الجمعة، 23 يناير 2015

اتِّباع القطيع

اتِّباع القطيع

إنه يجب دائماً التمييز بين الأمة وبين القطيع، فالأمر بوحدة الأمة واجتناب التفرق لا يعني أبداً الأمر باتباع قطيع المغضوب عليهم والضالين، وإنما يعني ضرورة الانتماء الإيجابي الفعال إلي الأمة المؤمنة في حال وجودها وامتلاكها لمقدراتها والقيام بكل ما يقتضيه ذلك من الحرص على وحدتها وتماسكها ومتانة بنيانها، والأمة التي يُعتد بها هي الجماعة البشرية التي يجمعها منظومات قيم ومقاصد وسنن واحدة، فالأمة التي يلزم الانتماء إليها هي الأمة التي تستمد كل ذلك من دين الحق، وهذه الأمة ذات كيان متميز يحتفظ فيه كل واحد فيها بفرديته الكاملة المتميزة، فهي كيان له تركيب بللوري كالألماس مثلا  It has a crystalline Structure)، وهي ليست كيانا غير متبلور Amorphous entity  ، ولذلك فهي تتميز بالصلابة والصلادة، فهذه الأمة تنتفع بملكات وإمكانات كل فرد فيها، لذلك يكون ثقلها الأمري هائلا، وهكذا كان حال الأمة الإسلامية في بدايتها، فالعبرة عند الاصطدام بالآخرين هي الصلابة والصلادة مهما صغر الحجم وليس بالرخاوة والهشاشة مهما تضخم الحجم، وهذا ما حدث عند اصطدام الأمة الإسلامية الوليدة بكل من الفرس والروم.
أما القطيع فهو يتكون من كيانات عديمة الشخصية، تأتمر بأمر شخص واحد، فلا رصيد لها إلا ملكات وإمكانات هذا الشخص، فلها درجة عالية من الميوعة Fluidity والهشاشة Crispness والرخاوة Looseness أو لها بنية غير متبلورة  Amorphous Structure، وبالتالي يمكن القضاء على مثل هذا القطيع بسهولة، وهذا هو حال الأمة منذ أن فرقت دينها وأصبحت شيعا.
-------
ولقد اقتضت طبيعة الوجود ألا يتميز في أي مجال من المجالات إلا الأقلية، ويجب التسليم بهذه السنة الكونية والتوافق معها، وكما يحرص كل إنسان على استشارة أفضل طبيب متمكن في أمر يخص جسمه وكما يسلم بأن لدى هذا الطبيب ما يلزم من علم ومقدرة فعليه أن يسلم بوجود من هو أجدر منه بولاية أي أمر آخر، والأمة الجادة التي تريد التقدم والفلاح يجب أن تولي كل أمر من هو الأهل له والأجدر به، وعلى الأكثرية السمع والطاعة لولاة أمورهم الحقيقيين وإلا لتفتت بنيان الأمة وتهاوى، وعلي المستوى الجوهري فإن الأكثرية يميلون إلي الإخلاد إلي الأرض واتباع الأمور غير الحقانية، ولن تفلح أمة إلا إذا تولى أمورها خيارها ووسدت الأمانة إلى أهلها، ولقد ضلت الأمم دائماً بسبب رفضهم الاستماع إلي المصطفين الأخيار منهم.
ولقد وردت كلمة أكثر في القرءان في أكثر من 70 آية ولم تمتدح الأكثرية في أي واحدة منها، بل وُصم أكثر الناس بأنهم: يجهلون-لا يشكرون-لا يتبعون إلا الظن-يخرصون-ليسوا شاكرين-فاسقون-لا يعلمون-لا يؤمنون-ليسوا بمؤمنين-مشركون-كافرون-أبوا إلا كفورا-لا يعلمون الحق فهم معرضون-للحق كارهون-لا يسمعون-لا يعقلون-كالأنعام بل أضل سبيلا.....
قال تعالى:
{إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ }البقرة243  *  {وَقَالُواْ لَوْلاَ نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّ اللّهَ قَادِرٌ عَلَى أَن يُنَزِّلٍ آيَةً وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }الأنعام37  *  {وَلَوْ أَنَّنَا نَزَّلْنَا إِلَيْهِمُ الْمَلآئِكَةَ وَكَلَّمَهُمُ الْمَوْتَى وَحَشَرْنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ شَيْءٍ قُبُلاً مَّا كَانُواْ لِيُؤْمِنُواْ إِلاَّ أَن يَشَاءَ اللّهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ يَجْهَلُونَ }الأنعام111  *  {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ إِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ }الأنعام116  *  {ثُمَّ لآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَآئِلِهِمْ وَلاَ تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ }الأعراف17  *  {وَمَا وَجَدْنَا لأَكْثَرِهِم مِّنْ عَهْدٍ وَإِن وَجَدْنَا أَكْثَرَهُمْ لَفَاسِقِينَ }الأعراف102  *  {يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }الأعراف187  *  {وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنّاً إَنَّ الظَّنَّ لاَ يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ عَلَيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ }يونس36  *  {أَلا إِنَّ لِلّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَلاَ إِنَّ وَعْدَ اللّهِ حَقٌّ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }يونس55  *  {وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ }يونس60  *  فَلاَ تَكُ فِي مِرْيَةٍ مِّنْهُ إِنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ }هود17  *  وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }يوسف21  *  مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ}يوسف38  *  {مَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَآؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }يوسف40  *  {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ }يوسف103  *  {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ}يوسف106  *  {المر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ وَالَّذِيَ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يُؤْمِنُونَ }الرعد1  *  {وَأَقْسَمُواْ بِاللّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لاَ يَبْعَثُ اللّهُ مَن يَمُوتُ بَلَى وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً وَلـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ }النحل38  *  {الْحَمْدُ لِلّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }النحل75  *  {يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ }النحل83  *  {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَـذَا الْقرءان مِن كُلِّ مَثَلٍ فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً }الإسراء89  *  {أَمِ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ هَذَا ذِكْرُ مَن مَّعِيَ وَذِكْرُ مَن قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُم مُّعْرِضُونَ }الأنبياء24   *  {أَمْ يَقُولُونَ بِهِ جِنَّةٌ بَلْ جَاءهُم بِالْحَقِّ وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ }المؤمنون70  *  {أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً }الفرقان44  *  {وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلَّا كُفُوراً }الفرقان50  *  {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ }الشعراء8  *  {أَمَّن جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَاراً وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَاراً وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزاً أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }النمل61  *  {وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَشْكُرُونَ }النمل73  *  {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّن نَّزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ مَوْتِهَا لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ }العنكبوت63  *  {وَعْدَ اللَّهِ لَا يُخْلِفُ اللَّهُ وَعْدَهُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }الروم6  *  {فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }الروم30  *  {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُم مُّشْرِكِينَ }الروم42  *  {وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }لقمان25  *  {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }سبأ28  *  {قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ وَيَقْدِرُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }سبأ36  *  {وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الْأَوَّلِينَ }الصافات71  *  {ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَّجُلاً فِيهِ شُرَكَاء مُتَشَاكِسُونَ وَرَجُلاً سَلَماً لِّرَجُلٍ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلاً الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ}الزمر29  *  {فَإِذَا مَسَّ الْإِنسَانَ ضُرٌّ دَعَانَا ثُمَّ إِذَا خَوَّلْنَاهُ نِعْمَةً مِّنَّا قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ بَلْ هِيَ فِتْنَةٌ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }الزمر49  *  {لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }غافر57  *  {إِنَّ السَّاعَةَ لَآتِيَةٌ لَّا رَيْبَ فِيهَا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ }غافر59  *  {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ }غافر61  *  {لَقَدْ جِئْنَاكُم بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ }الزخرف78  *  {مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }الدخان39  *  {قُلِ اللَّهُ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يَجْمَعُكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لَا رَيبَ فِيهِ وَلَكِنَّ أَكَثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ }الجاثية26  *  {وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَاباً دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ }الطور47
ويجب العلم بأن العرب والأعراب في عهد الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ لم يكونوا بدعاً من البشر بل ينطبق عليهم ما سبق بيانه:
{وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ }يوسف103  *  {لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ }يس7  *  {بَشِيراً وَنَذِيراً فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ }فصلت4  *  {مَا جَعَلَ اللّهُ مِن بَحِيرَةٍ وَلاَ سَآئِبَةٍ وَلاَ وَصِيلَةٍ وَلاَ حَامٍ وَلَـكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْقِلُونَ }المائدة103  *  {وَقَالُواْ لَوْلاَ نُزِّلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن رَّبِّهِ قُلْ إِنَّ اللّهَ قَادِرٌ عَلَى أَن يُنَزِّلٍ آيَةً وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ}الأنعام37  *  {وَمَا لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَمَا كَانُواْ أَوْلِيَاءهُ إِنْ أَوْلِيَآؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ }الأنفال34  *  {كَيْفَ وَإِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لاَ يَرْقُبُواْ فِيكُمْ إِلاًّ وَلاَ ذِمَّةً يُرْضُونَكُم بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ }التوبة8
لكل ذلك فلا يمكن أن يكون كثرة المؤيدين لرأيٍ ما دليلاً على صحته، بل قد يكون الرأي الذي يحظى بقبول الأغلبية هو الرأي الباطل!
ولقد عمد سدنة المذاهب تحت تأثير الإلقاءات الشيطانية إلى إحداث وهم سمُّوه بالإجماع جعلوه أصلاً من أصول الدين مقارناً للقرءان الكريم، هذا رغم أنهم لم يجدوا له سنداً أو أصلاً شرعياً أو منطقياً أو تاريخياً، ولكنهم جعلوه لهم بمثابة الملاذ الأخير ليثبتوا به ما لم يجدوا عليه دليلا، فيكفي أن يزعم أحدهم أن هذا ما أجمعوا عليه، أو هذا ما اتفق عليه الجمهور أو هذا ما تلقته الأمة بالقبول حتى يلتزم الكل بالصمت الجبان المهين، هذا مع أن أكذب الناس من قال إن البشر قد أجمعوا على شيء، فكيف يُستعمل الكذب الصراح لإضافة أمور إلى الدين الملزم للعالمين إلى يوم الدين؟؟!!
-------
لم يرد أبدا في القرءان أي أمر باتباع رأي الأكثرية ولا باتباع غيره من الأمور غير الموضوعية، بل كان الأمر دائما بطلب البرهان المبين وبإعمال الملكات الإنسانية الذهنية في الآيات الكتابية وفي كل الأقوال والظواهر الطبيعية.
إن من أركان الدين الملزمة أن يتزكى الإنسان وأن يستعمل الإنسان ملكاته إلى المدى الأقصى، لذلك فهو مأمور بألا يقبل أي قول إلا ببرهان مبين ومن كبائر الإثم أن يتبع الناس دون تفكير أو تمييز، ذلك لأن من اتبعهم سيكونون أول من يتبرأ منه عندما يجد الجد.
*******
إن القرءان الكريم قد نصّ على أن السابقين هم ثلة من الأولين وقليل من الآخرين، أما أصحاب اليمين فهم ثلة من الأولين وثلة من الآخرين، أما الأكثرية فهي مذمومة أينما ذُكِرت في القرءان، فوفقاً للقرءان أكثر الناس ليسوا على الصراط المستقيم، وأكثرهم لا يشكرون ولا يؤمنون وأكثرهم لا يعلمون ولا يفقهون ولا يعقلون ولا يسمعون وأكثرهم ضالون وفاسقون وكافرون بالله وبنعمة الله وأكثرهم للحق كارهون، وأكثرهم ليسوا بمؤمنين، ومن آمن منهم فأكثرهم مشركون، وأكثرهم كالأنعام بل هم أضل سبيلا، وإِن يَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ، ومع ذلك فلدى كل إنسان ما يؤهله ويمكنه من الارتفاع فوق المستوى العام ليكون من السابقين أو من أصحاب اليمين، وهو مأمور أيضاً بذلك، فكل إنسان مأمور بأن يكون من المتقين المفلحين المحسنين، لكل ذلك فعلي المؤمن ألا يتبع القطيع في أمر دينه على ألا يقدم علي عمل من شأنه تفريق الدين أو تمزيق الأمة.
فاتباع الأكثرية هو السبيل إلى الهلاك وإلى الضلال وإلى الخسران المبين، لذلك فهذا الاتباع هو من كبائر الإثم في دين الحق بينما هو في مذاهب المغضوب عليهم والضالين فضيلة كبرى!!


*******

هناك 3 تعليقات:

  1. يوم جيد شعبي في المملكة العربية السعودية

    شهادة على كيف حصلت على قرض لشراء منزل من شركة حقيقية وديعة حقيقية دعا شركة القرض ألباكر. أنا سعيد جدا اليوم و الله صلى الله خوسيه لويس قرض الشركة.
    ،
    اسمي عبد الله أنا من مدينة الرياض لقد تم البحث عن شركة قرض حقيقية على مدى 5 أشهر، لشراء منزل
    كل ما حصلت عليه كان حفنة من الحيل الذي جعلني أن أثق بهم وفي النهاية
    من اليوم، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل، كل شيء
    فقدت أملي، وحصلت على الخلط والإحباط، وأنا لم أكن أريد أن يكون أي علاقة مع شركات القروض على شبكة الإنترنت، لذلك ذهبت إلى اقتراض بعض المال من
    صديق، قلت لها كل ما حدث وقالت انها يمكن أن تساعدني، ذلك
    أنها تعرف شركة القرض التي يمكن أن تساعدني مع أي مبلغ من القروض
    التي يحتاجها لي مع معدل فائدة منخفض جدا من 2٪، أنها حصلت للتو
    قرض من لهم، وقالت انها وجهت لي على كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض، فعلت
    تماما كما قالت لي، وأنا تقدمت معهم على البريد الإلكتروني: (albakerloanfirm@gmail.com) لم أكن أعتقد ولكن حاولت وأنا
    أعظم مفاجأة حصلت على القرض في غضون 24 ساعة، لم أستطع أن أصدق،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأنا أشكر الله أن هذا القرض
    شركات مثل هذا لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع أنحاء الأماكن،
    يرجى أنصح الجميع هناك الذين هم في حاجة إلى قرض للذهاب
    (albakerloanfirm@gmail.com) أنها لن تفشل لك، و
    يجب أن تتغير حياتك كما فعلت الألغام. الاتصال بسرعة (albakerloanfirm@gmail.com) اليوم والحصول على القرض الخاص بك منهم، بارك الله شركة ألباكر قرض للحصول على عرض قرض حقيقي.
     تأكد من الاتصال شركة ألبكر قرض للحصول على القرض الخاص بك لأنني حصلت على قرض بلدي بنجاح من هذه الشركة دون إجهاد.

    ردحذف
  2. أشعر وكأنني أبكي وأنا أشارك في هذه الفترة الزمنية ، اتصل بي حسين ... لقد تم تسريحني مؤخرًا من وظيفة رائعة كانت توفر لي الطعام والمأوى بسبب سوء اقتصادنا. لقد سجلت في عدة مواقع للبحث عن عمل وانشغلت في البحث عن وظيفة أخرى. لقد صادفت العديد من الوظائف ولكنهم لم يفعلوا ذلك ... ثم عقدت العزم على الحصول على قرض عبر الإنترنت لمتابعة أحلامي التجارية الطويلة منذ أن كان لدي ما يقرب من 10000 دولار متبقي من مدخراتي وتم احتساب التكلفة الكاملة لعملي للبدء في 50000 دولار مما يعني أنني كنت بحاجة إلى 40 ألف دولار إضافية لبدء هذا ، واعتقدت أن الدخول على الإنترنت سيكون أفضل لأن معظمهم يقترحون منح القروض بسعر أرخص بنسبة 1 في المائة أو أقل ، لكنني لم أدرك مطلقًا أنني كنت أحفر قبري المالي فقط ، منخفض ، وها قد تعرضت لغسيل دماغ ، وخداع ، وحتى أنني ملزمة بإرسال كل ما عندي من 10 آلاف دولار المتبقي لهم مقابل رسوم عدة ، يا إلهي ، كان ذلك ثقيلًا جدًا بالنسبة لي في ذلك الوقت لأن عائلتي بالكاد كانت قادرة على إطعام فترة تأخير بعد هذه الحادثة حيث أصبحنا جميعًا نحيفين و مريض. لكنني لم أستسلم لأنني علمت أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشخص ما هو السماح بتحطيم أحلامهم بسبب فشل سابق ، لقد أخبرت المحامي الخاص بي ونصحه على وجه التحديد بوجود وكالة قروض عبر الإنترنت في إيطاليا في اسم المؤسسة الائتمانية للقرض لأنها تقدم حاليًا قروضًا الآن دون أي خوف أو مشاكل لمجرد أن حوالي 2 من العملاء الذين يعرفهم حصلوا على قرض من تلك الشركة لأنها مملوكة لقس ، وبعد سماع كل هذا دعوت الله على قيادته و اتبعت أيضًا نصيحة المحامي الخاص بي التي تقدمت فيها بطلب 70.000 دولار ولكن الله أظهر وجهه بالفعل لأن هذا أرسل الله وكالة القروض عبر الإنترنت منحتني هذا القرض بمبلغ 70.000 دولار في غضون 72 ساعة دون أي شكل من أشكال المشاكل أو القصص بعد أن قصدت بشروطها و في الواقع بسعر فائدة ، يمكن للجميع التحدث إليهم باستخدام هذا البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com نص Whatsapp: +393509811524 بارك الله فيكم لقضاء بعض الوقت في قراءة رسالتي إلى العالم.

    ردحذف
  3. اسمي أوفيميا دوروثيا وأنا من اليونان ولكني أعيش في عمان عاصمة الأردن. لقد تلقيت للتو قرضي من شركة قروض المؤسسات الائتمانية في الوقت الحالي وسمعت عن هذه الشركة واعتقدت أنها شركة مزيفة ، لكنني الآن سعيد جدًا لأن هذه الشركة ساعدتني. هذه الشركة حقيقية بنسبة 100 ٪ ، لذا فإن أي شخص يحتاج إلى قرض هذه هي الشركة المناسبة للتقدم من الآن ، تقدمت بطلب للحصول على قرض لعملي بقيمة 250.000.00 دينار أردني وهذه الشركة ساعدتني دون تأخير أنا سعيد جدًا لأنني شهادة هذه الشركة لأنني رأيت أشخاصًا آخرين يقومون بذلك ويسعدني أن أكون من بين الأشخاص الذين يشاركونني شهادات حول كيف ساعدتني هذه الشركة حتى يتمكن الجميع ، إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي ، فإن مساعدك موجود هنا. تفاصيل الاتصال الخاصة بهم هي: loancreditinstitutions00@gmail.com whatsapp هو: +393512114999

    ردحذف