الأربعاء، 28 يناير 2015

سورة الحاقة

سورة الحاقة

{ الْحَاقَّةُ{1} مَا الْحَاقَّةُ{2} وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ{3}}الحاقة

إنه الأمر العظيم والحدث الرهيب، إنها الساعة، وهي أمر حق صادق لا ريب فيه، لا يخطر ببال مخلوق مدى هول هذا اليوم! ففيه تتسارع الأحداث الكبرى والوقائع العظمى ويحق القول ويتبين للكل صدق الوعد، لذلك على كل إنسان أن يهيئ نفسه لاستقبال هذا اليوم، فالتفكر ولو قليلا فيه يقي الإنسان الكثير من أهواله ويخفف عنه بعضاً من وطأة مفاجآته، ولكونها الأمر الجلل فإنه يكفي ذكر صفة من صفاتها وتكرارها واستعمالها كعلم عليها، أما المكذب بها فسيجني على نفسه وسيتحمل وزر من اتبعه.
فالحاقة هي حق لا ريب فيه، وهي التي ستحيق بكل إنسان، فلا مفر له منها ولا من تحمل تبعاتها، وهي اليوم الذي يشيب لهوله الطفل الوليد.
فالإيمان باليوم الآخر وما يتضمنه هو ركن ركين من أركان الدين، وهو من الموازين الكبرى الصادقة لتمييز واستخلاص المؤمنين الحقيقيين.
فالساعة هي الحاقة وهي القارعة لأن فيها تُضرب الأشياء بالأشياء وتُجلد الأرض بالجبال.
إنه يجب الإيمان بأن الله هو مبدئ البرايا ومعيدها بعد فنائها بقدرته وأنه لابد من يوم تبرز فيه الخلائق لدعوته من مخافته، وأنه لابد من الحساب ثم الجزاء.
-------
كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ{4}
للتكذيب بيوم القيامة عواقبه الوخيمة، فهو يؤدي إلى العتو عن الأوامر الإلهية والتمادي في الظلم والكفر والطغيان، ولهذه الأمور آثارها مهلكة خاصة إذا كانت الأمة أو القبيلة مجمعة عليها وتمارسها بكل كبر وتحد، عند ذلك وطبقاً للسنن الإلهية الكونية قد يصل الأمر إلى إصدار حكم بالهلاك العاجل لهذا الكيان الإنساني، وعندها يتم إهلاكهم بوسيلة من الوسائل المتاحة في بيئتهم إمعاناً في التنكيل بهم وحتى يعتبر بهم غيرهم.
وكذلك لا ينبغي أن يستهين قوم بنذيرهم وبما حذرهم به من القوارع التي يمكن أن تصيبهم إذا ما تمادوا في ضلالهم وغيهم.

الحاقة:  13-18
فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ(13)وَحُمِلَتْ الأَرْضُ وَالْجِبَالُ فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً(14)فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتْ الْوَاقِعَةُ(15)وَانشَقَّتْ السَّمَاءُ فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ(16)وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ(17)يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ(18)

انظر إلى روعة التصوير الذي لا يصدر إلا عمن أحاط علماً بالأمر كله بل هو ماثل عنده الآن كما سيحدث للإنسان بعد موت وبعث وبعد أحقاب متطاولة من الزمان، انظر إلى الجلال والسطوة والاقتدار، هي نفخة واحدة ودكة واحدة وينهار العالم المادي المشهود بما يحتويه مما لا يتناهى عدده من المجرات والنجوم ليستبدل به عالم جديد يستلزم ثمانية لحمل عرشه بعد أن كان الأمر يستلزم من قبل أربعة فقط في العالم القديم، ثم يعرض الإنسان مكشوفا للعيان فيطالعه الكل ظاهرا وباطنا فلا يستطيع إخفاء شيء من أمر نفسه، ذلك لأن نتائج أعماله مكشوفة له ومحيطة به، بل إن نفسه تكون هي الكيان الظاهر للناس كافة فيعلم كل الناس حقيقته، ولا يستطيع الآن ادعاء شجاعة أو علو أو زعامة أو شرف، وكل ما يجول بخاطره من أفكار وما يعتوره من أحاسيس سيكون ظاهرا للكل لا يملك الآن ترف إخفائه، فطوبي لمن لا يجول في باطنه إلا الأفكار والمعاني السامية.
والآيات تبين أن البعث سيسبق انهيار العالم المادي المألوف وأن بنيان الإنسان المبعوث سيكون بحيث يتحمل هذا الانهيار المروع والانتقال إلى عالم آخر.
ويجب العلم بأن انتهاء الوجود البشري بزلزلة الساعة سيسبق عملية البعث والانهيار التام للعالم المادي الطبيعي.
-------
إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ{40} وَمَا هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ قَلِيلاً مَا تُؤْمِنُونَ{41} وَلَا بِقَوْلِ كَاهِنٍ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ{42} تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ{43} وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ{44} لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ{45} ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ{46} فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ{47} وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ{48} وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُم مُّكَذِّبِينَ{49} وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ{50} وَإِنَّهُ لَحَقُّ الْيَقِينِ{51}

الحديث في الآيات هو عن القرءان، وضمير الغائب في قوله سبحانه {وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ{48}} لا يعود على مذكور في الآيات السابقة، لذلك فهو يعود على القرءان، وهذه قاعدة قرءانية عامة، وهذا ما سيبينه السياق، والقرءان ليس بقول شاعر ولا كاهن، بل هو قول رسول كريم، فالرسول الكريم هنا أمين الوحي، والرسول الكريم هو في الوقت ذاته النبي الخاتم صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ، فلا تناقض! ولذلك أخذ سياق الآيات يتحدث عنه، وليس المراد بأنه قوله إنه أتى به من عند نفسه، ولكن المقصود أنه هو الذي يتحدث به لهم ويقول به، فهو عندما يقوله لهم يكون هو قوله في عين كونه كلام ربه، فما يدركونه بحواسهم هو قوله، والمقصود من الآيات هو الدفاع عن النبي الخاتم ضد افتراءاتهم.
ولكون النبي الخاتم هو فرد الوجود وأقرب الخلق إلى العزيز الحميد كان هو العبد المحض، وكان عليه أن يتلقى القرءان وآياته المنذرة المزلزلة، فالأقرب إلى الله تعالى هو الأقدر على تحمل الصدمات الجلالية المذكورة في الآيات والتي تتوعد وتنذر وتهدد.
والآيات توضح بعض سمات القرءان الفريدة؛ فهو َتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ وَهُو حَسْرَةٌ عَلَى الْكَافِرِينَ، فلا يجوز أن يكون الإنسان محايدا تجاهه، بل يجب الانحياز إليه والتأدب بين يديه والإيمان بيقين أنه حق اليقين، وبذلك يرقى به الإنسان في مدارج التقوى والكمال ويمضي قدما إلى الرحمن معلم القرءان.
وهذا القرءان هو حَقُّ الْيَقِينِ، لذلك يجب أن يؤمن المسلم بكل ما هو فيه وأن يتخذ ما يقدمه من علوم كآيات وبينات وبديهيات ومسلمات Evidences, axioms and postulates في كل مجال من مجالاتها الممكنة.
-------
فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ{52}
هذا أمر قرءاني ملزم، فيجب أن يخوض الإنسان غمار الحياة باسم ربه؛ مستعيناً به متوكلاً عليه مفوِّضاً كل الأمور إليه، والتسبيح بالاسم العظيم يعني الوعي واليقين بالحضور الذاتي الإلهي، فمن سبَّح باسم الذات فقد سبح بكل الأسماء والسمات.
والتسبيح بالاسم يستلزم أن يعلم الإنسان أنه ما سبح لربه إلا بربه أو باسمٍ وجودي من أسماء ربه، فإذا سبح فليعلم أنه يسبح باسم ربه وبقوى وإمكانات ربه.
ولكي يتحقق الإنسان بهذه الحالة والمرتبة يلزمه التزكي، وفيه يمكن أن يسبح بلسانه مع استحضار المعاني وتذكر الحضور الذاتي الإلهي والوعي به.
فهذه الآية تتضمن المعاني الآتية:
1.      أن يسعى الإنسان في مساره مستعينا بربه وباسمه العظيم غير المعلوم وباسمه "العظيم" الذي هو من الأسماء الحسنى التسعة والتسعين.
2.      أن ينزه الإنسان ربه باسمه العظيم عن كل ما لديه أو لدى الناس من تصورات عنه، وأن يكون على يقين من أن الله أعظم من كل ما يخطر ببال مخلوق من مخلوقاته.
3.      أن يسبح ربه بلساني الحال والمقال؛ بمعنى أن يسبحه بلسانه مع حضور كل معاني التسبيح في قلبه.

*******


هناك 5 تعليقات:

  1. يوم جيد شعبي في المملكة العربية السعودية

    شهادة على كيف حصلت على قرض لشراء منزل من شركة حقيقية وديعة حقيقية دعا شركة القرض ألباكر. أنا سعيد جدا اليوم و الله صلى الله خوسيه لويس قرض الشركة.
    ،
    اسمي عبد الله أنا من مدينة الرياض لقد تم البحث عن شركة قرض حقيقية على مدى 5 أشهر، لشراء منزل
    كل ما حصلت عليه كان حفنة من الحيل الذي جعلني أن أثق بهم وفي النهاية
    من اليوم، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل، كل شيء
    فقدت أملي، وحصلت على الخلط والإحباط، وأنا لم أكن أريد أن يكون أي علاقة مع شركات القروض على شبكة الإنترنت، لذلك ذهبت إلى اقتراض بعض المال من
    صديق، قلت لها كل ما حدث وقالت انها يمكن أن تساعدني، ذلك
    أنها تعرف شركة القرض التي يمكن أن تساعدني مع أي مبلغ من القروض
    التي يحتاجها لي مع معدل فائدة منخفض جدا من 2٪، أنها حصلت للتو
    قرض من لهم، وقالت انها وجهت لي على كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض، فعلت
    تماما كما قالت لي، وأنا تقدمت معهم على البريد الإلكتروني: (albakerloanfirm@gmail.com) لم أكن أعتقد ولكن حاولت وأنا
    أعظم مفاجأة حصلت على القرض في غضون 24 ساعة، لم أستطع أن أصدق،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأنا أشكر الله أن هذا القرض
    شركات مثل هذا لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع أنحاء الأماكن،
    يرجى أنصح الجميع هناك الذين هم في حاجة إلى قرض للذهاب
    (albakerloanfirm@gmail.com) أنها لن تفشل لك، و
    يجب أن تتغير حياتك كما فعلت الألغام. الاتصال بسرعة (albakerloanfirm@gmail.com) اليوم والحصول على القرض الخاص بك منهم، بارك الله شركة ألباكر قرض للحصول على عرض قرض حقيقي.
     تأكد من الاتصال شركة ألبكر قرض للحصول على القرض الخاص بك لأنني حصلت على قرض بلدي بنجاح من هذه الشركة دون إجهاد.

    ردحذف
  2. اسمي حنين العيادة. أريد أن أستغل بعض وقتي للكتابة إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى قرض أنه إذا كنت بحاجة إلى قرض دون التعرض للخداع ، فإن المؤسسات الائتمانية هي الشركة المناسبة للتقدم من أنا مدرس وقد تعرضت للغش مرتين مع شركة وهمية تتطرق إلى أن تكون مقرضًا ، لكنني أشعر بالقلق بعد الآن ، لأن مؤسسات الائتمان المقرضة قد ساعدت بالفعل ، لذا إذا كنت بحاجة إلى قرض عاجل للقيام بشيء ستضع ابتسامة على وجهك ، فقد قدمت أيضًا معظم أصدقائي في هذه الشركة وأخبرني اثنان فقط من أصدقائي أنهما حصلوا على قروض هناك ، وتلقى أحد أصدقائي قرضًا بقيمة 25000.00 دولار ، وتلقى صديقي الآخر مبلغ 8000 دولارًا أمريكيًا ، لذلك أي شخص يحتاج إلى قرض عبر الإنترنت من هذه الشركة ، يمكنك التقديم وستحصل على القرض حسنًا ، هذه الشركة مفيدة حقًا وسيستمر الله في استخدامها لمساعدة الأشخاص الذين يحتاجون إلى قرض. إذا كنت بحاجة إلى قرض ، فانتقل إلى هذه الشركة واتصل بها عبر عنوان البريد الإلكتروني: loancreditinstitutions00@gmail.com ويمكنك أيضًا الاتصال بهم عبر Whatsapp: +393512114999

    ردحذف
  3. عزيزي السيد/السيدة،
    أنا وحيد للتمويل ، مقرض مالي حسن السمعة وشرعي ومعتمد. نقرض الأموال للأفراد والشركات التي تحتاج إلى مساعدة مالية. هل تعاني من سوء الائتمان أم أنك بحاجة إلى المال لدفع الفواتير؟ هل تحتاج إلى قرض أو تمويل لأي سبب؟ أرغب في استخدام هذه الوسيلة لإبلاغك بأنني أقدم مساعدة مستفيدة موثوقة حيث سأكون سعيدًا بتقديم قرض لك بسعر منخفض.
    يجب على مقدم الطلب المهتم الاتصال بنا لمزيد من إجراءات الحصول على القرض من خلال:
    info@waheedfinance.com
    واتس اب 916366710014+
    يعتبر
    السيد حسن الهيفي



    هل تحتاج إلى أي مساعدة مالية مثل تمويل قرض؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، راسلنا عبر البريد الإلكتروني.
    نحن شركة قروض خاصة تقدم فائدة بنسبة 3٪.
    راسلنا بالبريد الإلكتروني على
    info@waheedfinance.com
    واتس اب 916366710014+
    يعتبر
    وحيد للتمويل







    صباح الخير سيدي / سيدتي
    نقدم قروضًا للكيانات الخاصة والتجارية بمعدل فائدة سنوي منخفض جدًا يبلغ 3٪ ، وسداد السداد من 1 إلى 25 عامًا. نعطي قروضًا من 5000 إلى 500.000.000. هذا للقضاء على التاريخ المتنامي لسوء الائتمان ، ولكن أيضًا لتحقيق ربح ثابت لشركتنا وعملائنا.

    هل تفقد النوم ليلاً وتقلق من كيفية الحصول على قرض؟ الاتصال: وكالة وحيد للتمويل الآن عبر البريد الإلكتروني: info@waheedfinance.com أو WhatsApp: + 91636671 0014

    نقدم قرضًا بفائدة منخفضة بنسبة 3٪ ، ونحن نقدمه
    *قروض شخصية
    * قروض توحيد الديون
    * رأس المال التجاري
    * قروض الأعمال
    * قروض التعليم
    * قروض المنزل
    * قروض لأي سبب
    لمزيد من المعلومات العاجلة ارجع إلينا على الفور.

    info@waheedfinance.com
    WhatsApp: + 91636671 0014
    يعتبر
    شركة وحيد للتمويل


    هل تحتاج إلى تمويل؟
    هل تحتاج إلى قرض للعمل أو لاحتياجاتك الشخصية؟
    نقدم قروضا بمعدل فائدة 3٪ للأفراد والأعمال والاستثمار
    التمويل.
    نحن نقدم جميع أنواع القروض للأفراد أو الشركات بغض النظر عن
    درجة الائتمان الحالية الخاصة بك. لمزيد من المعلومات ، من فضلك لا
    تتردد في الاتصال بنا اليوم إذا كنت مهتمًا بجدية بـ
    يعرض.
    info@waheedfinance.com
    WhatsApp: + 91636671 0014
    يعتبر
    شركة وحيد للتمويل

    ردحذف
  4. لا أستطيع أنا وزوجي التعبير بما فيه الكفاية عن مقدار المساعدة التي قدمتها لنا هذه الشركة خلال عملية شراء المنزل الصعبة للغاية! في البداية، كنا متخوفين بعض الشيء بسبب مقدار المبلغ المطلوب للموافقة على القرض، ومع ذلك، من خلال كل ذلك، لم تتخل مؤسسات القروض الائتمانية وجميع الموظفين عنا أبدًا وبقوا معنا وعلمونا حتى النهاية، ونحن الآن الاستعداد للانتقال إلى منزلنا الأول! شكرًا جزيلاً على قروض المنازل الميسرة بقيمة 120.000 دولار!" اتصل بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض عبر البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com
    رقم الواتس اب:+393512640785 أو 393512114999+
    أو البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com

    ردحذف
  5. أيها الأصدقاء الأعزاء، ليمنحنا الرب نعمته عندما نصبح غير مؤمنين. أن عطية إيماننا تتجدد لنا في كل لحظة من كل يوم... آمين أذهب عبر هذه القناة لإعلامك بأنه غير مسموح لي بالخدمات المصرفية، لقد التقيت بشركة باسم مؤسسات الائتمان القروض التي تساعد الناس في قروضهم وقد أعطوني قرضًا بقيمة 16000 دولار وسأقوم بسداده بمعدل فائدة منخفض جدًا يبلغ 2%. لقد اعتقدت دائمًا أنه من غير الشرفاء من يستغل الضعف المالي للناس، ولكن مع قليل من الثقة، حصلت على قرضي في 72 ساعة. أي شخص في حاجة إلى مساعدة حقيقية، ممنوع حتى المصرفية، واسترداد الاعتمادات؛ تحتاج إلى رصيد شخصي، البنوك التي تتعامل معها ترفض منحك قرضًا، أنت في CDI وغيرها؛ WhatsApp:+393512640785 أنصحك بالتواصل مع مؤسسات القروض الائتمانية. (ذ) (ذ)
    عنوان بريده الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@gmail.com
    عنوان البريد الإلكتروني: Loancreditinstitutions00@yahoo.com
    رقم الواتس اب: +393509313766
    واتس اب أو رسالة نصية: +393512114999

    ردحذف