السبت، 31 يناير 2015

من القصة الحقيقية للمسيح عليه السلام2


من القصة الحقيقية للمسيح عليه السلام2


الكلام في المهد وكهلا

لقد تكلَّم المسيح عليه السلام في المهد بشأن مهمته، وهذا ما ذكره القرءان، قال تعالى:
{فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا (27) يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28) فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آَتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا (31) وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا (32) وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33)} مريم.
والفاء في العربية للترتيب والتعقيب، وهو تكلَّم من بعد أن أتت به قومها تحمله، أي إنه تكلم وهو مازال في السنّ التي يمكن لفتاة صغيرة أن تحمله.
ثم انقطعت أخباره تماماً من بعد، وصمت تماما عن كلام كهذا –أي في شأن رسالته- إلى أن آن أوان بدأ رسالته، قال تعالى:
{وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6)} الصف
فلقد أعلن عن رسالته وعن ملخص مضمونها من قبل أن يأتيهم بالبينات ومن بعد أن أراهم الآيات، قال تعالى:
{وَرَسُولًا إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُمْ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُمْ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنْفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللَّهِ وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (49) وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُمْ بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُمْ بِآَيَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ (50) إِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (51) فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنْصَارُ اللَّهِ آَمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ (52)} آل عمران
 فهو لم يستأنف الكلام بشأن مهمته إلا عندما بلغ مرحلة الكهولة (التي تبدأ عند سنّ حوالي30 سنة)، وهي المرحلة التي يكون فيها الإنسان في عنفوان قوته، وهذا على عكس المفهوم الشائع، فالكهولة هي التي تسبق مرحلة الشيخوخة، واكْتَهَلَ النبتُ يعني أنه طال وانتهى منتهاه، وفي الصحاح: تَمَّ طولُه وظهر نَوْرُه.
ومن معجزات القرءان تأكيده على كلامه للناس في المهد وكهلا، قال تعالى: {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ }آل عمران46، {إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِي وَتُبْرِئُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ}المائدة110.
ولمعرفة طبيعة الكلام كهلا المقصود في الآيات يجب معرفة طبيعة الكلام في المهد، وهذا يتبين من الآيات الآتية:
{فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيّاً{26} فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيّاً{27} يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيّاً{28} فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً{29} قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً{30} وَجَعَلَنِي مُبَارَكاً أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيّاً{31} وَبَرّاً بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيّاً{32} وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيّاً{33}}مريم.
فالكلام في الكهولة كان في هذا الإطار؛ أي كان تفصيلا وتحقيقاً لكل ذلك، والكلام الموجه للسيدة مريم بهذا الخصوص ليطمئن قلبها إلى أنه سيعيش إلى أن يبلغ مرحلة الكهولة مهما اشتدت المؤامرات عليه في المجتمع اليهودي الذي كان يتباهى بقتل النبيين، وكان ذلك من أسباب أمرهم بالهجرة إلى ربوة ذات قرار ومعين حيث الأمن، قال تعالى:
{وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِين} [المؤمنون:50]
فالكلام في الكهولة لا غرابة فيه، فكل الناس يتكلمون في كهولتهم، ولكن المقصود الكلام بخصوص مهمته أي رسالته، ولكن من يريدون توثين المسيح وليّ عنق الآيات لتؤيد الخرافة التي ألقاها إليهم شياطين أهل الكتاب حمَّلوا الآيات ما لا تطيق وحرفوا الكلم عن مواضعه فضلوا وأضلوا وضلوا عن سواء السبيل! وهم يزعمون أن الكلام في الكهولة يجب أن يكون معجزة، وبذلك لابد أن يعود المسيح ليتكلم وهو كهل!!! وهم بالطبع لا يعرفون شيئا عن الكهولة وقولهم هذا يتضمن قطعهم بأنه توفى شابا، وهذا ما لا دليل عليه، فكل المعلومات تشير إلى أنه مارس الرسالة كهلا!! بل إنه لا يمارس الرسالة إلا من بلغ مرحلة الكهولة، والآية تعطف كونه عليه السلام من الصالحين على كل ذلك، فهي تقول: {وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَمِنَ الصَّالِحِينَ}، فهل ثمة معجزة بالضرورة في كونه من الصالحين؟ كما زعموا أنه يجب أن يعود ليؤمن به كل أهل الكتاب، مع أن الخرافة تقول إنه لن يقبل منهم الجزية!!!! وسيبيدهم إن لم يسلموا!!!!!
ولا يوجد أدنى علاقة بين الكلام في مرحلة الكهولة وبين ضرورة النزول إلى الأرض فضلا عن بقائه حياً بجسده في السماء (بجانب الرب) لآلاف الأعوام، فلا يجوز تحميل أساطيرهم على الآية، ولكنها الأهواء عمَّت فأعمت!
أما ما بين مرحلتي المهد والكهولة للمسيح الحقيقي فهي سنوات غامضة، لم يستطع أحد ممن أرَّخ له أن يعرف أسرارها إلى الآن معرفة وثيقة، وقدم الكثيرون بشأنها تفسيرات كثيرة، وهم يسمونها بالسنوات الضائعة (The Lost Years of Jesus)، حتى زعم بعضهم أنه هاجر إلى الهند وتعلم هناك أسرار دياناتهم، ولذلك أخذت تعاليمه سمات أديانهم من الرحمة والعطف والحب على عكس الديانة الإسرائيلية التي كانت تأخذ صورة وحشية قاسية غاضبة، وكان الرب فيها هو رب الجنود الذي لا يرحم أعداء قبيلته الأرضية ولا قبيلته نفسها، ويصب عليهم حيناً بعد حين جام غضبه، وهناك من قال إنه ذهب إلى بريطاني!! أو حتى اليابان!!!
فمعجزة القرءان هي في إشارته إلى صمت السيد المسيح طوال المرحلة بين المهد وبين الكهولة، فهي إلى الآن سرّ غامض! وليس لدى القوم أية إشارة ولو بسيطة لسبب الصمت طوال هذه الفترة!
والذي حدث في هذه السنوات هو ما أشار إليه أحد الأناجيل وهو أن السيدة مريم فعلت مثل أهل الشام قديما وبنو إسرائيل وأسلافها في مثل هذه الظروف ومثلما سيتكرر من بعد على مدى التاريخ، وهو الهجرة من فلسطين إلى مصر عند الخطر، وهذا ما فعله النبي إرميا عليه السلام عندما فر إلى مصر ومعه بقايا الأسرة المالة بعد الاجتياح البابلي لأورشليم بقيادة نبوختنصر سنة 586 ق.م.، فخوفاً على ابنها من بني إسرائيل من بعد كلامه في المهد هاجرت به إلى مصر بصحبة أحد أقاربها المتقدمين في السن ولم يكن خطيباً ولا زوجاً لها بل كان حامياً وراعيا لها، وهذا هو الأمر الطبيعي، أما من ظنُّوا أنهم هاجروا إلى الهند فقد ذهب بهم الشطط بعيدا، فكل الأنبياء لم يخرجوا عن هذه المنطقة من العالم والمعروفة بالشرق الأدنى فلقد بقيت النبوة في هذه المنطقة ولم تتأثر بأي تراث خارجي.
وقد كان اليهود قوما مجرمين شرسين في ذلك العصر، وكانوا يتباهون بقتل الأنبياء والمصلحين، فكان لابد من الاختفاء عنهم في منطقة كثيفة السكان، وقد قتلوا بالفعل النبي يحيى (يوحنان، وليس يوحنا) عليه السلام في ذروة شبابه بمجرد أن بدأ في التنديد بأفعالهم.

*******

هناك تعليقان (2):

  1. يوم جيد شعبي في المملكة العربية السعودية

    شهادة على كيف حصلت على قرض لشراء منزل من شركة حقيقية وديعة حقيقية دعا شركة القرض ألباكر. أنا سعيد جدا اليوم و الله صلى الله خوسيه لويس قرض الشركة.
    ،
    اسمي عبد الله أنا من مدينة الرياض لقد تم البحث عن شركة قرض حقيقية على مدى 5 أشهر، لشراء منزل
    كل ما حصلت عليه كان حفنة من الحيل الذي جعلني أن أثق بهم وفي النهاية
    من اليوم، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل، كل شيء
    فقدت أملي، وحصلت على الخلط والإحباط، وأنا لم أكن أريد أن يكون أي علاقة مع شركات القروض على شبكة الإنترنت، لذلك ذهبت إلى اقتراض بعض المال من
    صديق، قلت لها كل ما حدث وقالت انها يمكن أن تساعدني، ذلك
    أنها تعرف شركة القرض التي يمكن أن تساعدني مع أي مبلغ من القروض
    التي يحتاجها لي مع معدل فائدة منخفض جدا من 2٪، أنها حصلت للتو
    قرض من لهم، وقالت انها وجهت لي على كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض، فعلت
    تماما كما قالت لي، وأنا تقدمت معهم على البريد الإلكتروني: (albakerloanfirm@gmail.com) لم أكن أعتقد ولكن حاولت وأنا
    أعظم مفاجأة حصلت على القرض في غضون 24 ساعة، لم أستطع أن أصدق،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأنا أشكر الله أن هذا القرض
    شركات مثل هذا لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع أنحاء الأماكن،
    يرجى أنصح الجميع هناك الذين هم في حاجة إلى قرض للذهاب
    (albakerloanfirm@gmail.com) أنها لن تفشل لك، و
    يجب أن تتغير حياتك كما فعلت الألغام. الاتصال بسرعة (albakerloanfirm@gmail.com) اليوم والحصول على القرض الخاص بك منهم، بارك الله شركة ألباكر قرض للحصول على عرض قرض حقيقي.
     تأكد من الاتصال شركة ألبكر قرض للحصول على القرض الخاص بك لأنني حصلت على قرض بلدي بنجاح من هذه الشركة دون إجهاد.

    ردحذف