الجمعة، 9 يناير 2015

نتائج إحداث مصطلح "الصحابة"

نتائج إحداث مصطلح "الصحابة"
إن التعريف المُحدَثَ للصحابة قد كانت له عواقبه الوخيمة، ومنها:
1.               إعادة صياغة الدين وفقا للأقوال التي يمكن أن تُنسب لأي شخص أسبغوا عليه هذا اللقب.
2.               الحيلولة بين الفرد والأمة وبين القيام بأكثر أركان الدين الحقيقية ومنعهم من تحقيق مقاصده.
3.               جعل تصرفات هؤلاء القوم حديثي العهد بالجاهلية وحركاتهم وسكناتهم جزءا من الدين فأعطوه ذلك الشكل المحلي الفلكلوري.
4.               قلب الأمور الدينية رأسا على عقب فأصبحت السيادة في الدين للأمور الشخصية الذاتية اللاموضوعية على الأمور الإلهية والحقانية والموضوعية.
5.               تعزيز النزعة التوثينية لدي الناس فترى أحدهم لا يكاد يبالي بربه ولا بقيم الدين وسننه ومثله ويقترف أبشع كبائر الإثم ومنها سب الدين نفسه، ولكنه ينتفض غضبا إذا شُرحت له آية تمس أحد أربابه الحقيقيين من "الصحابة" أو ورد ذكر ما يمس الصورة الوهمية التي رسمها لهم في خياله، ومن نتائج ذلك أنهم يكفِّرون المسلمين الآخرين لموقفهم من بعض "الصحابة" رغم أن هؤلاء المسلمين يحققون الشرط اللازم لكي يكونوا مؤمنين، فهم يؤمنون بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر.
6.               منع الناس من النظر بحياد وموضوعية في عاقبة الذين من قبلهم وأفعالهم، وهذا يعني منعهم من العمل بمقتضى أمر قرءاني مشدد.
7.               إلزام الناس بمرويات لا يوجد أي دليل شرعي على صحتها، والدليل الشرعي هو وجود وثيقة تحتوي القول أو الحدث ومكتوبة بمحضر من شهود عدول حضروا الواقعة ومعتمدة من سلطة دينية حقيقية، هذا مع العلم بأنه من بعد الرسول ومجتمع السابقين الأولين لم تعد هناك أية سلطة دينية حقيقية.
8.               تكريس المنهج النقلي والذي يترتب عليه بالضرورة الإضرار بملكات الإنسان العليا وهذا أمر مضاد لمقاصد الدين العظمى، وقد ترتب عليه فعلا وجود هذه القطعان الضخمة من البهائم والمتخلفين والدواب الخطرة الذين هم عار على الجنس البشري وليس على المسلمين فقط.
9.               محاصرة الأمة وإلزامها بالدوران في حلقات مفرغة حابسة لا تستطيع ولا تأمل وربما لا تود خروجاً منها.
10.           ظهور المذاهب الضالة التي تناقض الإسلام تماماً في خصائصها، فهي مذاهب شخصية ذاتية تقدس البشر واللامنطق والجهل والتخلف واللاموضوعية والماضوية في حين أن الإسلام دين حضاري حقاني تقدمي.
11.           الإساءة المستمرة للرسول بفرض الظلمة والفسقة وأهل البغي عليه وجعلهم بلا مبرر ولا مسوغ أصحابا له وإكسابهم قداسة مترتبة على ذلك.
12.           تكريس وترسيخ الشعور بالنقص والضعة والصغار في نفوس المسلمين بالمغالاة في أمر من يسمونهم بالصحابة ومحاولة الغطرشة على آيات القرءان وحقائق التاريخ من أجلهم، وبالطبع لم ينتفع الناس بهذه المغالاة بل أصبحوا يتخيلون أن هؤلاء كانوا فوق مستوى البشر وأصبحوا يكتفون بالهتاف بالترضي عنهم والتعصب الشديد لهم وقتل بعضهم بعضا من أجلهم وغير ذلك من السلوكيات التي حولتهم إلى كائنات خارج هذا العصر.
13.           شيوع الكفر والإلحاد والتشكك في الدين عند من يريد أن يعرف الحقائق من شتى المصادر، ومنها المصادر المحايدة، وذلك بسبب الصدمات التي يتلقونها من معرفة الحقائق والتي تخالف بالضرورة ما ألفوا عليه آباءهم.
14.           إعطاء الفرصة لأعداء الإسلام ليطعنوا فيه، وهم لا يفعلون ذلك إلا بالاستناد إلى الكتب التراثية وما تتضمنه.
إن إحداث مصطلح الصحابة ترتب عليه اتخاذهم أربابا مشرعين في الدين يكون كل ما نُسب إليهم عن طريق مروية أمرا دينيا يُعد مما يسمونه بالـ"السنة" التي جعلوها حاكمة وقاضية على القرءان الكريم وناسخة لآياته عند التعارض، وبذلك تمت صياغة دين جديد هو عادات وتقاليد من كانوا من قبل في ضلال مبين المختلطة بالكثير من تراث أهل الكتاب، أي تم بصفة عامة إلباس ديانة الجاهلية بقشور واهية إسلامية.
إن المذهب الأساسي الذي حلَّ محل الإسلام قائم على التأليه المستتر لكيان غامض اسمه "الصحابة" واعتبار كل ما نسبه بعض الأشخاص إلى بعض عناصر هذا الكيان بمثابة نصوص دينية لها عمليا وواقعيا التقدم على آيات القرءان الكريم، ومن المعلوم أن المؤرخين الأوائل سجلوا كل ما وصلهم من معلومات تاريخية عن هؤلاء، وفيها ما يشرفهم من المآثر والحسنات وفيها ما يدينهم من المثالب والسيئات، وكان من الطبيعي أن يقوم الخطاب والدعاة على إبراز الحسنات والترويج لها وتضخيمها مع الإخفاء التام للسيئات، ولكن لم يجرؤ أحد على محو السيئات من الكتب الأصلية، وهذا مما يُحسب لهم.
لقد آن الأوان لتصحيح المصطلحات والمفاهيم والعودة إلى دين رب العالمين الماثل في القرءان الكريم وما يصدقه مما هو منسوب لخاتم النبيين، إن التعرف على دين الحق واتباعَه وإنقاذ الأمة أولى بكثير من الدفاع عن تصورات وهمية ستتبدد حتما إن عاجلا أو آجلا باطراد التقدم.


هناك 3 تعليقات:

  1. لكنك تتناسى قول الله تبارك وتعالى الذي زكى من ياتي بعد الصحابة متبعين لهم بل ورضي عنهم
    وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ

    وكقوله تعالى وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا

    فقوله تعالى ويتبع غير سبيل المؤمنين تعني اننا علينا اتباع سبيل المؤمنين والصحابة من المؤمنين

    وهم الذين نقلوا لنا كتاب الله وسنة رسوله ولا نقول انهم معصومون

    الم تسمع قول الله وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ

    فمن الذين سبقوهم بالإيمان ان لم يكونوا هم الصحابة الكرام من الانصار والمهاجرين

    نعم هم بشر وقد قدموا لنا احسن نموذج لمن يريد ان يكون تابعا لنبي الله محمد

    وقد اخطأوا واصابوا وا حسنوا لانهم بشر لا نرفعهم فوق بشريتهم

    الا يستحقون منا ان نتبعهم فبما اتبعوا نبيهم محمد ثلى الله عليه وسلم وقد زكى الله سريرتهم وعلانيتهم

    مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ ذَٰلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ ۚ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَىٰ عَلَىٰ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ ۗ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا

    نعم فقد كانت اعمالهم وتصرفاتهم تغيظ الكفار وترضي الرحمان

    ردحذف
  2. يوم جيد شعبي في المملكة العربية السعودية

    شهادة على كيف حصلت على قرض لشراء منزل من شركة حقيقية وديعة حقيقية دعا شركة القرض ألباكر. أنا سعيد جدا اليوم و الله صلى الله خوسيه لويس قرض الشركة.
    ،
    اسمي عبد الله أنا من مدينة الرياض لقد تم البحث عن شركة قرض حقيقية على مدى 5 أشهر، لشراء منزل
    كل ما حصلت عليه كان حفنة من الحيل الذي جعلني أن أثق بهم وفي النهاية
    من اليوم، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل، كل شيء
    فقدت أملي، وحصلت على الخلط والإحباط، وأنا لم أكن أريد أن يكون أي علاقة مع شركات القروض على شبكة الإنترنت، لذلك ذهبت إلى اقتراض بعض المال من
    صديق، قلت لها كل ما حدث وقالت انها يمكن أن تساعدني، ذلك
    أنها تعرف شركة القرض التي يمكن أن تساعدني مع أي مبلغ من القروض
    التي يحتاجها لي مع معدل فائدة منخفض جدا من 2٪، أنها حصلت للتو
    قرض من لهم، وقالت انها وجهت لي على كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض، فعلت
    تماما كما قالت لي، وأنا تقدمت معهم على البريد الإلكتروني: (albakerloanfirm@gmail.com) لم أكن أعتقد ولكن حاولت وأنا
    أعظم مفاجأة حصلت على القرض في غضون 24 ساعة، لم أستطع أن أصدق،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأنا أشكر الله أن هذا القرض
    شركات مثل هذا لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع أنحاء الأماكن،
    يرجى أنصح الجميع هناك الذين هم في حاجة إلى قرض للذهاب
    (albakerloanfirm@gmail.com) أنها لن تفشل لك، و
    يجب أن تتغير حياتك كما فعلت الألغام. الاتصال بسرعة (albakerloanfirm@gmail.com) اليوم والحصول على القرض الخاص بك منهم، بارك الله شركة ألباكر قرض للحصول على عرض قرض حقيقي.
     تأكد من الاتصال شركة ألبكر قرض للحصول على القرض الخاص بك لأنني حصلت على قرض بلدي بنجاح من هذه الشركة دون إجهاد.

    ردحذف