الثلاثاء، 10 يونيو 2025

الشورى: ركنٌ فرعيٌّ ملزم في منظومة الدين

 

الشورى: ركنٌ فرعيٌّ ملزم في منظومة الدين

تُعدُّ الشورى أمرًا قرءانيًّا كبيرًا، وإعمالها ركنٌ فرعيٌّ ملزمٌ من أركان الدين، وهي ليست مجرد آلية إدارية أو تدبيرية، بل تمثّل قيمة أساسية من قيم الاستخلاف الإنساني، ومقومًا جوهريًا لولاية أي أمرٍ عام أو خاص. وتزداد أهمية الشورى بازدياد مكانة الكيان الإنساني في الوجود، وباتساع حجم المسؤوليات المُناطَة به؛ إذ لا يُعقل أن يُوكل أمرٌ عظيم لإنسان دون تمحيص لقراراته ضمن جماعةٍ تُسهم في تجلية الرؤية وتقويم الاختيارات.

وتستند الشورى إلى منظومة الأسماء الإلهية، لا سيما تلك المتعلقة بالحكمة والعلم والربوبية؛ رب العالمين، أحكم الحاكمين، العليم الحكيم، وغيرها، ذلك لأن تدبير الخلق وتنوع شؤونهم واتساع آفاق الفضل الإلهي، يحتم استحالة احتكار أي إنسان للفهم أو التصور أو الرؤية السديدة بمفرده، فكل مخلوق هو مجال لتجلي الأسماء الإلهية، ولكل إنسانٍ اسمٌ إلهيٌّ يربه، يدبّر شؤونه، ويؤهله ليكون أداة في تحقيق مقاصده. وعليه، فإن الإعراض عن الشورى ليس مجرد خللٍ إداري، بل هو انعكاس لكفرٍ خفيٍ بالأسماء الإلهية، واستكبار دفينٍ في النفس، يخفي نقصًا وجوديًا، وضعةً فكرية، وعجزًا عن إدراك تعدد زوايا النظر.

إن الاستبداد نقيضٌ للأهلية؛ إذ لا يُمنح الإنسانُ الولايةَ على أمرٍ وهو متعالٍ على الناس، محتقرٌ لرأيهم، غير مُقِرٍ بتنوعهم وتكاملهم. ولم يشهد التاريخ تقدمًا حقيقيًّا إلا حين تضافرت جهود جماعاتٍ تعلّمت كيف تصغي، وكيف تقدّر لكل رأي وزنه وقيمته. وآليات اتخاذ القرار الجماعي تتطور مع تطور العصور، وهي جزء من فقه تنزيل الشورى في الواقع.

ووليُّ الأمر – في أي مستوى من مستويات القيادة – ملزَمٌ بإعمال آلية الشورى والالتزام بنتائجها، لا سيما بعد ختم النبوة، حيث انتقل التشريع من الوحي المباشر إلى آلية التداول العقلي ضمن قيم الدين وأركانه. وقد نصّ القرءان الكريم على اعتبار الشورى ركنًا ملازمًا للأركان الكبرى، كما في قوله تعالى:

{وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاَةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُون} [الشورى:38]

فقد جاءت الشورى ضمن سياق يضمُّ إقامة الصلاة والإنفاق، وهي من الأركان المعلومة، مما يدل على أنها ليست مسألةً هامشية بل من أمهات أركان العمران الإنساني والديني.

أما المستبدُّ برأيه، فهو مخالفٌ صراحةً لشريعة الله، مغالٍ في أمر نفسه، مستخفٌّ بقدر غيره، معتدٌّ بكفاءةٍ زائفةٍ تخفي عجزًا داخليًا وخوفًا دفينًا من تفوّق الآخرين. إن الاستبداد كِبرٌ مموّهٌ وجهلٌ مُعظَّم، وهو منازعة لله في سلطانه، وكفرٌ عمليٌّ بالمساواة والكرامة والربوبية الشاملة. وقد كان من أسوأ ما ابتُليت به الأمة الإسلامية في تاريخها هو تغلغل الاستبداد في عروقها، حتى بات من سماتها التاريخية، ينهش كيانها من الداخل حتى تهالكت وانقض عليها أعداؤها.

لقد رأى الناس بعين اليقين إلى أين قاد الاستبداد فرعونَ وقومه، حين قال: { مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَاد} [غافر:29]

 فقادهم إلى الغرق في الدنيا، وإلى النار في الآخرة، وسيوردهم موردًا مهلكًا لا محالة. وهذه هي نهاية كل من استعلى على الناس واستخفّ بعقولهم، واستأثر بصناعة القرار باسم الدين أو السلطة أو المصلحة.

ومن أعجب البدع الفكرية التي تسللت إلى الوعي الديني ما يسمى بـ "الإجماع"، وهو مفهوم لا أصل له في القرءان ولا في السنن الإلهية، بل هو من محدثات الفقه السلطاني، ولا يمكن تحققه أصلًا، فقد حكم الله بأن الناس سيظلون مختلفين، ولم يُكلِّفهم أبدا بالاتفاق الكلي، بل كلّف أولي الأمر بالشورى، لا بالإجماع. وما سموه بالإجماع لم يكن إلا تعبيرًا عن نظرية القطيع، ومحاولة لتجميد الرأي وتقديس أقوال الأسلاف، وهو ما يعارض كليًّا الروح القرءانية التي تحث على النظر والتفكر والتدبر.

إن ختم النبوة يعني أن باب الوحي قد أغلق، ولا يحق لأي أحد أن ينسب ما توصل إليه من رأي في مسألة غير قطعية إلى الله تعالى، أو أن يفرضه على غيره باسم الدين. فلا إجماع بشري ولا اجتهاد بشري يمكن أن يُحدِث أمرًا دينيًا ملزمًا أو قانونًا كونيًا واجب الاتباع. وهذا يقوض دعاوى العصمة التي تبناها بعض الفرق، سواءً عصمة الأئمة عند الشيعة، أو عصمة السلف أو الجمهور عند أهل السنة. فكل تلك التصورات إنما هي محاولات للالتفاف على حقيقة ختم النبوة، وفتح باب الكهنوت المغلق من جديد.

لقد كانت الشورى أول ما تم الإجهاز عليه بعد وفاة النبي ﷺ، حيث دُفنت مبكرًا تحت ركام الصراعات السياسية، وتمت إعادة صياغة الدين بما يتماشى مع إقصائها، وتحول الإسلام الذي ندد بفرعون إلى دين يبرر من هم أظلم منه وأطغى. وجرى تصوير من قضى على الشورى كرمزٍ من رموز القداسة، بل فُرض على الناس الترضي عنه، في حين جُرِّم من يفتح ملفات المراجعة لإحقاق الحق في تاريخه.

إن الشورى هي المبدأ الذي يسمح بتحويل تنوع الإمكانات الإنسانية واختلاف العقول إلى طاقة جماعية خلاقة. فالأمة الناجحة لا تقمع التعدد، بل توظفه، ولا تخشى الثراء الفكري بل تحتضنه، وتستثمر في المفكرين الحقيقيين الذين يشكلون عمقها الاستراتيجي، وعماد قوتها الناعمة. إن الأمة التي تُقصي عقول مفكريها مصيرها التبعية والانهيار، أما تلك التي تصغي لعقولها الحرة فهي مرشحة للقيادة والنهضة.

ومجال الشورى يمتد إلى كل ما لم يرد فيه نصٌّ قطعيّ الثبوت والدلالة، سواءٌ في كيفية تفعيل الأوامر الدينية، أو في الوسائل الأمثل لتحقيق مقاصد الشريعة في كل عصر، أو في ضبط النزاعات والمصالح بين الناس وفق منظومة القيم الإلهية، أو في تمييز المصاديق الجديدة للمفاهيم القرءانية. وبإعمال الشورى على هذا النحو، يتبيّن أن كتاب الله بالفعل "تبيانٌ لكل شيء"، فقد وضع المبادئ والأسس والسنن والمقاصد والقيم، وترك للناس آلية تداول الآراء وتقليبها ضمن إطارها المرسوم، ليصلوا إلى الصواب الأقرب.

The Shûrâ (Consultation) is central to the Qur’anic framework, and its implementation is a binding subsidiary pillar of the religion. It is an essential component of governance, the importance of which increases in proportion to the status and responsibility of any given human entity. Shûrâ is founded upon the Names of Wisdom (ikmah) and the Names of the Lord of the Worlds, such as al-Wâsiʿ (The All-Encompassing) and al-ʿAlîm (The All-Knowing). This is because Allah has continuous affairs in all of His creation, and His grace is vast and abundant—too expansive for any individual to monopolize. Every created being is an arena for the manifestation of Divine Names, and every person is sustained and governed by a specific Divine Name that nurtures them and directs their affairs. Turning away from Shûrâ is therefore rooted in a subtle form of disbelief in the Divine Names, as well as in hidden arrogance and obstinacy that conceal a grave deficiency within the soul. Despotism (Istibdâd) is a violation of the eligibility for governance, for throughout history, no true advancement has been achieved except through the collaboration of groups of people who learn to listen to one another and evaluate every opinion with due weight. The mechanisms for selecting the best opinion evolve over time as human understanding progresses.

Any Waliyy al-Amr (Guardian of Affairs) is obligated to implement Shûrâ and abide by its conclusions. This obligation is even greater after the Seal of Prophethood, and although Shûrâ is a subsidiary pillar, it is as essential as the establishment of alâh (prayer). Allah states:
{And those who have responded to their lord and established prayer and whose affairs are conducted through Sh
ûrâ between them, and who spend from what We have provided them.} (42:38).
By mentioning Sh
ûrâ alongside well-known fundamental obligations, Allah demonstrates its significance and obligatory nature.

The tyrannical ruler is in violation of God's law, deluded by his own self-importance, and disregardful of the worth of others. In his heart lies arrogance and defiance, concealing a deep-seated inferiority complex, an insecurity in his own capabilities, a fear of being surpassed by others, and a pretense of knowledge rooted in profound ignorance. The despot rejects human equality and fraternity, claims for himself Divine authority and dominion, and contests God's supreme sovereignty. One of the greatest calamities to befall this Ummah was the spread of tyranny, which hollowed out its foundation until it collapsed and fell prey to its enemies. The Qur’ân has already shown us what became of the one who said:
{I show you only what I see, and I guide you only to the path of righteousness} (40:29).
He led his people to the depths of the sea in this world and to the Fire in the Hereafter. He plunged them into the ocean, which engulfed them, just as he will lead them to Hell, where they will curse and revile each other. This is the inevitable fate of every tyrant and every nation that blindly follows a despotic leader.

Furthermore, there is no such thing as "Ijmâʿ (Consensus)" in Islâm, nor is it even possible to achieve. The Qur’ân explicitly affirms the impossibility of unanimous agreement, for mankind will always differ and will never unite upon a single opinion. Ijmâʿ is a heretical innovation (Bidʿah), and every Bidʿah is misguidance, and every misguidance leads to Hell. The so-called "Consensus" that they fabricated and made into a source of legislation beside the Book of Allah is nothing but a sophisticated term for herd mentality. The Qur’ân never once mentions their so-called Ijmâʿ, but rather, Allah commands the people to engage in Shûrâ among the true guardians of affairs. Yet, they suppressed and eradicated Shûrâ from the very dawn of Islâm. They even engineered a religious doctrine that prevents its proper implementation, ensuring that no society under their control or under the influence of their sectarian ideology could ever truly embrace it. In doing so, they turned a religion that severely condemned Pharaoh into a system that produces rulers who are even more oppressive and tyrannical than him, and societies more corrupt than Pharaoh’s court and his people. They even sanctified the very figures who abolished Shûrâ, compelling people to praise them and prohibiting any critical examination of their deeds, while restructuring their entire theology to justify and validate their grievous crimes. This exposes the true architects of the anti-Sunnah sect, for Shûrâ was one of the very first Islâmic principles they sought to annihilate.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق