الخميس، 22 يناير 2015

الحرية

الحرية

الحرية الحقيقية هي في الإيمان الحقيقي بأنه لا إله إلا الله كما تحدث عن نفسه في القرءان وفي أن يعيش الإنسان وفق هذا الإيمان، هذه الحرية هي من أركان المنظومة المعنوية الرحمانية والتي هي منظومة القيم الإسلامية.
فالحرية هي من مقتضيات الإيمان بأنه لا إله إلا الله، لذلك فعلى الإنسان الحر ألا يعبد إلا الله وألا يشرك به شيئاً وألا يتخذ من دونه رباً، لذلك فهي تعني ألا ينسب الإنسان إلي غير الله بلسان المقال أو بلسان الحال أية سمة من سمات الألوهية أو الربوبية وأن يعلم أن كل ما سوى الله بالنسبة إليه هو آلة من آلاته وأداة من أدواته يستعملها كيف يشاء أي كما تقتضي السنن الإلهية وما يترتب عليها من السنن الكونية، ولا فضل لإنسان على آخر من هذه الحيثية إلا بقدر توافق إرادته مع الإرادة الإلهية، ومن كان حريصا دائما على طاعة الله وكان لله في قلبه المكانة الأعلى سيجد أن ربه يستعمله دائما في فعل الخير والدعوة إليه ونفع الناس.
والإنسان لا يجد حريته الحقة إلا بالتوافق مع السنن الإلهية والكونية والعمل وفق مقتضياتها ومقتضيات السنن الشرعية، فالسنن بكافة أنواعها هي من مقتضيات الإرادة الإلهية، لذلك فلابد من معرفة تلك السنن، ولذلك أيضاً فإن حرية الإنسان تزداد بقدر علمه ومعرفته، ولابد أيضاً من أن يزكي ملكاته وقدراته وثرواته الحقيقية، لذلك فالإنسان الرباني الصالح المفلح هو أكثر الناس اتصافاً بالحرية وتمتعاً بثمارها، ولذلك أيضاً فإن تحقيق المقصد الأعظم الثاني (إعداد الإنسان الرباني الصالح المفلح) يعني توفير أقصى مدي ممكن من الحرية للإنسان.
والحرية تعني أن يعمل الإنسان وفق مقتضيات حقائقه ولطائفه العليا، لذلك فإن الخضوع المطلق لمقتضيات الجسد والمسارعة إلى تلبيتها لا تعني حرية الإنسان وإنما تعني عبوديته لأدنى مكوناته والتصاقه بالأرض وإخلاده إليها ومنعه من الانطلاق إلى الأعالي.
ومن الحريات الأساسية التي يجب توفيرها للإنسان حرية اعتناق ما يشاء من الأديان والمذاهب، وهذا هو مقتضى السنة الكونية والشرعية: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ}، {وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ }يونس99.
والوحدة الدولية الآن لم تعد القبيلة ولا الأمة ولا جماعة المنتمين إلى مذهب واحد وإنما الوطن، ولا يوجد وطن الآن بدون تعددية في المذاهب والأديان والأعراق وربما الألسنة واللغات، ويجب في مثل هذا الوطن احترام حقوق الإنسان الأساسية ومنها حرية العقيدة وإصدار ما يلزم من القوانين واتخاذ ما يلزم من إجراءات لتحقيق ذلك، ودين الحق لا يخشى شيئا طالما لم يلجأ الآخرون إلى الكذب والتدليس والافتراءات. 
والحرية ليست هي الفوضى، وليست هي التحلل من الدين أو من منظومة القيم الإنسانية، وإنما هي في الانطلاق إلى الأعلى مع التخلص من كل ما يقيد الإنسان ويشده إلى المراتب والأشياء الأدنى، والانطلاق والارتقاء لا يكون إلا بالتعلق بالله تعالى وإقامة علاقة دائمة ووثيقة معه، والعلاقة الممكنة الوحيدة معه سبحانه هي في الانجذاب إليه والاعتصام به، وإسلام النفس طواعية له، وجماع كل ذلك هو في عبادة الله تعالى والتبرؤ من غيره من الأشياء إلا من حيث أنها من آثار أسمائه ومظاهرها ومن سبل التعرف عليه، فحرية الإنسان إنما هي بإزاء غيره من الكائنات والكيانات المخلوقة وهى لا تكتمل إلا باستغنائه بربه عن كل ما هو من دونه، فالإنسان الحر لا ينظر إلى هذه الكائنات والكيانات إلا كآلات بيد الله تعالى يوصل إليه من خلالهم وبهم ما يشاء.
ولقد ترك الله تعالى للإنسان حرية الخطأ والصواب بل وحرية الكفر والإيمان ولكنه بيَّن له عاقبة اختياره من باب الرحمة به وتوعد العاصين وفتح باب التوبة لمن أرادها، ولكن بعض عتاة المجرمين وشياطين الإنس أعطوا لأنفسهم من الحقوق ما لم يعطه الله تعالى لنفسه، وهو محاولة إكراه الناس على الإيمان كما يتصورونه هم، كما نصبوا من أنفسهم محاكم تفتيش ومنفذي أحكام عليهم!! هذا مع أن الله تعالى قد أعلن بكل وضوح أن الحكم بين الناس فيما اختلفوا فيه من أمور الدين مرجأ إلى يوم القيامة.
وقد تستلزم تركيبة إنسانٍ ما أن يقع في معصية للحد من كبره وغروره وغطرسته واعتداده المبالغ فيه بنفسه أو بطاعته فيكون المترتب على تلك المعصية من مراجعة النفس وتقويمها علاجا لما كان عليه وأفضل مما هو مترتب على طاعة معلولة تخفى داءاً كامناً، فيجب أن يتحرر الإنسان من الأهواء والأوهام وكل مقتضيات الأوهام، وعليه ألا يستعبد نفسه للوسيلة فينشغل بها عن الغاية.
=======
إن الإنسان كائن مقيد وبالتالي فإن حريته لا يمكن أن تكون مطلقة، فهي منوطة بقدراته وإمكاناته وملكاته ومعارفه، ولابد أن يكون الإنسان في كل مرحلة من مراحله علي وعي وإدراك بما يجب الالتزام الاختياري به ليتحقق بكماله المنشود، والحرية الحقيقية هي الإحساس الصادق المترتب علي الارتباط الاختياري بالإله الأعظم والاعتصام به، فبهذا الإحساس يتحرر الإنسان من العبودية لمقتضيات جسده البهيمية وبارتباطه الغرائزي بكل ما هو من دونه، كما يتحرر من الخوف من كل المخلوقات، وكذلك يتحرر من كل القيود التي تكبله بحكم ولادته في بيئة معينة واتباعه لإملاءاتها، كما يتحرر من كل ما هو مفروض عليه لأسباب غير موضوعية مثل اتباع لأسلاف أو مجاراة التيار العام.
والإنسان الذي يتصور أن الحرية مثلا هي ما يتيح له إقامة علاقات حسية مع أكبر عدد من النساء إنما هو عبد لغرائزه البهيمية، والإنسان الذي يظن أن الحرية تتيح له الاعتداء على حقوق الآخرين واستباحتها لنفسه إنما هو عبد لغريزته السبعية، والإنسان الذي يتصور أن حريته تكون في التطاول على كل من هو خير منه هو عبد لسفالته وسوء أخلاقه وخبث طويته، ومشكلة الإنسان هي أنه معرض للنزول إلى مرتبة أدني من مراتب البهائم بل إلى أسفل سافلين، لذلك ففي حين أن السباع لا تأكل إلا ما يكفيها للبقاء في نظام طبيعي متسق فإن عدوان الإنسان علي غيره قد يكون بلا حدود، فقد يتسبب أحد الطغاة في القضاء ماديا أو معنويا علي ملايين البشر.
إن الله سبحانه خلق الإنسان حرا، وهذا المعني معبر عنه في الكتاب بمقتضياته ولوازمه، ومن ذلك أنه جعل الطاعة المطلقة الملزمة للإنسان هي بالأصالة لله وحده، أما طاعة كل من هم دونه فإنما هي بأمره؛ فلابد من اتساق الأمر الصادر من ولي الأمر مع الأوامر الإلهية، ولقد نص الكتاب العزيز على أن الرسول الأعظم نفسه ليس بمسيطر ولا بوكيل ولا بحفيظ ولا بجبار على الناس وأنه ليس إلا مبشرا ونذيرا وداعياً إلا الله بإذنه وليس له أن يكره الناس على الإيمان، إن ما رفضه الله تعالي لأحب خلقه لن يسمح به لمن هم من دونه.
إن ممارسة مقتضيات الحرية ينبغي ألا تتضمن مساسا بحقوق الآخرين، لذلك فإن تلك الممارسة يجب أن يكون لها مجالاتها المحددة بكل دقة والتي يعلمها الجميع، ولا ينبغي النظر إلى الموضوع بطريقة رومانتيكية أو ديماجوجية، ذلك لأن جمال الفعل الإنساني لا يظهر إلا في ممارسة العمل رغم وجود القواعد والأسس المقيدة، فلاعب الشطرنج العبقري مثلا يختار بحرية أفضل نقلة ممكنة بالنظر إلى الحالة الراهنة أمامه ومنها حالة خصمه وإمكاناته وردود أفعاله المحتملة مع الالتزام التام بكل قواعد اللعبة وقوانينها، ولو لم يكن ثمة قواعد لما كان ثمة لعبة أصلا، فالإنسان الذي يريد الاستمتاع الاختياري الحر بكل ما يقدمه له مجتمع ما يجب عليه أن يلتزم التزاماً اختياريا واعياً بالأسس والمبادئ والقوانين ومنظومات القيم والسنن الخاصة بهذا المجتمع، ولذلك فلابد لدعاة الليبرالية الآن في مصر من التمسك بمنظومة القيم الإسلامية.
فالحرية هي القيمة المعبرة عن أنه لا إكراه في الدين وعن أن الإنسان لا ينتفع على المستوي الجوهري إلا بعمل أقدم عليه بمحض إرادته وعن أن له إرادة حرة واختيارا كما يليق بمرتبته.
إن الحرية هي في الانطلاق إلى الأعلى مع التخلص من كل ما يقيد الإنسان ويشده إلى المراتب والأشياء الأدنى، والانطلاق والارتقاء لا يكون إلا بالتعلق بالله تعالى وإقامة علاقة دائمة ووثيقة معه، والعلاقة الممكنة الوحيدة معه سبحانه هي في الانجذاب إليه والدوران في فلكه وإسلام النفس طواعية له، وجماع كل ذلك هو في عبادة الله تعالى والتبرؤ من غيره إلا من حيث أنه من آثار أسمائه ومظاهرها ومن سبل التعرف عليه، فحرية الإنسان إنما هي بإزاء غيره من الكائنات والكيانات المخلوقة وهى لا تكتمل إلا باستغنائه بربه عن كل ما هو من دونه، فالإنسان الحر لا ينظر إلى هذه الكائنات والكيانات إلا كآلات بيد الله تعالى يوصل إليه من خلالهم وبهم ما يشاء.
-------
إن الإنسان لا يستطيع الخروج من العالم الذي يحيا فيه وبالتالي فهو خاضع ظاهراً وباطنا لقوانين ربه، فكما وجد بها لأنها هي الحق الذي خلق به فإنه أيضا يحيا بها، وبالتالي فإنه بكل جسده ولطائفه وحقائقه عابد لربه ومسبح بحمده، ولقد وُهِب إرادة حرة واختيارا، ولكن حتى وهو يمارس الاختيار فإنه عابد لربه لأن هذا الاختيار هو ما اقتضته قوانين الله وسننه، وللإنسان من الحرية بقدر ما أعطاه الله من القدرات والملكات وخاصة الاختيار الذي يمارسه في حياته اليومية، ولكنه بالنسبة إلي ربه عبد شاء أم أبى، فالحرية هي أمر نسبي يمارسه الإنسان بالنسبة إلى من هم مثله ومن هم دونه، وبقدر اتساع وسمو ملكات الإنسان وقدراته وعلومه بقدر ما تزداد حريته، ولما كانت القوانين أنساقاً متتالية فإن حرية الإنسان تتسع بمقدار تحرره من الخضوع لمقتضيات نسق أدنى وبمقدار ازدياد إحساسه بالتزامه الواعي وخضوعه لمقتضيات نسق أعلى بمعنى أن حرية الإنسان تتسع بقدر ترفعه على الضرورات المادية التي تحف به، ومن أعظم المجالات التي تتجلى فيها الحرية الأمور الوجدانية فإنه لا سلطان لأحد على الإرادة والحب والهوى فهي أمور ذاتية لا يملك سلطان فرضها على إنسان.

**********

إن الحرية هي من لوازم الحقيقة الإنسانية، وحال تحقق الكيان الإنساني  فإنها تتأصل في قلبه بحيث يمكن له بها أن يؤمن بما يريد وأن يفعل ما يريد دون إملاء أو تدخل أو إكراه من كائنات أو عوامل أخري، وبالطبع فإن ما يريده الإنسان هو متسق مع طبيعته الذاتية والحالة التي هو عليها والظروف التي يجد نفسه فيها، ولا يجوز هاهنا القول بأن تلك الطبيعة مفروضة عليه لكونها قد تشكلت من قبل بفعل وتأثير كل ما سبقه من أحوال ووقائع..، ذلك لأنه بتلك الطبيعة كان هو هو ولو تغير شيء من تلك الأحوال ولو قليلاً لما كان هو بل لكان غيره ولانتقلت حقيقته هو إلي حيز الاستحالة، فمثل هذا يود العدم لنفسه والوجود لغيره، فالطبيعة الذاتية للإنسان لا تتعين ولا تتألف في الفراغ المطلق، والحرية الإنسانية تتمثل فيما لديه من ملكات الإرادة والاختيار والعزم والقصد والتوجه...، وهي لا يمكن أن تكون مطلقة لأن الإنسان نفسه كائن نسبي مقيد محدود، ولا يملك الإنسان بما لديه من حرية أن يناطح القوانين والسنن الإلهية الكونية، وهو إن حاول سيضر نفسه قبل أن يضر غيره، ولكي يتحقق الإنسان بكماله المنشود يجب أن يتسامى بتلك الحرية، وذلك يقتضي أن يحاول دائماً التحرر مما يشده إلى الزيف والباطل والأمور الدنيا وأن يحاول التحقق بصفات الكمال التي تجذبه إلي بارئه وتوثق صلته به، فالحرية الحقيقية إنما هي لمن تمسك بدين الحق الذي من أركانه الاعتصام بالله وإقامة صلة وثيقة به والتوافق مع أوامره وسننه، أما المشركون الذين اتخذوا أرباباً من دون الله فقد فقدوا بالضرورة حريتهم، وكذلك من تصور أن الحرية إنما هي فيما يتعلق بممارسة الملذات الجسدية الحسية، فهو بذلك يقوي من أواصر عبوديته للشهوات البهيمية التي تباعد بينه وبين عالم الإنسان، وتبعده عن التحقق بكماله الحقيقي.
وكلمة "حرية" كرمز تعني الاتصاف بكل الصفات المؤثرة الحسنة طبقة بعد أخرى وتأكيد ذلك، وبذلك يتم اكتساب الحياة الحقيقية.
ولا يمكن ممارسة الحرية إلا في عالم محكوم بقوانين وسنن يتحرك الإنسان في إطارها وفي وجود مجتمع يحمي الناس من شره ويحميه هو من شر غيره.
والحرية إنما تكون بقدر تحرر الإنسان من مقتضيات كيانات أدنى ومنها مكوناته هو الجسدية والنفسية وبارتباطه مع ذلك وعمله بمقتضيات كيانات أرقى وأعلى، فالحرية الحقيقية للإنسان إنما تتحقق بإقامة صلة وثيقة بربه وبفك ارتباطه بما هو من دونه إلا بقدر ما يأمره به ربه.
-------
إن حرية الإنسان الحقيقية هي ألا يكون لمخلوق علي قلبه سبيل ولا حكم وأن يتحقق بحقيقة ومقتضيات أنه لا إله إلا الله وبحقيقة أن لله الأسماء الحسنى، وهذا لا يكون إلا إذا كان الإنسان يسعى جاهدا للتحقق بمرتبة أول المسلمين وهي أعلي مراتب الإسلام وفيها يكون الحكم علي قلب الإنسان لله وحده وتكون صلاته ونسكه ومحياه ومماته لله رب العالمين.

*******
 



هناك 10 تعليقات:

  1. اللهم أدخلنا فى معيتك ورحمتك.

    ردحذف
  2. نحن متخصصون في الخدمات المالية ، ونقدم قروضًا محلية / دولية ، ونوفر خيارات اقتراض مضمونة وغير مضمونة للأفراد والهيئات الاعتبارية بأسعار قروض تنافسية للغاية وشروط مرنة لتلبية أي شروط مالية. لا يهم أننا نعطي ما بين 5000 إلى 100 مليون دولار. إذا كان لديك درجة ائتمان ضعيفة ، فلا يزال بإمكاننا توفير نقود سريعة لك لما هو غير متوقع. اتصل بنا الآن للحصول على قروض سريعة وبأسعار معقولة تناسب جميع الميزانيات والمتطلبات: WhatsApp: + 447723856152 ، البريد الإلكتروني: financeindiaindexia98@gmail.com

    ردحذف
  3. أرسل رسالة إلى FreedomFinancialNetwork@outlook.com أو WhatsApp مباشرة على +393509056428. هم شركة صادقة وحقيقية ؛

    أتقدم بخالص الشكر لشبكة Freedom Financial Network على كل ما قدمته من مساعدة في إعادة تمويل قرضي لأعمالنا هنا في القاهرة. لقد ثبت أن قراري بالاقتراب من Freedom Financial Network كان صحيحًا من خلال خدمتها السريعة والأخلاقية. إنهم طيبون ومهذبون ومنظمون وشاملون ومهنيون مما أحدث فرقًا كبيرًا في عملية قرضهم. بعد التسوق للحصول على أسعار الفائدة ، قدمت لي شبكة Freedom Financial Network أفضل سعر في ذلك المنعطف. أنا سعيد للغاية ومرتاح بالنتيجة ، وبالتأكيد سأقوم بالاتصال بشبكة Freedom Financial Network لأي متطلبات مستقبلية. أتمنى لهم كل التوفيق في مساعيهم. إنهم حقًا شركة صادقة ومحترمة وجديرة بالثقة ، Email Freedom Financial Network على FreedomFinancialNetwork@outlook.com أو WhatsApp +393509056428.

    ردحذف
  4. الذهاب إلى هناك للحصول على قرض هو مغامرة مخيفة. من الذي ستحصل عليه ، ومن الذي سيقدم لك أفضل سعر فائدة ، ومن ستكون خدمته هي الأفضل وما إلى ذلك. لحسن الحظ ، لم أضطر للتعامل مع أي من ذلك بسبب شبكة Freedom Financial Network. كان أحمد ملاك القرض الخاص بي وتأكد من أنني لن أعاني من أي صدمة. أود بالتأكيد أن أوصي بشركة Freedom Financial Network ، فهي أفضل شركة إقراض هنا ، وجميع الوكلاء محترمون وصادقون وجديرون بالثقة: Email Freedom Financial Network on FreedomFinancialNetwork@outlook.com أو WhatsApp +393509056428 ؛ استلمت قرضا بمبلغ مليون دولار أمريكي من شبكة فريدوم فاينانشيال مع سداد 27 عاما .... ولله الحمد.

    ردحذف
  5. أشعر وكأنني أبكي وأنا أشارك في هذه الفترة الزمنية ، اتصل بي حسين ... لقد تم تسريحني مؤخرًا من وظيفة رائعة كانت توفر لي الطعام والمأوى بسبب سوء اقتصادنا. لقد سجلت في عدة مواقع للبحث عن عمل وانشغلت في البحث عن وظيفة أخرى. لقد صادفت العديد من الوظائف ولكنهم لم يفعلوا ذلك ... ثم عقدت العزم على الحصول على قرض عبر الإنترنت لمتابعة أحلامي التجارية الطويلة منذ أن كان لدي ما يقرب من 10000 دولار متبقي من مدخراتي وتم احتساب التكلفة الكاملة لعملي للبدء في 50000 دولار مما يعني أنني كنت بحاجة إلى 40 ألف دولار إضافية لبدء هذا ، واعتقدت أن الدخول على الإنترنت سيكون أفضل لأن معظمهم يقترحون منح القروض بسعر أرخص بنسبة 1 في المائة أو أقل ، لكنني لم أدرك مطلقًا أنني كنت أحفر قبري المالي فقط ، منخفض ، وها قد تعرضت لغسيل دماغ ، وخداع ، وحتى أنني ملزمة بإرسال كل ما عندي من 10 آلاف دولار المتبقي لهم مقابل رسوم عدة ، يا إلهي ، كان ذلك ثقيلًا جدًا بالنسبة لي في ذلك الوقت لأن عائلتي بالكاد كانت قادرة على إطعام فترة تأخير بعد هذه الحادثة حيث أصبحنا جميعًا نحيفين و مريض. لكنني لم أستسلم لأنني علمت أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث لشخص ما هو السماح بتحطيم أحلامهم بسبب فشل سابق ، لقد أخبرت المحامي الخاص بي ونصحه على وجه التحديد بوجود وكالة قروض عبر الإنترنت في إيطاليا في اسم المؤسسة الائتمانية للقرض لأنها تقدم حاليًا قروضًا الآن دون أي خوف أو مشاكل لمجرد أن حوالي 2 من العملاء الذين يعرفهم حصلوا على قرض من تلك الشركة لأنها مملوكة لقس ، وبعد سماع كل هذا دعوت الله على قيادته و اتبعت أيضًا نصيحة المحامي الخاص بي التي تقدمت فيها بطلب 70.000 دولار ولكن الله أظهر وجهه بالفعل لأن هذا أرسل الله وكالة القروض عبر الإنترنت منحتني هذا القرض بمبلغ 70.000 دولار في غضون 72 ساعة دون أي شكل من أشكال المشاكل أو القصص بعد أن قصدت بشروطها و في الواقع بسعر فائدة ، يمكن للجميع التحدث إليهم باستخدام هذا البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com نص Whatsapp: +393509811524 بارك الله فيكم لقضاء بعض الوقت في قراءة رسالتي إلى العالم.

    ردحذف
  6. مرحباً بالجميع ، أنا علي المطيري. انا من الكويت. رأيت تعليقات من أشخاص حصلوا بالفعل على قرض من فرع يونيكريديت بإيطاليا. بصراحة ، اعتقدت أنها عملية احتيال ، ثم قررت تقديم طلب بناءً على توصياتهم. قبل أيام قليلة ، أكدت في حسابي المصرفي الشخصي مبلغ 25،000.00 دينار كويتي الذي تقدمت بطلب للحصول عليه. هذه أخبار جيدة حقًا وأنا سعيد جدًا لأنني أنصح جميع أولئك الذين يحتاجون إلى قرض حقيقي والذين هم على يقين من سدادهم للتقدم من خلال بريدهم الإلكتروني Whatsapp: +393509811524. هناك مقرضون مخلصون للقرض! إنهم قادرون على إقراضك قرضًا. البريد الإلكتروني للاتصال: Unicreditbranchitaly@accountant.com
    واتس اب: +393509811524

    ردحذف
  7. تحياتي للجميع ، اسمي سماح عبد الله عوض الكريم ، أنا من السودان ، لقد سمعت عن هذه الشركة المسماة Unicredit أنهم يساعدون الأشخاص الذين لديهم قروض في جميع أنحاء العالم ، لقد بحثت ذات مرة عن قرض عبر الإنترنت وقد تعرضت للغش في شركة كانت مزيفة وبعد ذلك الوقت لم أؤمن أبدًا أن شركة القروض الجيدة يمكن أن تأتي من الإنترنت ، اعتقدت أنهم جميعًا كانوا احتيالًا حتى وجدت هذه الشركة المسماة Unicredit ، وجدت أشخاصًا يشهدون عن هذه الشركة وفوجئت لماذا لم أجد هذه الشركة في الوقت المحدد . لم أصدق أبدًا ما قاله الناس عن الشركة حتى تقدمت بطلبها وجربتها ، فالمبلغ الذي كنت أبحث عنه كان مبلغًا كبيرًا من القرض وكان مبلغ القرض 2.5 مليون دولار أمريكي بالنسبة للعقار ، لذا تقدمت بطلب و تحدثت الشركة معي ولكن نظرًا لأن قرضي كان كبيرًا ، فقد استغرق الأمر أسبوعًا واحدًا فقط وبعض الأيام لاستلام قرضي لأنهم أخبروني أن خدمة القرض كانت 72 ساعة للحصول على القرض. الشيء الوحيد الذي طلبوا مني أن أفعله هو إيداع رسوم التحويل المصرفي التي كان البنك سيستخدمها لتحويل قرضي إلى حسابي المصرفي عندما أخبروني أنه بمجرد خوفي من أن تكون عملية احتيال ولكنني قلت دعني أعطيها محاولة لقد أودعت رسوم التحويل التي تم ذكرها وكان هذا كل ما قمت بإيداعه. ها لقد تلقيت رسالة من البنك الذي أتعامل معه مفادها أن مبلغًا من المال كان 2،500،000.00 دولار أمريكي قد تم إيداعه في حسابي المصرفي وكل شيء يتعلق بالأموال وتفاصيلها ومن الذي أتى هناك ، إذا كان Unicredit هو الذي ساعدني عندما رأيت لأول مرة لقد فوجئت بأني لم أصدق عيني ولكن هذا كان صحيحًا. لذلك أخبرت نفسي منذ أن قام أشخاص آخرون بأن الشركة ساعدت في الإدلاء بشهادتها حول الأعمال الصالحة ، دعني أفعل قضيتي أنه ليس من السهل رؤية شركة قروض شرعية عبر الإنترنت في هذه الأيام ، لذا فإن أي شخص من أي مكان يحتاج إلى قرض عبر الإنترنت دون التعرض للغش يتقدم بطلب من هذه الشركة لأنهم فقط هم من يمكنهم مساعدتي ، لقد أكدت ذلك وصحيح أنني سعيد جدًا وأعلم أن هذه الشركة ستجعل الآخرين أكثر سعادة مني. يمكنك الاتصال بهذه الشركة عبر البريد أو Whatsapp. عنوان البريد الإلكتروني للشركة هو Unicreditbranchitaly@accountant.com. او رقم الواتس اب 393509811524+. شكرا للجميع تحياتي من سماح عبد الله عوض الكريم من السودان.

    ردحذف
  8. يوم جيد ، اسمي عبد الواحد ، أنا من الأردن ، هذه الشركة التي يتحدث عنها أفراد Unicredit حقيقية ، لم أكن أرغب في الحصول على قرض ، لكني قلت للتو إنني يجب أن أجرب هذه الشركة وأرى ما إذا كان ما يقوله الناس صحيحًا وتقدمت بطلب للحصول على قرض منهم وقد استلمت للتو قرضي اليوم من Unicredit لأي شخص إذا قرأت هذه الرسالة وتحتاج إلى طلب قرض من هذه الشركة لأنهم سيساعدونك هذه الشركة هي الشركة الوحيدة التي تقدم قرضًا حقيقيًا عبر الإنترنت. كان القرض الذي تقدمت به منهم 140.000.00 دولار أمريكي وفي أقل من أسبوع تلقيت قرضي. لذلك لا يتم خداع أصدقائي إذا كنت بحاجة إلى قرض حقيقي ، فهذه هي الشركة المناسبة للتقدم منها. إذا كنت مهتمًا بقروض هناك ، فإن عنوان بريدهم هو Unicreditbranchitaly@accountant.com ورقم whatsapp الخاص بهم هو: +393509811524.

    ردحذف
  9. اسمي عمون أبو بكر من مصر القاهرة أنا سعيد جدًا لأنني حصلت على 750.000 جنيه مصري الآن عادت حياتي إلى طبيعتها ، وأعمالي تسير بسلاسة بفضل Unicredit ، يمكنك أيضًا الاتصال بهم إذا كنت بحاجة إلى قرض اليوم؟ راسله عبر البريد الإلكتروني: Unicreditbranchitaly@accountant.com أو Whatsapp: +393509811524.

    ردحذف
  10. مرحبًا ، أنا عائشة ، أعيش حاليًا في مصر. أنا أرملة في الوقت الحالي ولدي أربعة أطفال وكنت عالقًا في وضع مالي. كنت بحاجة إلى إعادة التمويل ودفع فواتيري. حاولت البحث عن قروض من مختلف شركات الإقراض الخاصة والشركات ولكن لم تنجح أبدًا ، ورفضت معظم البنوك ائتماني. ولكن كما يشاء الله ، تعرفت على رجل الله وهو مقرض قرض خاص منحني قرضًا بقيمة 27000 دولار أمريكي واليوم أنا صاحب عمل وأولادي في حالة جيدة في الوقت الحالي ، إذا كان عليك الاتصال بأي شركة مع إشارة إلى الحصول على قرض بدون ضمانات ، ولا فحص ائتماني ، ولا يوجد موقّع مشارك مع معدل فائدة 2٪ فقط وخطط وجداول سداد أفضل ، لا يعرف أنني أفعل ذلك ، لكنني سعيد جدًا الآن وقررت السماح للناس بمعرفة المزيد عنه وانا ايضا اريد ان يرزق الله عليه اكثر. يمكنك الاتصال به من خلال بريده الإلكتروني. (loancreditinstitutions00@gmail.com) جهة اتصال WhatsApp: +393512114999

    ردحذف