السبت، 31 يناير 2015

سورة المجادلة 12-13

سورة المجادلة 12-13

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً ذَلِكَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَأَطْهَرُ فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{12} أَأَشْفَقْتُمْ أَن تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ فَإِذْ لَمْ تَفْعَلُوا وَتَابَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ{13}}المجادلة.
الأمر الوارد في الآية 12 واضح تماما؛ على من أراد أن يناجي الرسول أن يقدم بين يدي نجواه صدقة، وهذه الصدقة كما هو معلوم كانت تُردّ عليهم، فلم يكن النبي يبيت وفي بيته أموال أو حتى دريهمات قليلة أبدا.
ومن المعلوم أن الإنسان مكلَّف بالحكم الشرعي بقدر وسعه واستطاعته، فغير المستطيع داخل في قوله تعالى: {فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}، ولكن من الواضح أن (الصحابة) بصفة عامة استثقلوا هذا الأمر وعصوه، ولا توجد أية غرابة في ذلك، فالقرءان يسجل عليهم اقتراف العديد من كبائر الإثم ومنها أخطاء جسيمة في حق الرسول.
لذلك تتضمن الآية التالية تأنيباً وتقريعاً بل وتهديدا مبطناً لمن لم يلتزم بالحكم مع استطاعته، فهي لا تعفي القادر من تقديم الصدقة، بل تعتبر ذلك ذنباً يستوجب التوبة وإلا فإن كل مسلم ملزم بإقامة الصَّلَاةَ وإيتاء الزَّكَاةَ وطاعة اللَّهَ وَرَسُولهُ، فأين النسخ هاهنا؟ إنه لكي ينسخ الحكم المذكور كان يجب أن يرد أمر النسخ كمثل هذا: (لا جناح عليكم ألا تقدموا بين يدي نجواكم صدقة)، والسؤال الوارد في الآية هو سؤال لم تُذكر إجابته، ذلك لأنه سؤال استنكار وتبكيت وتنديد بمسلكهم.
أما السلف الطالح ومن تابعهم من الخلف المنافق الفاسد فقد رأوا أنه من الأسلم لهم التطاول على الله وكتابه ورسوله فزعموا أن الآية الثانية نسخت الأولى بمجرد امتناع (الصحابة) عن تقديم الصدقة!!!! هذا مع أنهم يزعمون للناس عن طريق مروياتهم أن هؤلاء (الصحابة) كانوا ينفقون أكثر أموالهم إن لم يكن كلها في سبيل الله وأنهم كانوا هم الذين ينفقون على الرسول وأن الرسول كان يجلس في بيته يتضور جوعا إلى أن يأتيه بالغوث أبو بكر أو عثمان!!!
ولقد قال المضلون من المفسرين عبيد النسخ: "أشفق الصحابة أن يقدموا صدقة للنبي فأنزل الله لتوه {فإذ لم تفعلوا وتاب الله عليكم} وهذا معناه أن المستطيع الذي لم يقدم الصدقة لم يأثم بذلك"، فمن أين أتوا بتفسيرهم هذا؟ أليس كل مسلم مأموراً بالطاعة المطلقة لله وللرسول؟ ألا تتضمن نفس الآية أمراً بطاعة الله والرسول؟ هل من يعصي أمراً إلهيا واضحاً بيناً لا يأثم بذلك؟ بلى، لقد أثموا بذلك ولكن الله الغفور الرحيم تاب عليهم وجدد أوامره لهم بالقيام بأركان الدين وذكرهم بأنه يجب عليهم دائماً طاعة الله ورسوله، قال تعالى: {فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ}، وكيف يشفق كل من يسمونهم بالصحابة من أن يقدموا صدقة؟ إن الخطاب بالطبع كان موجهاً لمن لم يفعل مع استطاعته، وإلا فقد كان من بينهم من قدم ماله أو نفسه طواعية في سبيل الله تعالى.
وهل يعتقدون أن الله تعالى يكون ملزماً لتوِّه بتغيير أوامره ونسخ آياته لمجرد أن (الصحابة) أبوا أن يستجيبوا لأوامره؟ وكيف يكون القرءان إذاً هو كلام الله القديم غير المخلوق كما هي عقيدتهم؟ ومع ذلك فليعلموا أن القول بالنسخ باطل بطلاناً مطلقاً دون الحاجة إلى تلك التفاسير، ذلك لأن القرءان هو كلام الله وقوله وروح من أمره، ولا يوجد نص أعلى منه ليقرر أي شيء بخصوصه، ولا يجوز تحكيم الأدنى في الأعلى، وأهل السنة يؤمنون بأنه في لوح محفوظ وأنه أنزل إلى السماء الدنيا جملة واحدة، ولم يكن الله تعالى بحاجة إلى دراسة أحوال الناس ليغيِّر من أحكامه وينسخ من كلامه، فالقائلون بالنسخ لابد وأن يتورطوا في شيءٍ من الكفر، ولكنهم أشربوا في قلوبهم هذا القول فلم يعودوا يشعرون أو يبالون بالعواقب الوخيمة لسلوكهم.
ويجب التأكيد دائماً على أنه لا يوجد مصدر للمعلومات الدينية أعلى من القرءان ليقرر أي شيء بخصوصه، ولا يجوز الاحتجاج بالمصدر الأدنى لتقرير شيء بخصوص الأعلى، فللقرءان الهيمنة على كل المصادر الأخرى، والقرءان هو المصدر الأوحد الذي يمكن معرفة سماته منه.
إن القول بوجود آيات قرءانية منسوخة هو كفر جزئي مؤدٍّ إلى كفر كلي، لماذا؟ ذلك لأن المسلم ملزم بالإيمان بكتاب الله بكل سماته المذكورة فيه، وبكل ما وصفه القرءان به، وهذا القول -الذي هو أصلا لا دليل عليه- مضاد تماما لسمات القرءان، كما أنه مضاد تماما للمنهج القرءاني اللازم لاستخلاص القول القرءاني في أية مسألة، ومن يقولون بالنسخ يتصورون أنه يوجد تعارض بين الآيات واختلاف فيما بينها لا يزيله إلا القول بالنسخ، وهم بذلك يكذبون بالتأكيدات الإلهية بأنه لا اختلاف في القرءان، فهذا القول يتضمن خللا في مفهومهم عن الألوهية.
إن القائل بوجود آيات منسوخة في كتاب الله ما آمن بالإله الحقيقي ولا بكتابه الحقيقي ولا اتبع الإسلام الحقيقي!

*******


هناك 9 تعليقات:

  1. دحض القول بوجود آيت قرءانية منسوخة

    ردحذف
  2. يوم جيد شعبي في المملكة العربية السعودية

    شهادة على كيف حصلت على قرض لشراء منزل من شركة حقيقية وديعة حقيقية دعا شركة القرض ألباكر. أنا سعيد جدا اليوم و الله صلى الله خوسيه لويس قرض الشركة.
    ،
    اسمي عبد الله أنا من مدينة الرياض لقد تم البحث عن شركة قرض حقيقية على مدى 5 أشهر، لشراء منزل
    كل ما حصلت عليه كان حفنة من الحيل الذي جعلني أن أثق بهم وفي النهاية
    من اليوم، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل، كل شيء
    فقدت أملي، وحصلت على الخلط والإحباط، وأنا لم أكن أريد أن يكون أي علاقة مع شركات القروض على شبكة الإنترنت، لذلك ذهبت إلى اقتراض بعض المال من
    صديق، قلت لها كل ما حدث وقالت انها يمكن أن تساعدني، ذلك
    أنها تعرف شركة القرض التي يمكن أن تساعدني مع أي مبلغ من القروض
    التي يحتاجها لي مع معدل فائدة منخفض جدا من 2٪، أنها حصلت للتو
    قرض من لهم، وقالت انها وجهت لي على كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض، فعلت
    تماما كما قالت لي، وأنا تقدمت معهم على البريد الإلكتروني: (albakerloanfirm@gmail.com) لم أكن أعتقد ولكن حاولت وأنا
    أعظم مفاجأة حصلت على القرض في غضون 24 ساعة، لم أستطع أن أصدق،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأنا أشكر الله أن هذا القرض
    شركات مثل هذا لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع أنحاء الأماكن،
    يرجى أنصح الجميع هناك الذين هم في حاجة إلى قرض للذهاب
    (albakerloanfirm@gmail.com) أنها لن تفشل لك، و
    يجب أن تتغير حياتك كما فعلت الألغام. الاتصال بسرعة (albakerloanfirm@gmail.com) اليوم والحصول على القرض الخاص بك منهم، بارك الله شركة ألباكر قرض للحصول على عرض قرض حقيقي.
     تأكد من الاتصال شركة ألبكر قرض للحصول على القرض الخاص بك لأنني حصلت على قرض بلدي بنجاح من هذه الشركة دون إجهاد.

    ردحذف

  3. اسمي السيد محمد، أنا هنا للإدلاء بشهادتي على هوني حصلت على قرض بلدي من armani_investors بعد أن طبقت عدة مرات من مختلف المقرضين القرض. كنت في حاجة إلى قرض عاجل لبدء الأعمال التجارية وتطبيقها من مختلف المقرضين الرهن العقاري الذين وعدوا للمساعدة لكنها لم تعطني الرهن العقاري.وبالتالي صديق لي أعرض لي لأرماني المستثمرون الذين وعدوا لمساعدتي بل فعل كما وعد دون أي شكل من أشكال التأخير.أنا لم أفكر أن هناك لا تزال المقرضين الرهن العقاري موثوق بها حتى التقيت أرماني المستثمرين، الذين ساعدوا فعلا مع الرهن العقاري وغيرت رأيي. أنا لا أعرف إذا كنت في أي وسيلة في حاجة إلى الرهن العقاري الحقيقي والعاجل، لا تتردد في الاتصال، أرماني المستثمرون عن طريق البريد الإلكتروني للشركة: armani_investors2009@hotmail.com

    ردحذف
  4. هل لديك أي صعوبات مالية؟ هل انت ترغب في
    تبدأ عملك الخاص كما فعلت أنا؟ تم إنشاء [شبكة الحرية المالية] حول العالم مع منظمات حقوق الإنسان التي هدفها الوحيد هو مساعدة الفقراء و
    الأشخاص الذين يعانون من صعوبات مالية في حياتهم ويقدمون قروضًا بمعدل 2 ٪ منخفض. تقدمت بطلب للحصول على قرض بقيمة مليون جنيه مصري وكانوا أعلى من ذلك لإقراضي هذا المبلغ. الحمد لله رب العالمين. إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على قرض ؛ اتصل بالشركة أدناه.

    WhatsApp: +393509056428
    البريد الإلكتروني: FreedomFinancialNetwork@outlook.com

    ردحذف
  5. مرحبا اسمي رزق احمد. أنا أعيش في أبو ظبي ، أنا سعيد للغاية الآن لأنني حصلت اليوم على قرض بقيمة 60،000.00 دولار أمريكي من هذه الشركة الجيدة بعد أن جربت العديد من الشركات الأخرى ولكن دون جدوى هنا رأيت إعلان فرع يونيكريديت بإيطاليا وقررت تجربته واتبعت جميع التعليمات . وهنا أنا سعيد اليوم ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض سريع ، فاتصل بهم الآن عبر هذا البريد الإلكتروني: (Unicreditbranchitaly@accountant.com) أو
    واتس اب: +393509811524

    ردحذف
  6. السلام عليكم بالجميع انا اسمي هيثم صالح الحتر من مصر واعيش في المانيا. أود فقط أن أتقدم بالشكر الجزيل لفرع يونيكريديت بإيطاليا على إخلاصهم وانفتاحهم وشفافيتهم وصدقهم وحبهم ودعمهم أثناء وبعد الحصول على أموال قروض منهم. لقد مررت بالكثير في أيدي هؤلاء المحتالين ولن يسمح لي الوقت بقول كل ما مررت به في عام 2021 عبر الإنترنت في الضيف أو الحصول على قرض للحصول على منزل هنا في ألمانيا ولكن الله أجابني صلاة من خلال الدعم والحب من السيدة ريتا التي أعطتني قرضًا بقيمة 190.000.00 يورو ، والتي احتضنتني وتفهمتني على الرغم من شكلي الأولي وعدم صدقتي وبقلبها الطيب وحبها ، أنا الآن مالكة منزل من خلال قرضها بنسبة فائدة 2٪ لقد تعهدت بنشر هذه الأخبار وإخبار العالم أيضًا أنه لا يزال هناك عدد قليل من شركات القروض الجيدة عبر الإنترنت التي يمكنها المساعدة وإحياء العظام الجافة كما كنت في عام 2021.
    لا تفشل في الاستماع إلى هذه الشهادة وقراءتها لأن هذه تجربة حقيقية لتغيير الحياة وأي شخص يحتاج إلى هذا النوع من الاستدارة يجب ألا يتردد أو يشك في ذلك لأنني أثبتت وأقسم بالله في الجنة أن هذه القصة حقيقية و أيضا قصة تجربتي معهم.
    تحقق منها على بريدهم الإلكتروني إذا كنت بحاجة إلى تمويل .. البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com
    واتس اب: +393509811524

    ردحذف
  7. اسمي En-Nesyri من المغرب نيابة عني وعن عائلتي ، أشكر مؤسسات التسليف على اللفتة الطيبة تجاهي وعائلتي ، وذلك بفضل الشركة الطيبة والطيبة التي أنقذتني من الأعباء المالية واليوم أنا خالي من الديون مرة أخرى بعد العديد من التجارب السيئة من العديد من شركات القروض ، لم أكن أعتقد أن مثل هذه الشركة الجيدة للقروض لا تزال موجودة حتى قدمني صديق لي إلى شركة القروض الرائعة هذه وقرأت عن كيف ساعدت الكثير من الناس في الحصول على قروض ، لذلك أنا جربها بسعر فائدة منخفض بنسبة 2٪ ، لقد حصلت أخيرًا على 30،000 يورو ، نحن نقوم بتجديد منزلنا ، يمكنك أيضًا المحاولة ، البحث عن قرض لبدء عمل تجاري ، أو قرض سيارة ، أو فاتورة منزل أو رسوم دراسية ، اتصل بها في أي وقت من خلال البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com
    جهة اتصال whatsapp: +393512114999

    ردحذف
  8. يوم جيد للجميع
    اسمي فاطمة السيد احمد من الاردن. أنا هنا لأشكر مؤسسات الإقراض الائتمانية ، الشركة التي ساعدتني في تلبية احتياجاتي المالية لمنح قرض بقيمة 70،000.00 دينار أردني الذي طلبته. إنهم شركة جيدة ، لقد ساعدوا الكثير من الناس وهم على استعداد لمساعدتك. E_MAIL لهم على {loancreditinstitutions00@gmail.com} أو whatsapp: +393512114999

    ردحذف
  9. اسمي محمود علي من السعودية. أود فقط أن أضيف أن خدمتكم ممتازة. وقت استجابتك سريع ولا يوجد شيء سيء يمكنني قوله. فقط شكرًا جزيلاً 🙏🙏🙏 واستمر في الخدمة الجيدة. لقد استلمت قرضي بقيمة 50,000 ريال. كل الشكر 🙏🙏🙏 لمؤسسات القروض الائتمانية. إذا كنت بحاجة إلى قرض، يمكنك الاتصال بهم عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com على Whatsapp: +393512640785
    البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    واتس اب : +393512114999 أو واتس اب : +393509313766

    ردحذف