آية انشقاق القمر
آية انشقاق القمر حدثت بالفعل، ولا يجوز الاحتجاج لنفيها
بأن أخبارها لم تصل من مصادر أخرى، فلم تصل للناس كل أخبار التاريخ القديم، بل
اندثر أكثرها كما هو معلوم، وهكذا شأن مثل هذه الآيات، لا تكون بحيث تظل أعناقهم
لها خاضعين، لا يمكن أن تأتي آية بحيث تقوِّض مقصدا وجوديا، فلابد من ابتلاء الناس
ليتبين أيهم أحسن عملا، كما أن تحقق آية هائلة يستوجب العذاب الأليم لمن سينكرها،
وهذا يتنافى مع الرحمة الإلهية.
قال تعالى:
{اقْتَرَبَتِ
السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ (1) وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا
وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ (2) وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ
وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ (3)} القمر
فقد كان من
الآيات التي أراها الرسول لبعض قومه انشقاق القمر، ولقد انشق القمر بأمره بالفعل
بإذن ربه عندما طلبوا منه ذلك، وكان ردّ فعلهم هو ما ذكرته الآيات؛ أعرضوا وقالوا
سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ، وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ، ولا يوجد أي تناقض
مع الآية: {وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ إِلاَّ أَن كَذَّبَ بِهَا
الأَوَّلُونَ وَآتَيْنَا ثَمُودَ النَّاقَةَ مُبْصِرَةً فَظَلَمُواْ بِهَا وَمَا
نُرْسِلُ بِالآيَاتِ إِلاَّ تَخْوِيفاً} الإسراء59
فالأولون
يتضمنون أول من سأل الآيات من قوم الرسول ورأوا آية انشقاق القمر، فهم كذبوا بها،
وكان منع إرسال الآيات المادية مثل هذه هو رحمة بهم، فرؤيتها لن تغير من الأمر
شيئا، ولن تدفع أحداً إلى الإيمان، فالإيمان والكفر تحركهما في قلب الإنسان دوافع
ذاتية خاصة وقلما يفلح أمر خارجي في تغيير شيء من ذلك، لذلك قال كفار قريش للرسول
أن ما رأوه هو سحر مطرد معهود منه، ولذلك قالت الآيات: {وَلَوْ فَتَحْنَا
عَلَيْهِم بَاباً مِّنَ السَّمَاءِ فَظَلُّواْ فِيهِ يَعْرُجُونَ{14} لَقَالُواْ
إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَّسْحُورُونَ{15} الحجر،
والرحمة هي لأن من رأى الآيات وجحد بها سيناله أشد العذاب.
ويقول بعض
المجتهدين الجدد إن انشقاق القمر من علامات الساعة وأن وكالة الناسا الأمريكية
أثبتت أن القمر لم ينشق، أما القول بأن انشقاق القمر من علامات الساعة فلا معنى
له، فالانشقاق كان آية، وعندما تقوم الساعة لن ينتفع الإنسان بأي شيء يمكن أن
يراه، والآيات لا تكون عبثا، وقيام الساعة مقترن بتدمير هذا العالم المشهود
للإنسان كله بسماواته وأرضه.
أما الناسا فما
أثبتته هو أن الشقوق التي على سطح القمر لا ترجع إلى انشقاقه، فهي تكذِّب أقوال
بعض دعاة الإعجاز العلمي الذين قالوا بذلك، ولكنها لا تكذِّب بشيء من القرءان، ذلك
لأن الله تعالى الذي هو قادر على تسوية بنان الإنسان لن يعجز عن أن يعيد القمر بعد
انشقاقه إلى الحالة التي كان عليها بالضبط.
ومن المعلوم أن أكثر قوم النبي لم يؤمنوا -رغم أنف عبيد (الصحابة) الذين
كذبوا القرءان- قال تعالى:
{إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (3) عَلَى صِرَاطٍ
مُسْتَقِيمٍ (4) تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (5) لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا
أُنْذِرَ آَبَاؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ (6) لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى
أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7)} يس
فقد كان يوجد
عدد هائل من المنافقين، ولذلك أفرد القرءان سورة كاملة وأجزاء من سور أخرى لبيان
أمرهم، ولو كانوا عددا صغيرا لما احتفل بأمرهم.
فلكون القول قد
حقَّ عليهم فلو رأوا معجزة حسية واضحة ورفضوا الإيمان بها لاستحقوا الهلاك، ولقد
هلك بعض صناديد قريش الذين رأوا معجزة انشقاق القمر في بدر من بعد، ولولا وجود
الرسول الذي هو رحمة للعالمين لهلكوا كلهم، قال تعالى:
{وَمَا كَانَ
اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ
يَسْتَغْفِرُون} [الأنفال:33]
ولولا كل ذلك
لهلك المنافقون على المستوى الظاهري كما هلكوا على المستوى الجوهري.
ولقد أُمر
الرسول ألا يستجيب لمن يطلب آية (أي معجزة مادية) واضحة وأن يأمرهم بالاكتفاء
بالقرءان كآية، وكان هذا بالطبع للأسباب المذكورة بالإضافة إلى لفت الأنظار لضرورة
الاكتفاء بالقرءان كآية ستظل مع الناس، وكآية مظهرة ومنتجة للآيات.
قال تعالى:
{وَقَالُوا
لَوْلَا أُنْزِلَ عَلَيْهِ آَيَاتٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّمَا الْآَيَاتُ عِنْدَ
اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (50) أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا
أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً
وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (51)} العنكبوت
وقد قال تعالى:
{وَإِن كَانَ
كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي
الأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللّهُ
لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِين} [الأنعام:35]
هذه الآية القرءانية
تبين أن الإتيان بآية (معجزة مادية ظاهرة) لا يحدث إلا بالإذن الإلهي والمشيئة
الإلهية، وأن الإنسان من حيث ذاته لا يستطيع فعل شيء، ولم يكن يجوز للمجتهدين
الجدد وغيرهم انتزاعها من سياقها واستعمالها لنفي الآيات عن الرسول مطلقا، وها هو
السياق:
{قَدْ نَعْلَمُ
إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ
وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (33) وَلَقَدْ كُذِّبَتْ
رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتَاهُمْ
نَصْرُنَا وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَإِ
الْمُرْسَلِينَ (34) وَإِنْ كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ
اسْتَطَعْتَ أَنْ تَبْتَغِيَ نَفَقًا فِي الْأَرْضِ أَوْ سُلَّمًا فِي السَّمَاءِ
فَتَأْتِيَهُمْ بِآَيَةٍ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلَا
تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ (35) إِنَّمَا يَسْتَجِيبُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ
وَالْمَوْتَى يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ ثُمَّ إِلَيْهِ يُرْجَعُونَ (36) وَقَالُوا
لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ آَيَةٌ مِنْ رَبِّهِ قُلْ إِنَّ اللَّهَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ
يُنَزِّلَ آَيَةً وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (37)} الأنعام.
فالآيات تبيِّن
ما يشعر به كل نبي كريم أو مصلح مخلص رؤوف رحيم عندما يُفاجأ بإعراض قومه عنه
وتكذيبهم غير المبرر له ورفضهم مجرد سماع أقواله، وهي تبين مثلما فعلت آيات أخرى
أنه لا يستجيب إلا من زالوا أحياء على المستوى الجوهري، فالآيات تتحدث عن تفاوت
استجابات الناس لدعوات الرسل كظاهرة طبيعية يجب التعايش معها وإبداء الاستجابة
المناسبة لها، فبذلك يترقى الإنسان ويتحقق بكماله المنشود.
ونفي إظهار
الآيات عند التحدي لا ينفي إظهارها لمقاصد أخرى، ولم يرد أي نص قطعي الدلالة يقول
بأن الرسول لم يكن يستعمل الآيات المادية أحيانا، لذلك لا يجوز لأحد القطع بنفي
الآيات التي كان الرسول يستعملها من حين لآخر لتثبيت المؤمنين ولحلّ مشاكل عارضة
خاصة وأن الأخبار تواترت بصدور أعمال خارقة للمألوف من كثير من عباد الله الصالحين،
فهو أولى بذلك منهم.
أما الإسراء
والمعراج فهي من الأمور الخاصة بمقام النبوة والرسالة، ولم يكن المقصود من الإشارة
إليها التحدي وإنما الإخبار المحض عن حقائق مثل سائر قصص الأنبياء، وبالطبع فإن
لذلك مقاصده.
*******
من هدي القرءان
ردحذفسلمت يداك يا أستاذ..
ردحذفسلمت يداك يا أستاذ..
ردحذفشفاء لما في الصدور
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفبارك الله فيك يا أستاذنا، لكن لدي تساؤل: أولا يقول القرطبي في تفسيره "وقد ثبت بنقل الأحاد العدول أن القمر انشق بمكة، وهو ظاهر التنزيل، ولا يلزم أن يستوي الناس فيها؛ لأنها كانت آية ليلية؛ وأنها كانت باستدعاء النبي صلى الله عليه وسلم من الله تعالى عند التحدي" فنفهم من هذا أن الحادثة لم ترد إلينا بالتواتر إضافة إلى هذا نجد وكأن هذا الخطاب القرآني موجّه لفئة قليلة فقط من الناس.. وفي النقطة الثانية، لماذا جاءت جملة "وإن يروا آية" في صيغة المضارع ولم تأتي في صيغة الماضي مثل "وإذا رأوا آية" إضافة إلى أن "إن" لا تفيد حتمية الوقوع، وقد تخص فقط من سيروا الآية في المستقبل. وفي النقطة الثالثة : لما لم يرد ذكر إلتئام القمر بعد انشقاقه - الذي هو أيضا آية في نظري- وإنما ترك الأمر على أنه لن يكون هناك إلتئام للقمر بعد انشقاقه. وبارك الله فيكم مرة أخرى.
ردحذفد. باختصار لقد اعجزت من ياتي بعد وافهمت من معك ذا لب رشيد
ردحذفد. باختصار لقد اعجزت من ياتي بعد وافهمت من معك ذا لب رشيد
ردحذف