يعلم ما لم يكن يعلم) مهما ناوروا أو أوَّلوا، فالقول بالبداء على مستوى التدبير والتصريف والتكوين هو كالقول بالنسخ على مستوى الآيات القرءانية أو على مستوى التشريع، وحيث أن السنة والشيعة يتفقون في القول بالنسخ بينما ينفرد الشيعة بالقول بالبداء فإن الشيعة يتفوقون في الضلال هاهنا بهدفين لهدف واحد.
ويقول بعض الشيعة محاولين الدفاع عن هذه العقيدة: "ما بدا لله في شيء إلاّ كان في علمه قبل أن يبدو له"! وبالطبع فقوله هذا لا يعني شيئا، ذلك لأن لله تعالى الإحاطة بكل شيء من كافة الحيثيات، ولا يخفى عليه شيء ليبدو له.
ومن أخطاء الشيعة إحداثهم تقديس الأضرحة واتخاذها مزارات (مقدسة) والطواف بها والحج إليها، وقد يصل الأمر ببعض الشيعة ومن تابعهم إلى التوسل إلى صاحب الضريح بالله تعالى نفسه، وهذا أمر واقع ومشهود، وهناك من يسجد للضريح ويقبل أعتابه، ومن الأولى بالمسلم أن يتعلم ألا يدعو إلا الله تعالى وأن يلجأ إليه وهو أقرب إليه من نفسه من قبل أن يهرع على أي ضريح.
وقد أخذ عنهم المتصوفة السنة هذا التقليد، ولم ينتقده بحسم باقي جمهور السنة، والفئة الوحيدة التي أخذت موقفاً حاسما من هذا الموضوع هم السلفية، فالحق معهم في هذه المسألة، والإيمان بالأضرحة هو العقيدة الحقيقية عند السواد الأعظم من المصريين مثلا، ولصاحب كل ضريح مولد أو أكثر، ويحتشد في بعضها عدة ملايين، وكل ذلك من آثار المذهب الشيعي، ولكن يجب معالجة هذا الموضوع بالحكمة والموعظة الحسنة وبيان العلم وليس باقتراف الجرائم وسفك الدماء.
ولفظ "الحج" هنا هو بأصل معناه اللغوي، وليس الحج المعروف، والطواف لا يعني بالضرورة الدوران حول الضريح، فالطواف بالصفا والمروة لا يعني الدوران حولهما!
وكلمة الحج لها معناها اللغوي الأصلي بالإضافة إلى معناها الاصطلاحي، والحاء والجيم أصولٌ أربعة، فالأول القصد، وكل قَصْدٍ حجٌّ.
-------
من أخطاء الشيعة جعلهم التقية عقيدة، وهي ليست إلا مجرد سلوك قد يلجأ إليه الإنسان مضطرا، ولكن لا يجوز تحويله إلى عقيدة أبدا، ومما لا شك فيه أنهم قد تعرضوا لاضطهاد بشع على مدى القرون، ومازالوا مضطهدين في كل بلد (إسلامي) هم فيه أقلية، ولكن لا يجوز أبدا تحويل سلوك اضطراري إلى عقيدة، والإنسان غير مكلف إلا بما هو في وسعه أصلا.
-------
من أخطاء الشيعة تفسيرهم الغريب لبعض الآيات القرءانية لتقول بما يؤمنون هم به مثلما فعلوا بالآية: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً} الأحزاب33
فهم يجعلون الإرادة هنا إرادة كونية لابد من تحقق ما تعلقت به، والحق هو أنها هنا هي الإرادة الهادية التي مجالها هو الإنسان المخير، وهي لبيان المقصد من الأوامر المذكورة في الآية.
كما أنهم يستبعدون نساء النبي من "أهل البيت" مع أن الأوامر موجهة إليهم بالأصالة.
وكذلك الآية: {يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ} المائدة67
فهم يفسرونها تفسيرا غريبا، بينما المقصود منها واضح تماما، فالرسول مأمور دائما بالبلاغ المبين، ومن يرفضون بلاغه هم الكافرون من الناس، كما أن الأوامر الموجهة إلى الرسول بفعل معين لا تعني أنه لم يكن يقوم به من قبل، وكذلك نهيهُ عن فعل معين لا يعني أنه كان يقترفه من قبل، قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلَا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيماً حَكِيماً }الأحزاب1.
وقد رددنا على هؤلاء الشيعة كثيرا، وخصوصا على الخاص، وطردنا بعضهم عندما تجاوزوا كما فعلنا مع الوهابية والأحمدية القاديانية، وأعلنا أن أكثر انتقادات السنة للشيعة صحيحة عدة مرات، وأن كل المذاهب لا تخلو من شرك وضلال، ولكن لا علاج لداء المذهبية.
-------
من الأولى أن يتوسل الإنسان إلى ربه بربه الذي هو أقرب إليه من نفسه، وأفعال البشر ليست حجة على الله تعالى وكتابه، ولم يرد في القرءان أية آية تأمر الناس بالتوسل إليه بملك مقرب ولا بنبي مرسل، بل قال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} البقرة186
وقال: {أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ مَحْذُوراً}الإسراء57
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ وَجَاهِدُواْ فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} المائدة35
فالقرءان يفسر نفسه بنفسه ويبيِّن نفسه بنفسه!
وَابْتَغُواْ إِلَيهِ الْوَسِيلَةَ: أُولَـئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ، فالدعاء هو الوسيلة.
أما الدعاء فتبينه الآيات الآتية: {قُلِ ادْعُواْ اللّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَـنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى وَلاَ تَجْهَرْ بِصَلاَتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلاً }الإسراء110، {وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَآئِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }الأعراف180، {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}غافر60.
ويُلاحظ أن الله تعالى جعل الدعاء هو العبادة، ولذلك فينبغي أن يكون الدعاء له وحده، وهذا ما تبينه الآيات بكل وضوح.
عندما نقول: "من الأولى أن يتوسل الإنسان إلى ربه بربه الذي هو أقرب إليه من نفسه" فنحن نلفت نظر الإنسان إلى المرتبة الأعلى! ولو تدبر من علّقوا في قولنا (من الأولى) لوفروا على أنفسهم ما بذلوه من الجهد والوقت لإثبات مشروعية التوسل وغير ذلك.
وعندما ننتقد قولهم بنسبة البداء إلى الله تعالى فما هي جدوى محاولات إثباته بالنسبة للمخلوقات وهذا ما لا خلاف عليه؟
-------
الشورى: 23
قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ *
إن أجر الرسول يكون على من أرسله، فإن الكريم لا يرسل رسولا ثم يكله إلى الناس أو يأمره بأخذ الأجر منهم، فمن تعريف المرسل ولوازمه ألا يسأل من أرسل إليهم أجرا، قال تعالي: {اتَّبِعُوا المُرْسَلينَ(20) اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُمْ مُهْتَدُونَ(21)} ( يس)، وذلك ما نصت عليه آيات كثيرة خاصة بالرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ وبمن أرسل من قبله من الرسل؛ قال تعالي: {يَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى الَّذِي فَطَرَنِي أَفَلا تَعْقِلُونَ(51)( هود : 51)، ، {أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ(46)} (القلم : 46)، {وَإِنَّ لَكَ لأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ(3)} (القلم : 3 )، {فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنْ الْمُسْلِمِينَ(72)} (يونس :72)، {وَيَاقَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالا إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى اللَّهِ وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ(29)} ( هود : 29)، {وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ} (الشعراء : 109 ، 127 ، 145 ، 164 ، 180)، {قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِي إِلا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ(47)} (سبأ : 47) 
وفى آية الشورى أمر الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ أن يبين لهم أنه لا يسألهم أجراً ولكن يجب على قومه أن يودوه لأجل قرابته منهم، وهذا ليس بأجر ولكنه ما تمليه عليهم أعرافهم؛ فما كان لهم طبقا لها أن يقطعوا أرحامهم هكذا، أما من زعم أنه طلب منهم أجرا فلقد كذب بالآيات المذكورة أو ادعى أن ثمة اختلافاً في القرآن وكلا الأمرين ممنوعان، والأخطر من ذلك أنه تطاول علي ربه وشكك في أوصافه العليا وكرمه.
لقد جاءت النصوص قاطعة بأن أجر المرسل إنما يكون على ربه الذي أرسله وأن من تعريفه اللازم أنه لا يسأل الناس أجرا على رسالته، لذلك فالاستثناء في تلك الآية منقطع والحرف (في) الذي يسبق (القربى) هو كالحرف (في) في الحديث: (عذبت امرأة في هرة) أي بسبب هرة.
لقد أمر الله تعالي رسوله أن يقول لهم إنه لا يسألهم أجراً كما أمر الرسل من قبله، قال تعالي: { قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ وَمَا أَنَا مِنْ الْمُتَكَلِّفِينَ(86)إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ(87)} (ص)، وقال: {قُلْ مَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِلا مَنْ شَاءَ أَنْ يَتَّخِذَ إِلَى رَبِّهِ سَبِيلا(57)} (الفرقان)، وقال: {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمْ اقْتَدِهِ قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ(90)} ( الأنعام ، 90 )
فكيف يتصورون أنه من الممكن أن يأمره بالشيء ونقيضه؟ أم يريدون القول بأنه سبحانه بدا له فغيَّر رأيه؟ ألم يعلن لهم أنه لا يبدل القول لديه؟
إن الآية تأمر الرسول بأن يسأل قومه أن يوَدُّوه في قرابته منهم، أي بسبب هذه القرابة، وأن يَصِلوا الرحم التي بينه وبينهم طبقاً لأعرافهم ومنظومة القيم الحاكمة عليهم، وهذا كان حقاً لكل من انتمى إلى القبيلة.
إن كثيرا من المسلمين قد ظلموا رسولهم الكريم ولم يعرفوا له قدره، فأهل السنة جاروا على حقه لحساب من أسموهم صحابته وزعموا تلك الصحبة للطلقاء والأعراب والمنافقين فأوقعوا الناس في حيص بيص وأعطوا بذلك الفرصة للشياطين ليلقوا في الدين ما يشاءون وكادوا يقضون على الدين لحساب أساطير الأولين، لقد نسب هؤلاء الصحبة إلى من لم يحظ بشرفها ولم يزعمها لنفسه ولم يطمع أبداً فيها، أما الشيعة فلقد زعموا أنه طلب من الناس أجرا على رسالته هي مودة أهل بيته في حين أن كل إخوانه من الرسل لم يطلبوا شيئا كهذا من الناس وإنما اتجهوا بدعائهم إلى ربهم.
إن حب عترة الرسول لا يقتضي أن تجعله يسأل الناس أجرا على رسالته، الحب شعور قلبي طبيعي، هل يليق بك إذا أحسنت إلى أحد الناس أن تلزمه بحب أقاربك؟ وإذا أرسلت أحد الناس في مهمة معينة، هل ستقول له خذ أجرك ممن أرسلتك إليهم؟ ما لكم كيف تحكمون؟!
لقد ظلم الشيعة الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ودينه لحساب أهل بيته وذريتهم، وكأنهم زعموا بذلك أنه أتى ليؤسس سلطانا لذوى قرباه، أما كثير من المتصوفة فلم يتبعوا الرسول الحقيقي الذي أرسله ربه بالقرآن الكريم رحمة للعالمين وعاش مجاهداً في سبيله وإنما أحبوا صورة جسَّدها لهم خيالهم.
والآية تقول: {وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ}
فهي تتضمن سنة إلهية تقتضي سنة كونية، وتبين أن هذه السنة من مقتضيات الاسم الإلهي الغَفُور الشَكُور، فهذا هو الاسم الذي يتعامل مع الأفعال البشرية الحسنة وهو يشير إلى سمة تفصيلها المغفرة والشكر، فالمغفرة تغطي جوانب القصور في الفعل البشري والشكر يقتضي زيادة ومضاعفة الآثار الطيبة للفعل الحسن.

*******
قولنا في موضوع التقية:

من أخطاء الشيعة جعلهم التقية عقيدة، والتقية يمكن أن تكون سلوكا اضطراريا، ولا يمكن أن تكون دينا أو عقيدة.
خلاصة ردود الشيعة:
1.      كلامك غير صحيح، أنت تأخذ كلامك من كتب أعدائنا وليس من كتبنا، عليك أن قرأ للإمام فلان وللآية علان، أنت أكفر من السنة لأنك كافر بالمهدي!!
2.      يجب عليك أن تعلم أن التقية عقيدة ومن الدين!!!! بل هي أكثر الدين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اقرأ جيدا: عن أبي عمر الأعجمي، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: يا أبا عمر، إن تسعة أعشار الدين في التقية ، ولا دين لمن لا تقية له. عن معمر بن خلاد، عن أبي الحسن عليه السلام قال: قال أبو جعفر عليه السلام: التقية من ديني ودين آبائي، ولا إيمان لمن لا تقية له. عن أبان بن عثمان عن الإمام الصادق عليه السلام قال: لا دين لمن لا تقية له، ولا إيمان لمن لا ورع له. عن عبد الله بن أبي يعفور، عن الإمام الصادق عليه السلام قال : اتقوا على دينكم فاحجبوه بالتقية ، فإنه لا إيمان لمن لا تقية له.

وهكذا ينكر الشيعة قولهم بالتقية ويهاجموننا، ثم يقولون إنها من أسس الدين، ويهاجموننا بسبب ذلك أيضا!!


*******

هناك 12 تعليقًا:

  1. ومن هذه الأخطاء:
    1. تقديم المصادر الثانوية وكلام أئمتهم على القرءان.
    ج – هل لكم ان تعطونا مثل عن هذا الخطأ مع مصادره؟
    2-إحداث عقائد لا أصل لها في القرءان، ومنها عقيدة الأئمة وقولهم بوجود الأئمة المعصومين وإسنادهم مهام هائلة إليهم.
    ج - هذه روابط تثبت العقيدة بالامامة من القرآن والأحاديث عند خصومنا من العامة : رابط رقم 1 - https://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=15502
    رابط رقم 2 - http://www.holykadhmia.com/ar/html/l-2/index.html
    رابط رقم 3- http://www.islam4u.com/ar/almojib/%D9%87%D9%84-%D8%AA%D9%88%D8%AC%D8%AF-%D8%A2%D9%8A%D8%A9-%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%AD%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85-%D8%AA%D9%8F%D8%B9%D9%84%D9%86-%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D8%A8%D9%86-%D8%A3%D8%A8%D9%8A-%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8-%D9%88-%D8%A3%D8%A8%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D9%87%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D8%9F

    ردحذف
  2. 3 - زعمهم أن الرسول أسس دولة ثيوقراطية ليحكمها أئمة دينيون من بعده
    ج – متى وأين ذلك يا دكتور أفيدونا رحمكم الله ، هل ترى يا دكتور في اول دولة معاصرة للشيعة الامامية في ايران الاسلامية دولة (ثيوقراطية) ام خليط مابين المدنية والثيوقراطية؟
    وهذه عقيدة الشيعة في نظام الحكم في الاسلام على الرابط التالي :
    http://imamsadeq.com/ar/index/articleView?articleId=2708

    ردحذف
  3. 4- قولهم بالبداء، وهو خطأ في حق الله تعالى.
    ج – و الجواب في هذا الرابط ومن اراد زيادة فله ذلك وانا في خدمته : http://imamsadeq.com/ar/index/articleView?articleId=2707
    *******************************************

    ردحذف
  4. -قولهم بأن في القرءان آيات منسوخة.
    أضرب لكم مثالاً واحداً عن الناسخ والمنسوخ في القرآن الكريم :
    • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ 12
    • أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ 13
    واليكم الرابط التالي ويرجى مراجعته :
    http://www.aqaed.com/faq/4585/
    ********************************************

    ردحذف
  5. 6- قولهم بالمهدي المنتظر ومغالاتهم في هذا الشأن حتى إنهم يتوجهون إليه بالدعاء الحار ويجعلون الإيمان بوجوده من أهم عقائد الدين!!!! رغم أنه لا أصل لها في القرءان .
    ج –استاذي الكريم هذا رأيك ونحترمه وانت حر والمسؤول عنه ولكنه ليس كتاباً منزلاً ولا مفترض الالتزام به واتباعه مع كل الاحترام ولكن الحق أحق أن يُتّبَع. راجعوا الرابط التالي : http://www.sibtayn.com/ar/index.php?option=com_content&view=article&id=1601:%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%84%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85&catid=198:%D8%B9%D8%B5%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D9%8A%D8%A8%D8%A9&Itemid=1042
    *****************************************
    والرابط التالي :
    http://www.aqaed.com/faq/7165/
    والرابط التالي : http://almawood.alhakeem.com/bohoth/32.htm
    ************************************************************

    ردحذف

  6. وقولكم هذا فيه افتراء واجتراء كبير على كتاب الله سبحانه الذي قال في سورة الشورى الآية 23 وفي نص واضح وصريح ولايحتاج الى مفسرين ومؤلين وهو قوله جل جلاله : (ذلك الذي يبشر الله عباده الذين امنوا وعملوا الصالحات قل لا اسالكم عليه اجرا الا المودة في القربى ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا ان الله غفور شكور) ( صدق الله العلي العظيم)
    فأي كلام لتغيير معنى كلام الله وقلب معانيه هو مكابرة وجرأة على الله ، لأن الله سبحانه قال في سور التاليةعن أكثر الأنبياء الايات التالية : ففي سورة يونس آية 72 : (فان توليتم فما سالتكم من اجر ان اجري الا على الله وامرت ان اكون من المسلمين) وفي سورة هود آية رقم 29 (ويا قوم لا اسالكم عليه مالا ان اجري الا على الله وما انا بطارد الذين امنوا انهم ملاقوا ربهم ولكني اراكم قوما تجهلون ) وفي سورة الشعراء آية 109(وما اسالكم عليه من اجر ان اجري الا على رب العالمين) وغيرهم كثير من الآيات الكريمة التي يطالب بها الانبياء الاجر من الله الا نبينا محمد الذي أمره الله ان يقول للمؤمنين أن أجره من العباد هو مودة أهل بيته وطبعاً الله لن يبخس رسوله اجره وثوابه في الدنيا والآخرة

    ردحذف

  7. قولهم بأن المسيح رُفع بجسده حياً إلى السماء -8
    لعمري ما أعظمه من خطأ يكفّر عليه القوم !!! استاذي الكريم اذاً موجود جسم المسيح؟؟؟؟ في كل الأحوال هذا الموضوع متعلق بأمر وقدرته التي ليس لها حدود ولايدركها عقول البشر فإذا رفع الله المسيح (ع) بجسده فقط وبجسده وروحه معاً فهذا شأن الهي لاعلاقة لنا به .
    ******************************************
    اختزالهم الدين وإهمالهم لمقاصده العظمى.-9
    استاذي الكريم ... الشيعة يعتقدون ان دين الاسلام كله هو في القرآن الكريم وماورد عن رسول الله اذا وافق القرآن وقبله العقل فقط ، ومن يمثل الدين هو القرآن ورسول الله وأهل بيته (ص) وما علينا الا الاتباع وطاعة الله ورسوله وآله (ص) الذين اوصى باتباعهم في حديث الثقلين وخطبة الغدير .
    سأتابع باقي الموضوع قريباً باذن الله .

    ردحذف
  8. مقاربات صحيحة
    كل الشكر والتقدير لك

    ردحذف
  9. جميع الاخطاء التي تعتقدها عند الشيعة قد أجاب عنها المراجع الكبار و رجال الدين و انصحك أن تبحث عن الدين الحق و ان لا تبحث عن العثرات في كل الأديان و المذاهب لكي تقول ان ديننا هو الصحيح (أو عقيدتنا هي الصحيحة ) و أبسط اخطاء السنة انه في اية الوضوء يقول امسحو
    رؤوسكم و رجولكم (اسف راحت الآية من بالي بس هذا المعنى الواضح المكتوب ) و السنة يغسلون الرؤوس و الأرجل طبعا هناك أخطاء اخرى عند السنة

    ردحذف
  10. من المذاهب التي حلت محل الإسلام

    ردحذف