الجمعة، 2 يناير 2015

منظومةُ السنن المتعلقةِ بالمرأة

منظومةُ السنن المتعلقةِ بالمرأة

منظومة السنن المتعلقةِ بالمرأة هي من منظومات دين الحق، وهي تتضمن السننَ والتعليماتِ المتعلقةَ بالمرأة
ومنها:

1-          المرأة لها كافة حقوق الإنسان المقررةِ في القرءان.
2-          ولها كافة حقوقها الخاصة كمسلمة.
3-          المرأة إنسان مكرَّم كالرجل ومستخلف في الأرض مثلُه.
4-          المرأة حاملة للأمانة كالرجل ومطالبةٌ بالقيام بأركان الدين لتحقيق مقاصد الدين بأن تكون إنساناً صالحاً مفلحا وبأن تعمل على بناءِ الأمة الخيرة الفائقة.
5-          المرأة ملزمة بالقيام بواجباتها تجاه الكيانات الإنسانية الأكبر منها مثلِ الأسرة والأمة.
6-          للمرأة حق الولاية كالرجل ولها أن تأمرَ بالمعروف وأن تنهى عن المنكر وأن تدعو إلى الخير.
7-          المرأةُ ملزمة بالعمل الصالح الذي يقتضيه العصرُ وتؤهلها له إمكاناتها وقدراتها.
8-          مناط التفاضل بين الناس ليس النوع وإنما التقوى، والتحقق بها ممكن للمرأة.
9-          للمرأة من الحقوق من حيث طبيعتها مثلُ ما عليها من الواجبات.
10-      الزواج مودةٌ ورحمة وليس استعلاءا من الرجل على المرأة، وليس إذلالاً لها ولا حرماناً لها من حقوقها ولا استعباداً لها ولا امتهاناً لكرامتها.
11-      عقد النكاح هو ميثاقٌ غليظ وليس عقدَ انتفاع ببضع، والمرأةُ لا تُكْره على ما لا تريد في أمر الزواج.
12-      للرجل على المرأة حق القوامة في الأسرة كما لابد لكل جمع من قائد، وهو في مقابل ذلك ملزم بالإنفاق على الأسرة، فهو المسئول بالأصالة عن ذلك.
13-      إذا ما أصبح استمرار الحياة الزوجية أمراً مستحيلا قد يؤدي إلى ألا يقيما حدود الله يمكن للرجل أن يطلق امرأته كما يمكن للمرأة أن تخلعه، هذا مع الحفاظ على الحقوق بالمعروف.  
14-      يجب مراعاةُ الطبيعة الخاصة بالمرأة وعدمُ الإثقال عليها وعدم محاولة إخراجها عن طبيعتها.
15-      على المرأة أن تلتزم بالآداب القرآنية فعليها ألا تتعمد إظهار مواضع الفتنة منها وألا تستثير غرائز الرجال بالتصنعِ أو الخضوعِ بالقول وعليها أن تتحفظَ في زيها وسلوكها، ولكنها غير ملزمةٍ بزىٍّ أعرابِ القرن السابع الميلادي، بل لها أن ترتديَ ما يناسب عصرها وبيئتها وفقاً للعرف السائد وعليها ألا تعتدي بالمغالاة في هذا الأمر.
16-      المرأةُ ملزمة كالرجل بالغض من بصرها وبحفظ فرجها.
17-      كلُّ ما للرجل من حقوقٍ تمليها طبيعة العصر وما عليه من واجبات هي للمرأةِ أيضاً فلها حق التعلمِ والعملِ وفقاً للقدرات والتأهيل وحق التمثيل النيابي وحق الشورى وحق الولاية.
18-      على المرأة أن تتلقى التعليمَ اللازم لرعاية أبنائها وحسن تربيتهم وإعدادهم.
19-      للمرأة في الجنة ما تشاء ولدى الله المزيد.
*******
إن الأمر بأداءِ الأمانات إلى أهلها هو من أقوى الأوامر القرءانية، وحقوق الإنسان إجمالاً هي من أكبر الأمانات، وحقوق الإنسان إما أن يكون منصوصاً عليها في القرءان، وإما أن تكون من مقتضى النصوص وفحواها، وهي أيضاً قابلة لأن تتسع تتكشف بالتطور والتقدم انطلاقاً مما هو منصوص عليه، وإذا كان من حق الرجل أن يمارس عملاً كالقضاءِ مثلاً بين الناس وفقاً لتأهيلٍ معين يتلقاه وتلقت المرأة نفس التأهيل فإن حقها في ممارسة نفس العمل يصبح مكفولاً وليس من حق أحد أن يطالب بنص لإثبات ذلك ولا يحتاج إقرار ذلك إلى أية فتوى، إن لمنظومة القيم الإسلامية ومنظومة مقاصد الدين الحكم والسيادة على كل ما يمكن أن يستجدَ من الأمور، ومن أركان منظومة الدين القيم الحق والعدل والقيام بالقسط، فليس من حق أحد أن ينتهك قواعد العدالة بحجة سدِّ أية ذريعة.
وإذا كان أهل القرن الأول لم يسمحوا للمرأة بممارسة الكثير من حقوقها فلا ينهض ذلك حجة على أحد، فتصرفات الناس تتأثر بعاداتهم وتقاليدهم وسقفهم الحضاري، ولقد تقبل بعض أهل القرن الأول على مضض ما قرره الإسلام للمرأة، والحكم هو لمنظومات الدين الكبرى وأوامره البينة الواضحة، فلا يجوز لأحد أن يئد المرأة حيةً بحجة حماية نفسه من الفتنة، ولقد أخذ السلف من الآثار ما يلائم الطبيعة الأعرابية وهولوا من أمره وفرضوه على الدين، والدين بريء منه، والدين العالمي لا يمكن أن يخضع لعادات وتقاليد بيئة محلية ولا أن يتحول إلى ممارسات فلكلورية!
ولا يجوز حرمانُ المرأة من حقوق مثل المشاركةِ في الحياة النيابية مثلاً بحجة أنها لم تضف جديداً أو أن التجربة بحاجة إلى التقويم.
ومن عجائب السلفية احتجاجهم بكون السيدةِ خديجة أو الشهيدةِ سمية لم يمارسا العمل السياسي!!!! ليحرموا المرأة من حقوقها.
فلا يجوزُ الاعتداءُ على حقوق المرأة وكرامتها بحجة حماية الرجال من الفتنة ولكن يجبُ سنُّ القوانين التي تتكفلُ بتأديب الرجل لو تحرش بالمرأة أو تعدى على حقوقها، ودينُ الفطرة لا يعتبر المرأة عورة ولا سوأة ولا يطلب من الناس وأدها حية، ولا يقول بالعزل المطلق بين الرجال وبين النساء، بل إنه يسمح بالتعامل الفطري الطبيعي السوي بين النوعين.
كما يجب أيضاً العمل على صيانة حقوق الزوج والأطفال، ولذلك يمكن أن تختار المرأةُ الأعمال التي لا تؤدي إلى إهدار الحقوق المذكورة، وفي هذا العصر يوجد الكثير من الأعمال التي يمكن أن تمارسها المرأةُ في بيتها ومن بيتها، وباطِّراد التقدم يمكن أن تمارَس أكثر الأعمال من البيت، ويمكن للدول الجادة التي تريد النهوض والتقدم أن تأخذ بمبدأ تقسيمِ العمل.
نعم، فالآن يمكن ممارسة التعليم والكثير من الأعمال مثل أعمال البنوك والاتصالات في البيت باستعمال كمبيوتر موصل بشبكة المعلومات، لذلك يمكن أن يتخصص أكبر عدد من النساء في أعمال كهذه، وذلك لشدة حاجة أطفالهن لهن، وبذلك يمكن تجنب الخسارة الاقتصادية الباهظة التي تلحق بالدولة وأصحاب الأعمال من جراء كثرة إجازات الوضع ورعاية الطفل والتي تجعل أصحاب الأعمال يحجمون عن تعيين الإناث.
ومن المعلوم أن نظام الحضانات لا يوفر للطفل ما توفره له أمه ولا يوفي بسائر احتياجاته النفسية. 
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
ولم يرد في كتاب الله تعالى أن المرأة سوأة أو عورة كما لم يرد أنها زهرة أو جوهرة، ولكن الكتاب نص على أنها إنسان مسئول ومكلف تماما كالرجل وله حق الولاية والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالنساء لهن مثل الذي عليهن بالمعروف، وهن مستخلفات في الأرض حاملات للأمانة مثل الرجل ومطالبات بالقيام بأركان الدين لتحقيق مقاصد الدين، ويجب العلم بأن القرءان هو بلسان عربي مبين، لذلك يستعمل الأساليب العربية من الحديث عن الجمع الذي يتضمن رجالا ونساء بضمير المذكر، ومع ذلك فقد فصَّلت بعض الآيات الخطاب لتأكيد حقوق المرأة وواجباتها ولنفي ما سيشيعه الناس من أن القرءان كتاب ذكوري!
وقد قال الرسول ما معناه إن النساء شقائق الرجال.
أما الزواج فهو ميثاق غليظ، وهو بذلك عقد ملزم للزوجين، لابد فيه من الإشهاد، أما إذا تعذرت الحياة بين الزوجين ويصبح لا مناص من الطلاق فيجب أن يتم بالأسلوب الشرعي السليم وأن يتم فيه الإشهاد أيضا، والطلاق مرتان، وكل تطليقة هي متبوعة بعدة لابد من إتمامها، فلا معنى لتتابع التطليق اللفظي ولا قيمة له.
إن الله تعالى خلق الناس من ذكر وأنثى ليحقق مقاصده الوجودية ومنها أن يثري العلاقات بين مخلوقاته لإظهار آياته وكمالاته، وكمال كل إنسان أن يتوافق مع فطرته، ولم يجعل الله سبحانه من نوع الإنسان سببا لاستحقاقه أي اضطهاد أو امتهان، بل إن المسلم يتعبد إلى الله تعالى باحترام حقوق الإنسان وكرامته.




هناك 3 تعليقات:

  1. لما مسحت تعلبقاتي ياسيد

    ردحذف
  2. يوم جيد شعبي في المملكة العربية السعودية

    شهادة على كيف حصلت على قرض لشراء منزل من شركة حقيقية وديعة حقيقية دعا شركة القرض ألباكر. أنا سعيد جدا اليوم و الله صلى الله خوسيه لويس قرض الشركة.
    ،
    اسمي عبد الله أنا من مدينة الرياض لقد تم البحث عن شركة قرض حقيقية على مدى 5 أشهر، لشراء منزل
    كل ما حصلت عليه كان حفنة من الحيل الذي جعلني أن أثق بهم وفي النهاية
    من اليوم، أخذوا أموالي دون إعطاء أي شيء في المقابل، كل شيء
    فقدت أملي، وحصلت على الخلط والإحباط، وأنا لم أكن أريد أن يكون أي علاقة مع شركات القروض على شبكة الإنترنت، لذلك ذهبت إلى اقتراض بعض المال من
    صديق، قلت لها كل ما حدث وقالت انها يمكن أن تساعدني، ذلك
    أنها تعرف شركة القرض التي يمكن أن تساعدني مع أي مبلغ من القروض
    التي يحتاجها لي مع معدل فائدة منخفض جدا من 2٪، أنها حصلت للتو
    قرض من لهم، وقالت انها وجهت لي على كيفية التقدم بطلب للحصول على القرض، فعلت
    تماما كما قالت لي، وأنا تقدمت معهم على البريد الإلكتروني: (albakerloanfirm@gmail.com) لم أكن أعتقد ولكن حاولت وأنا
    أعظم مفاجأة حصلت على القرض في غضون 24 ساعة، لم أستطع أن أصدق،
    أنا سعيد وغني مرة أخرى وأنا أشكر الله أن هذا القرض
    شركات مثل هذا لا تزال موجودة على هذه الحيل في جميع أنحاء الأماكن،
    يرجى أنصح الجميع هناك الذين هم في حاجة إلى قرض للذهاب
    (albakerloanfirm@gmail.com) أنها لن تفشل لك، و
    يجب أن تتغير حياتك كما فعلت الألغام. الاتصال بسرعة (albakerloanfirm@gmail.com) اليوم والحصول على القرض الخاص بك منهم، بارك الله شركة ألباكر قرض للحصول على عرض قرض حقيقي.
     تأكد من الاتصال شركة ألبكر قرض للحصول على القرض الخاص بك لأنني حصلت على قرض بلدي بنجاح من هذه الشركة دون إجهاد.

    ردحذف